ارتفاع الكوليستيرول عامل للاصابة بسرطان الثدي

  • موقع الطبيبواسطة: موقع الطبي تاريخ النشر: الأحد، 26 أكتوبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
ارتفاع الكوليستيرول عامل للاصابة بسرطان الثدي

تتسبب الدهون المتراكمة في الجسم في افراز هرمون الاستروجين الذي يحفز نمو الخلايا الورمية , ووجدت الدراسة ان للكوليسترول التأثير ذاته , حيث يتم كسر الكوليسترول في الجسم الى 27HC والذي يشابه في تأثيره هرمون الاستروجين .

 اظهرت دراسة حديثة ان منتج ثانوي من الكوليسترول قادر على تغذية خلايا سرطان الثدي ويُحفز انتشارها, مما يُشير الى امكانية استخدام ادوية خفض الكوليسترول ( الستاتين ) كوسيلة وقائية للاصابة بسرطان الثدي .  

تركز الدراسة على توضيح الرابط بين فرط السمنة وزيادة احتمال الاصابة بسرطان الثدي وانواع اخرى من الأورام الخبيثة كسرطان الرحم وسرطان القولون

واظهرت التجارب المخبرية على الفئران ان تناول نظام غذائي غني بالكوليسترول تسبب بنمو الأورام بنسبة 30% مقارنة بالفئران التي اعتمدت نظام غذائي قليل الكوليسترول , كما ازدادت فرصة انتشار الأورام كما ثيت نمو الخلايا الورمية بسرعة أكبرعند تغذيتها بالكوليستيرول .

أشارالباحثون الى أن تقليل مستوى الكوليسترول في الدم باتباع نظام غذائي صحي قد يُقلل من فرصة تطور الخلايا الورمية وخاصة في الثدي , اما فيما يتعلق بتناول الادوية الخافضة للكوليسترول فما يزال الباحثون بحاجة لاجراء المزيد من التجارب السريرية للربط بين تناولها وتناقص فرصة الاصابة بسرطان الثدي .

المصدر : ارتفاع الكوليستيرول عامل للاصابة بسرطان الثدي 

 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار