دراما تاريخية، محاكاة صعيدية وكوميديا اجتماعية خلطة فريدة في رمضان على MBC مصر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يونيو 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
دراما تاريخية، محاكاة صعيدية وكوميديا اجتماعية خلطة فريدة في رمضان على MBC مصر

أعلنت قناة MBC مصر عن الخريطة النهائية لمسلسلات شهر رمضان، وقررت إدارة القناة أن تكون شاشتها في هذا الشهر غنية بالمفاجآت، من النظرة الأولى نجد أن المسلسلات التي سنشاهدها في شهر رمضان على MBC متنوعة بين الدراما الاجتماعية والكوميدية.

يأتي على رأس النجوم مسلسل معالي الزعيم عادل إمام "صاحب السعادة"، حيث للسنة الثالثة على التوالي، يواصل عادل إمام تألّقه في رمضان، يعتبر العمل بمثابة ثالث تعاون تلفزيوني بين كل من الزعيم والكاتب يوسف معاطي والمخرج رامي إمام. ويُشكّل باكورة أعمال النجمة لبلبة، التي شاءت الظروف أن يكون أول أعمالها في التلفزيون مع شريكها في نجاحاتها السينمائية عادل إمام. يضم المسلسل العديد من نجوم الدراما والكوميديا.

ومن الكوميديا إلى قلب الصعيد و"دهشة" يحيى الفخراني والمخرج شادي الفخراني، وذلك بعد غيابه عن دراما الموسم الرمضاني الماضي. وتأتي عودة النجم الكبير عبر عملٍ يعيده إلى الدراما الصعيدية التي تفوّق فيها، خاصة مع شريكه في نجاح مسلسل "شيخ العرب همام"، الكاتب عبد الرحيم كمال. يضمّ العمل نخبة من أبرز الممثلين منهم فتحي عبد الوهاب، يسرا اللوزي، حنان مطاوع، ومحمود الجندي. ورغم انتماء العمل إلى فئة الدراما الصعيدية، إلاّ أنه يختلف في أحداثه عن التفاصيل السائدة في أعمال البيئة الصعيدية الحالية، إذ يشتمل على قصص اجتماعية وإنسانية شكّلت الخطوط الدرامية الأبرز خلال تلك الحقبة من الزمن.

أما التاريخ له مساحة أيضاً هذا العام، من خلال الإنتاج الأضخم على مستوى الدراما العربية حالياً "سرايا عابدين"، حيث يغوص المسلسل في أروقة قصر عابدين في فترة حكم الخديوي اسماعيل لمصر حيث يحتدم الصراع والتنافس داخل أرجاء القصر بين "الحرملك" من أجل كسب رضا الخديوي.  كما يتطرّق "سرايا عابدين" إلى الأوضاع الاجتماعية في تلك الحقبة التاريخية، متّخذاً من الوقائع التاريخية خطوطاً عريضة تدور في قلبها الأحداث وتتصاعد ضمنها الحبكة الدرامية. يجمع العمل حشداً من أبرز النجوم والممثلين المصريين والعرب، في مقدّمتهم يسرا، قصي خولي، نيللي كريم، غادة عادل، داليا مصطفى، مي كساب، نور، كارمن لبّس، وسوسن أرشيد وغيرهم.

شاهد أيضاً: شاركونا الرأي أيهما أفضل أزياء "حريم السلطان" أم "سرايا عابدين"

ومن الصعيد والتاريخ عودة أخرى إلى الكوميديا الاجتماعية، حيث ندخل إلى امبراطورية هند صبري، فبعد غياب أربعة أعوام تعود هند صبري لتخوض تجربة تلفزيونية من نوعٍ مختلف في "امبراطورية مين؟ "، التي وضعت فكرتها بنفسها، فيما كتبت السيناريو للقصة الكاتبة غادة عبد العال.. أما الدّفة الإخراجية فتديرها المخرجة مريم أبو عوف. يضم المسلسل مجموعة من الممثلين، منهم محمد شاهين، عزت أبو عوف، سلوى خطاب، وغيرهم من ضيوف الشرف. يتطرّق العمل إلى يوميات عائلة مصرية تعود إلى أرض الوطن بعد غربة طويلة في أمريكا، لتصطدم بالتغييرات الحادة التي طرأت على المجتمع، سياسياً واجتماعياً.

أما الفنان محمد رمضان يقدم هذا العام أولى بطولاته الدرامية على الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل "ابن حلال" ويشاركه عدد كبير من النجوم من بينهم وفاء عامر، هالة فاخر، محمود الجندي وآخرين. يرصد العمل الذي كتبه حسان دهشان وأخرجه إبراهيم فخر، حكاية شاب صعيدي أجبرته ظروف المعيشة الصعبة إلى مغادرة بلدته في صعيد مصر، والسفر إلى القاهرة بحثاً عن فرصة عمل، ليُفاجأ بمصاعب الحياة في العاصمة ويضطر إلى تأدية أقسى أنواع الأعمال... فهل تُنسه عيشة الفقر أصالته وتقاليده والقيَم التي نشأ عليها؟!

بالطبع لن ننسى حرب النجوم الذي يخوضها الفنان رامز جلال من خلال برنامجه "رامز قرش البحر"، يستهدف البرنامج  مع نجم الكوميديا رامز جلال قلوب عشّاق الفُكاهة والضحك، وأعصاب نجوم الدراما والفن، مستكملاً مسيرته المدوّية في عالم المقالب، التي شكّلت حالةً كوميدية خاصة، استطاعت رسم الابتسامة على وجوه المشاهدين وحبس أنفاس النجوم المُستَهدفين. وبعدما تمكّن من إدخال الفزع إلى قلوب النجوم في "قلب الأسد"، ثم "ثعلب الصحراء"، ها هو رامز جلال اليوم يهدّدهم بالحوت القاتل، مُتّخذاً من مدينة الجونة في الغردقة مقرّاً لعملياته الكوميدية "القاتلة!".

بالنسبة للبرامج الدينية، تعرُض "MBC مصر" برنامج "اللهمّ تَقَبَّل" مع الدكتورة عبلة الكحلاوي. وضمن سلسلة "قصص القرآن"، تعرض القناة أيضاً الحلقات الكرتونية "أحسن القصص"، بطولة الفنان القدير يحيى الفخراني.

شاهد المزيد:

فيديو جورج قرداحي ضربت رامز جلال على رأسه بسبب المقلب

هذا ما جمع بين عادل إمام وآمال ماهر

بالفيديو هل تملك الغرور من محمد رمضان؟ 
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار