• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مريم غضبان السيد محمود الرزوقي

    • اسم الشهرة

      الفنانة الكويتية الراحلة مريم الغضبان

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 نوفمبر 1948 (العمر 75 سنة)

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية


هي الفنانة الكويتية القديرة مريم الغضبان،  وهي واحدة من الجيل المؤسس للحركة المسرحية في دولة الكويت في بداية الستينات.

عملت في بداية حياتها كممرضة في مستوصف الدسمة عام  1959 في وزارة الصحة العامة وحصلت على الثانوية العامة 1968 ثم دبلوم معهد التمريض وهي أحد الأعضاء المؤسسين في جمعية الفنانين الكويتية.

كانت بدايتها الفنية  مريم الغضبان عام  1960 وذلك من خلال مسرحية صقر قريش من تأليف محمود تيمور واخراج زكي طليمات وفي عام  1964 حصلت على دورة مسارح بالقاهرة.

في العام 1967 انضمت لفرقة مسرح الخليج العربي، وتعد مريم الغضبان واحدة من المؤسسين لفرقة المسرح العربي ايضا.

قدمت مع مسرح الخليج العربي أعمالاً عدة مثل "بخور ام جاسم" ومسرحية "رجال وبنات" ومسرحية "4/3/2/1بم" و "للصبر حدود" و "عزل السوق" والعديد من أعمال اخرى.

شاركت في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية والاذاعية وكان لا بد ان تحصل الفنانة القديرة مريم الغضبان على ما تستحقه من التكريم فحصلت على عدد من الجوائز وشهادات التقدير.

كما شاركت في كثير من البرامج التلفزيونية والإذاعية ‏‏كمخرجة وممثلة إلى جانب عضويتها في "فرقة المسرح الشعبي" و"جمعية الفنانين ‏‏الكويتية".‏

وقدمت واحدة من أكثر الأدوار كوميديا في مسرحية باي باي لندن إلى جانب الفنان عبد الحسين عبد الرضا. وآخر عمل كان لها هو مسلسل يوميات متقاعد عام 1995. أطلق عليها محبوها من الجماهير الخليجية لقب "حبابة" نسبة إلى أشهر شخصيه لها.

وفي العام  1995 بدأت مريم الغضبان مأساة مريم الغضبان مع المرض حيث شعرت بآلام شديدة في عيونها وفقدان مؤقت للبصر، وبعد مشوار من العلاج والفحوصات في الكويت تقرر سفرها لتلقي العلاج في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الامريكية على نفقة أمير دولة الكويت، حيث اجريت لها سلسلة من العمليات الجراحية في العين اليمنى والعين اليسرى وأخذت حالتها الصحية في التأرجح.


وخلال مسيرتها الفنية التي امتدت إلى أكثر من 35 سنة، قدمت مريم الغضبان مئات الأعمال الفنية الناجحة، واشتهرت بلقب "حبابة" التي قدمته قبل مرضها، وبعد مرضها أيضاً بعد أن استقرت حالتها الصحية قليلاً.

وفي  3 يونيو 2004 توقف صوت حبابة، ووافاها الأجل المحتوم،  ولكن أعمالها التي من خلالها عرفها الجمهور الكويتي والخليجي والعربي ستبقيها ما دام هناك فن وجمهور يتذوق هذا الفن.
 

جميع أخبار