7 أنواع من الجبن لا تقربيها و7 أخرى عليكِ تناولها

بالصور أنواع من الجبنة يجب تناولها وأخرى ابتعد عنها

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 فبراير 2018 آخر تحديث: الجمعة، 15 يوليو 2022
7 أنواع من الجبن لا تقربيها و7 أخرى عليكِ تناولها

يقع الجبن بأنواعه المختلفة ضمن الأولويات في القائمة الغذائية عند الكثيرين، فهو يتمتع بطعم شهي وفوائد غذائية إلى جانب القدرة على استخدامه في الكثير من الأطعمة - للفطور والغداء والعشاء والحلويات وغيرها - ولكن هل يجب فعلاً تناول جميع أنواع الجبن دون قلق أم أن هناك أنواعاً يجب تجنبها لأنها تؤثر بشكل سلبي - كونها غنية بالدهون الضارة والسعرات الحرارية - على نظامنا الغذائي وبالتالي صحتنا.

أجبان صحية يجب أكلها

إليك أشهر الأجبان الصحية التي يجب تناولها:

جبنة مونستر:

وفقا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية، فإن نحو 65 % من الناس لديهم إما حساسية من اللاكتوز أو حساسية لمنتجات الألبان، وفي بعض المجتمعات المحلية، ترتفع هذه النسبة إلى حوالي 90 %، فا إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين لا يتحملون ذلك فعليك بجبنة مونستر، فهذه  الجبنة  لديها أدنى مستويات اللاكتوز بين أنواع الجبن الأخرى، مع مجموعة تتراوح بين 0 و 1.1 في المائة، كما أن  1.5 أوقية تحتوي تقريبا نفس الكمية من الكالسيوم الموجودة في كأس كامل من الحليب.

جبنة كوارك:

تحتوي على قوام يشبه الزبادي اليوناني، وتحتوي على نسبة عالية من البروتين وسعراتها الحرارية ليست مرتفعة جداً، ولدى هذه الجبنة طعم حامض خفيف ويمكن تناولها مع الفواكه الطازجة كما الزبادي.

جبنة غودا:

هي نوع من أنواع الجبن الأصفر الهولندي وهي من الأجبان التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام ، وتحتوي جبنة غودا على  76 ميكروجرام من فيتامين k  وهي نسبة جيدة للحصول على النسبة اليومية اللازمة للجسم.

جبنة ريكوتا:

فيتامين (د) هو عنصر غذائي مهم للجسم ولصحته، حيث تحتوي جبنة ريكوتا حوالي خمسة أضعاف فيتامين (د) عن أنواع الجبن الأخرى.

جبن القريش:

أول فائدة للجبن القريش هي بروتينات الكازين، والتي هي نفس النوع من البروتينات الموجودة في الدجاج والأسماك ولحم البقر، فهي مثالية لمن لا يتناول اللحوم، وهناك أشياء أخرى جيدة في جبنة القريش، مثل الأحماض الدهنية الصحية التي تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، وأيضاً تحتوي القريش على فيتامينات A و B، وبما أنها أيضا منخفضة السعرات الحرارية، فهي مثالية لمن يتبعون نظاماً غذائيا لإنقاص الوزن.

جبنة الماعز:

جبنة الماعز منخفضة في السعرات الحرارية، وفيها العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل A، B، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، ونسبة  اللاكتوز فيها قليلة أيضا مقارنة بجبن مصنوع من البقر، وهي سهلة الهضم ، جرب جبن الماعز مع الخبز المحمص أو سلطة السبانخ.

جبنة ريكفورد الزرقاء:

الريكفورد الأزرق، يعمل كمضاد للالتهابات ، ويعمل على تحسين البيئة الحمضية في الجهاز الهضمي، فقد يساعد ذلك على تفسير كيفية تجنب الفرنسيين إلى حد كبير أمراض القلب والأوعية الدموية فهي جبنة فرنسية بامتياز ، الجبن الأزرق فيها خاصية سحرية أخرى ، وهي قدرتها على مكافحة العدوى.

أجبان تحتوي الكثير من السعرات والدهون لا تأكل منها

هناك العديد من الأجبان التي يجب تجنبها وهي كالتالي:

جبنة ماسكربون:

ماسكاربون تحتوي على 50 في المئة دهون، ما يعطيها هذه السماكة وبالتالي فإن تناول ملعقة طعام واحدة من الماسكاربون، تحتوي على ما يفيض عن حاجتك من الكوليسترول وبما أن معظم الناس يحاولون خفض الكولسترول لديهم، فهذا يعني أنها ليست مناسبة لمعظم الناس، ولحسن الحظ، يمكنك استبدال ماسكاربون بالريكوتا قليلة الدسم للأطباق التي اعتدت أن تستخدم فيها ماسكربون، كما أن جبنة القشدة والزبادي اليوناني هي أيضا بدائل للماسكربون.

جبن الخاروف:

إذا كنت تعتقد أن جبن الأغنام سيكون أكثر ملائمة للبيئة من جبن البقر، فأنت مخطئ، والسبب هو كم الحليب الصادر من الخراف وبالتالي الجبن، فهي تستهلك الكثير لتصدر القليل من الحليب فالأغنام أقل كفاءة من الأبقار والماعز.

جبنة الشيدر:

لا يمكن للكثيرين الاستغناء عن جبن الشيدر ولكن على الأقل فاليتم الاعتدال في تناولها، فهي تحتوي على كمية هائلة من الملح  أي أن الفرد سوف يحصل عند تناول قطعة كبيرة من الشيدر على ضعف الكمية الموصى بها له، بالإضافة إلى سعراتها الحرارية العالية.

جبن غرويير:

شريحة من جبنة غرويير تحتوي على الكثير من العناصر  الجيدة - مثل البروتين والكالسيوم – ولكن فيها حوالي 117 سعرة حرارية و 9 غرامات من الدهون للأوقية، وهذا يعني إذا تناولت منها شريحتين فقط فسوف تحصل على 200 سعرة حرارية وهي تعادل نصف وجبة تقريبًا وبالتالي تناول 5 شرائح فقط من جبن غرويير يعطيك ما يعادل نصف حاجتك اليومية من الدهون.

جبنة فيلفيتا:

يحتوي كل 28 غراماً من جبنة فيلفيتا على  80 سعرة حرارية، 50 % منها دهون أيضا تحتوي على  6  غرامات من الدهون (4 غرامات مشبعة)، كما أنها عالية بشكل لا يصدق من اللاكتوز، مما يجعلها مشكلة ليس فقط لأولئك الذين لديهم حساسية من اللاكتوز ، ففي حين أن الحليب يحتوي على ما بين 3.7 و 4.8 في المئة من اللاكتوز، فيلفيتا لديها نسبة كبيرة تصل إلى  9.3 في المئة.

جبنة الليمبورغر:

جبنة الليمبورغر مثالية لإبعاد البعوض عنك فرائحتها السيئة النفاذة سوف تجذب البعوض والذباب بسهولة وقد وجد الباحثون أن البكتيريا التي تحول الليمبورجر إلى ما هي عليه هي ذات البكتيريا التي تنمو على القدمين وتسبب رائحة كريهة ويتم تغذية الجبنة بالماء لتصل إلى تلك المرحلة تماماً كما تتغذى البكتيريا على تعرق القدم أما إذا كان ذلك لا يشكل عبئاً لديك فتناولها.

جبنة كويسكو فريسكو:

كويسو فريسكو هو جزء أساسي من المطبخ المكسيكي، ولكن هناك جانباً خطيراً في هذا الجبن وهو الليستيريا، وتقول مجلة "فود سافيتي نيوز" أن "فريسكو" على وجه الخصوص قد ارتبطت بسلسلة من حالات التسمم الغذائي، حتى إن المنشآت التجارية الكبيرة التي لديها سجلات نظيفة في مجال الصحة والسلامة قد تلوث منتجها، ويقول مفتشو الصحة أيضا أن هذا النوع من الجبن يلتقط الملوثات بسهولة حتى وإن كان في الثلاجة، ويوصى بعدم السماح للأطفال والحومل بتناوله.

الفوائد الصحية للأجبان

هناك العديد من فوائد الجبن ومن أشهرها ما يلي: [1]

  1. تفيد جهاز المناعة.
  2. تساعد على بناء العضلات.
  3. مفيدة لصحة الغدة الدرقية.
  4. يمكن أن تمنع ترقق العظام.
  5. يمكن للجبن خفض ضغط الدم.
  6. وجبة غذائية جيدة للمرأة الحامل.
  7. لها تأثير إيجابي على صحة الأسنان.
  8. يمكن أن تساعد في منع السرطانات الشائعة.
  9. يمكن أن تساعد في زيادة الوزن بطريقة صحية.
  10. مصدر غذائي للدهون الأساسية والصحية، للكالسيوم، للبروتين وفيتامين ب 12، وفيتامين K2 الحيوي.

الأنواع الرئيسية للأجبان

هناك الآلاف من أنواع الجبن المختلفة لكنها تقع ضمن الأنواع الرئيسية التالية: [2]

  • أجبان الحليب الصافي: تصنع هذه الأجبان من الحليب كامل الدسم لذا فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. 
  • الأجبان قليلة الدسم (منخفضة الدهون): تحتوي هذه الأجبان على نسبة دهون أقل بنسبة 25 في المائة على الأقل من النوع العادي من الجبن.
  • الأجبان المعتقة: صلبة الملمس وبعضها يمكن أن يحتوي على نسبة عالية من الملح، مثل أجبان الشيدر والبارميزان والسويسري.
  • الأجبان الطازجة: مثل الريكوتا والجبن القريش فهي طرية وذات قوام ناعم.
  1. "مقال 15 فائدة صحية للجبن" ، المنشور على موقع livelyrun.com
  2. "مقال هل الجبن مضر بالصحة؟" ، المنشور على موقع healthline.com