10 مهارات حياتية على أبنائك اتقانها قبل ذهابهم للجامعة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2016 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
10 مهارات حياتية على أبنائك اتقانها قبل ذهابهم للجامعة

هل تشعرين بالقلق حيال انتقال أبنائك للمرحلة الأهم في حياتهم وهي مرحلة الجامعة؟ ولا بد أنك تسعين لتهيئة جميع الظروف لهم لقضاء هذه المرحلة بسلام ونجاح.


سنعرفك اليوم بدورنا على مجموعة من النصائح والمهارات الحياتية التي عليك كأم تعليمها لأبنائك قبل ذهابهم إلى الجامعة كي لا تقضي طيلة الوقت على الهاتف لتوجهيهم في الأشياء التي يحتاجونها حقاً.

اكتشفي أيضاً: مع قرب العودة للمدرسة .. نصائح لزيادة تركيز طفلك


1-    علمي أبناءك كيفية طهي بعض الوجبات السهلة والسريعة والمغذية في نفس الوقت، بدلاً من تناول المأكولات الجاهزة والمصنعة طيلة الوقت.

2-    عليك أيضاً أن ترشدي أبناءك إلى كيفية التصرف بالمال المخصص له بحكمة واقتصاد. وكيفية التسوق دون إنفاق كل ما لديهم من مال.

3-    هل يعرف أبناءكِ حقاً كيفية غسل ملابسهم والعناية بنظافتها وكيها. فكري قليلاً في الأمر وستجدينه مهم جداً لهم. لذا علميهم كيفية غسل ملابسهم الخاصة ووضعها على درجات الحرارة المناسبة. والمحافظة عليها مرتبة ونظيفة دائماً.


4-    إن أحد المهارات الحياتية الهامة التي تقع على عاتقك مسؤولية تعليمها لأطفالك هي كيف يقولون لا في الوقت المناسب، وأهمية هذه الكلمة في بعض الأوقات خاصةً عندما يتعلق الأمر بمصلحتهم الخاصة.

لدينا لكِ أيضاً: أكثر 6 مسببات للتوتر عند المراهقين

5-    إن أسوأ ما يمكن أن يحدث لأبنائك هو أن تتعطل بهم إطارات الحافلة على الطريق وانتظار المساعدة من أحدهم والتي قد تصل متأخرة أحياناً. لذا عليك أيضاً أن تعلم أبناءك كيفية تغيير الإطارات والتأكد من أنهم يمتلكون الأدوات الخاصة بالأمر في سيارتهم الخاصة.


6-    كيفية قيادة السيارة بمهارة وهدوء، والتحكم بها على الطريق دون تهور أو سرعة تجنباً لحوادث السير.

7-    كيفية الدراسة بالطريقة الصحيحة عن طريق مراجعة واختبار معلوماتهم بشكل دائم, والحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة.

اقرئي أيضاً: 10 أفكار لتطوير مهارات طفلكَ الكتابية في عطلة الصيف


8-    كيفية الموازنة ودفع الفواتير خاصةً وأن الأطفال لا يتولون هذه المهمة عادةً في منازلهم فهي من مسؤولية الأب أو الأم . ولذا تأكدوا من أنهم يعرفون كيفية موازنة المال لشهر مع دفع الفواتير المستحقة.

9-    كيفية استخدام بطاقة الائتمان عند الضرورة.


10-    الإسعافات الأولية الأساسية خاصةً وأن حوادث كثيرة قد يتعرض لها ابنك خلال وجوده لوحده. فعليه إذاً أن يتعلم كيف يمكنه عمل علاج فوري للجروح والحروق بالإضافة إلى مسائل الإنعاش القلبي الرئوي.

قد يعجيكِ أيضاً: