"Cher Dior" رهافة الأحجار بترصيع إبداعي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أغسطس 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
"Cher Dior" رهافة الأحجار بترصيع إبداعي
حوارها مع "كريستيان ديور" ... بدأته لدى استلامها منصب المديرة الفنية لمجوهرات ديور الراقية ""Dior Fine Jewellery، ونتيجة معرفتها الجيدة بالسيد "كريستيان"، نجحت "فيكتوار دو كاستيلان" حتى الآن في إعادة إحياء كل ما ضمّه عالمه الجمالي من خلال تصاميمها وابتكاراتها.
منذ العام الماضي، تمّ تسجيل الحوار القائم بينهما كتابياً حفاظاً على تقاليد القصص الرسائلية التي راجت في القرن الثامن عشر، وهو قرن عزيز على قلب المصمّم. كانت هناك الرسالة الأولى، "عزيزي ديور" أو "Dear Dior" بالإنكليزية.
وهذا العام، تحضّر "فيكتوار دو كاستيلان" رسالة ثانية لـ"كريستيان ديور" وتكملة المجموعة بعنوان "عزيزي ديور" أو "Cher Dior" بالفرنسية. إلاّ أنّ كتابها هذا العام أكثر خصوصية، مثل تلك القطع الواحدة والعشرين، وهو أكثر رهافة من مجموعة "Dear Dior"، إنه كتلة حقيقية من المجوهرات الثمينة ذات التصميم الراقي والمرهف إلى أقصى حدّ.
 
قد تبدأ رسالتها بقولها "عزيزي الغالي كريستيان"، كاشفة عن مدى ارتباط مجموعة "Cher ior" به وتكريمها له. ثم تستأنف رسالتها لتحدثه عن شغفهما المشترك بالألوان.
اختيار التباينات اللونية المرهفة وتوفيق الظلال، وتنسيقها مع بعضها أو على العكس إبراز تناقضها، حيث تتفاعل الألوان مع بعضها: ألوان الحرائر والأقمشة الحمراء والزرقاء تستحيل ياقوت وصفير.
 كما في مجمل المجموعات، وبالأخص المجموعة هذه، تبرز كل مهارة العمل الحرفي على الألوان من خلال رهافة الأحجار. من الماس، إلى العقيق الأحمر، فالعقيق الأخضر، وترمالين باراييبا، والياقوت، والزمرّد، وسلسلة من أحجار الصفير بمختلف التدرجات اللونية من الأصفر الفاتح إلى الداكن، والأزرق الشاحب إلى البنفسجي القاتم إضافة إلى كل التدرجات الزهرية.
 
الترصيع الإبداعي والدقيق يعبّر عن مدى غنى لوحة ألوان "فيكتوار دو كاستيلان"، سواء كان فيها التلاعب اللوني يقوم على الظلال، أوعلى درجات من اللون نفسه، أوعلى التباينات المرهفة أوالمتفجّرة كالألعاب النارية.
وتكمل "فيكتوار دو كاستيلان" رسالتها إلى "كريستيان ديور"، لكنها هذه المرة في مشاغل الأزياء المترفة "أوت كوتور" في العنوان 30 جادة "مونتان" حيث تعمل الخياطات على وشاح. وقد استمدّت من هذه الصورة المبهجة الوحي لتصميم التركيبة الداخلية لمجموعتها: حيث أنّ خلفية كل قطعة تعكس ما يشبه قماش "فوال" شفاف منقّط. أما الذهب المستعمل في الترصيع فتصميمه مركّب بشكل مدروس لكي يعكس هذا النقش. ذلك أنّ مشاغل صنع المجوهرات المترفة تتميّز بمهارة حرفية فريدة أيضاً،وتماماً مثل بطانات فساتين الحفلات الراقصة، ينبغي أن تكتنف الناحية الخفية من الترصيع على كل المفاجآت التي تخبّئها عادة أرقى القطع الفنية والمنتجات الحرفية.
 
 
أعجبك هذا الألبوم؟ للمزيد من مجوهرات ديور على بريدك اشترك بنشرة ليالينا الإلكترونية