أول رامية كويتية في القوس والسهم سناء الخضري:الرماية عززت ثقتي بنفسي وكسرت الخوف بداخلي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 أبريل 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
 أول رامية كويتية في القوس والسهم  سناء الخضري:الرماية عززت ثقتي بنفسي وكسرت الخوف بداخلي

تتميز الرامية الكويتية سناء نادر الخضري بشخصية قوية وفاعلة وناشطة في المجال الرياضي، كما تعتبر نموذجاً للفتاة الكويتية الطموحة التي تسعى من أجل تطوير مستواها وأدواتها ولا تتوانى في العمل على رفعة شأن "ديرتها ".  هي أول كويتية مارست لعبة الرماية بالقوس والسهم وتكاد تكون الوحيدة التي تمارس مجموعة من الهوايات، فإلى جانب كونها رامية، تمارس رياضة الفروسية وتعتبر نفسها مصورة فوتوغرافية محترفة وتكتب الشعر والخواطر وتعشق البحر ورياضة المشي...دعونا نتعرف على سناء عن قرب في الحوار التالي:

لرياضة الرماية حكاية مع سناء الخضري، هل تعرفين قراء "ليالينا" عليها؟

البداية كانت من خلال دعوة مقر العمل لمن يرغب من الموظفين بالمشاركة في بطولة للرماية يتم تنظيمها في مضار ميادين الرماية، فقررت خوض التجربة مع مجموعة من زملاء العمل، وفعلاً وجدت نفسي أميل لها بشكل كبير، على الرغم من الرعب الذي أصابني في البداية من صوت الطلقات، لكن هذا الأمر غرس بداخلي تحد من نوع آخر، لأنني أرفض مبدأ سيطرة الخوف علي بأي شكل من الأشكال، لذا قررت احتراف اللعبة للتغلب على هذا الخوف، والحمدلله تدريجياً عشقت اللعبة وكانت في البداية لعبة الرماية بالمسدس ضغط هواء 10م ومسدس ذخيرة حية 25م، فواصلت الإجتهاد والمثابرة وتطوير مستواي حتى أصبحت رامية محترفة وشاركت في البطولات والمسابقات المحلية وتمكنت من الحصول على ميداليتين.

 أول رامية كويتية في القوس والسهم  سناء الخضري:الرماية عززت ثقتي بنفسي وكسرت الخوف بداخلي

إذن، كيف تحولت من الرماية بالمسدس إلى القوس والسهم؟

بالمناسبة، أعتبر أول فتاة كويتية تحترف هذه اللعبة عندما تم إدراجها ضمن رياضات نادي الرماية تحت إدارة المدرب أحمد دغمش الذي آمن بقدرتي على احتراف اللعبة، وفعلاً مع التدريب المكثف والتعرف على أساسيات اللعبة، قررت التحويل من لعبة المسدس إلى القوس والسهم.

ما هي مواصفات الرامي؟

الرماية عامة تحتاج إلى تركيز وسرعة بديهة وضبط للنفس خاصة رماية القوس والسهم تحتاج إلى تدريب بدني وجسماني مكثف لتفادي الإصابات التي قد يواجهها الرياضي.

ما الفائدة التي عادت بها رياضة الرماية عليك؟

على الصعيد الشخصي نمت من شخصيتي وعززت الثقة بداخلي وجعلتني أتغلب على الخوف بسهولة، إلى جانب أنها جعلتني أساهم بخدمة بلدي من خلالها، وساعدتني بأن تكون لي شخصية رياضية في المجتمع.

 أول رامية كويتية في القوس والسهم  سناء الخضري:الرماية عززت ثقتي بنفسي وكسرت الخوف بداخلي

يلاحظ قلة عدد الفتيات اللاتي يمارسن اللعبة؟

لأنها تحتاج إلى نفس وصبر طويلين وقدرة بدنية على التحمل، إلى جانب التفرغ.

كيف تغلبت على هذه العقبات؟

بالتنسيق المستمر وتوزيع الوقت بشكل عقلاني حتى استطيع ممارسة الرماية مع هواياتي الأخرى.

تتحدثين عن اللعبة بحب وشغف كبيرين حتى أن لقبك "روبي هود الكويت" ؟

فعلاً، لأنني أعتبرها لعبة الأمراء والملوك ولا أبالغ بالقول أن من يمارس لعبة الرماية يشعر بكبرياء وهيبة لا متناهية، ومنذ ممارستي لهذه اللعبة حملت لقب روبي هود الكويت.

 أول رامية كويتية في القوس والسهم  سناء الخضري:الرماية عززت ثقتي بنفسي وكسرت الخوف بداخلي

ماذا عن التكاليف التي تحتاجها اللعبة؟

نادي الرماية يوفر كافة متطلبات الرامي في مراحله الأولى وبعد تطور المستوى يضطر الرامي إلى شراء مستلزماته من جيبه الخاص. وللأمانة أنا لا أكترث للمال في سبيل ممارسة هوايتي على أكمل وجه، خاصة أنه مع تطور المستوى، يكون هناك مستلزمات أقوى وأشمل.

هل شاركت في بطولات خارجية؟

للأسف كلا، لأن مشاركة الفتيات تحتاج إلى مستوى الـ70 متراً وأنا وصلت إلى مسافة الـ50 متراً .

وهل يجوز لأي لاعب الإتجاه إلى التحكيم؟

ممكن للرامي أن يزاول مهنة التحكيم ولكن خارج اللعبة التي يمارسها فأنا أمارس لعبة القوس والسهم وصرت حكم برماية الخرطوش، لفترة وعلى حسب قوانين إدارة النادي إن كانت تسمح بذات الوقت.

لو سألتك عن مكانة لعبة الرماية في الكويت؟

قياساً مع مكانتها في البلدان العربية والأجنبية ماتزال تحتاج إلى مضاعفة الجهود من قبل الجهات المعنية من أجل الإرتقاء بمستواها وكذلك مساعدة اللاعبين على تذليل العقبات أمامهم.

هل صحيح أن هذه الرياضة لا تصلح للفتاة؟

من يدعي ذلك جانبه الصواب بدرجة كبيرة، فهي رياضة راقية ورفيعة المستوى ولا علاقة لها بالخشونة، بل تساعد الفتاة على المحافظة على أنوثتها لأنها تعتبر رياضة شاملة بها تمارين رياضية قبل البدء بممارسة الرمي.

 أول رامية كويتية في القوس والسهم  سناء الخضري:الرماية عززت ثقتي بنفسي وكسرت الخوف بداخلي

دعينا نتوجه إلى هواياتك الأخرى؟

في البداية، مارست رياضة الفروسية وركوب الخيل والمشي وكتابة الشعر والخواطر، إلى جانب ممارستي لهواية  التصوير الفوتوغرافي واستثمرت هذه الهواية في عمل حساب للنادي على "الفيس بوك" يتضمن كافة الصور المتعلقة باللعبة أو أروقة ميدان الرماية، كما أنني غرست في اللاعبين هواية التصوير إلى درجة أنهم احترفوها جميعاً. بصراحة أحب أن أستغل وقت فراغي في أمور في صالحي.

هل أنت متابعة جيدة لمواقع التواصل الإجتماعي ؟

نعم  وخصوصاً الفيس بوك والإنستغرام.

هل تحرصين على متابعة شخصيات معينة في الإنستغرام؟

بصراحة أتابع الشخصيات التي تعود علي بالفوائد العلمية والتثقيفية والصحية ولا أتابع من ينظر إلى مواقع التواصل الإجتماعي بشكل خاطئ، لأنه للإسف البعض " فاهمين الإنستغرام خطأ".

عندما تغضب سناء،  من  هو الصديق الذي تشكو له حالها؟

إنه البحر ...غرامي الأول والأخير ولدي الكثير من الصديقات ممكن أن آخذ منهن النصيحة.

هل من كلمة أخيرة؟

أشكركم على اللقاء كما أشكر المصور المهندس محمد قمبر على تصوير الاستديو والمصور عديل الروح على التصوير الخارجي في النادي.

شاهدوا أيضاً:

سمر الأيوب... من هاوية للطبخ إلى طباخة مشهورة

سهاد القناعي: «سهاد للعطور».. رحلة تعبق بنفحات العشق والرومانسية

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار