• معلومات شخصية

    • اسم الشهرة

      رشيد عساف

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 أغسطس 1958 (العمر 65 سنة)

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

ولد الفنان السوري القدير رشيد عساف في  13 أغسطس من العام 1958 في منطقة حوران بسوريا، وهو من الفنانين القلائل الذين أثبتوا حضوراً سواء على صعيد السينما أو المسرح أو التلفزيون، وله تاريخ حافل بالإنجازات شهد بها الجمهور والنقاد والمراقبين.

ينتمي رشيد عساف إلى جيل الوسط من الممثلين في سورية الذين شهدوا على تطور الدراما ونهضت بجهودهم الأعمال التاريخية والبدوية، وهو من أكثر الممثلين الذين أدوا شخصيات البداوة كونه ينتمي إلى بيئة مماثلة في بلده الأم سورية.

بدأت موهبة رشيد عساف الفنية منذ نعومة أظافره من خلال الفرق المدرسية والشبيبة، ثم انتسب إلى نقابة الفنانين بصفة متمرّن، وكانت بداياته في المسرح الجامعي أوائل السبعينيات وكان من أبرز نجومه، ثم انتقل للعمل في المسرح القومي وقدّم مجموعة من المسرحيات على خشبته.

في العام 1984 شارك الفنان رشيد سينمائيا في بطولة فيلم "الحدود" إلى جانب الفنان دريد لحام.

وفي التلفزيون كانت بدايات رشيد عساف مع المخرج والممثل المعروف سليم صبري الذي أسند له دور البطولة في مسلسله التلفزيوني "البسطاء" من تأليف خيري الذهبي بداية الثمانينيات.. ليقدم بعدها عددا كبير من الأعمال المتميزة ومنها: "دائرة النار"، "الطبيبة"، "البركان"، "العبابيد" وبرع في مسلسلات الفانتازيا مثل "الفوارس"، "الكواسر"، "صراع الأشاوس"، "المسلوب"، والأعمال التاريخية من أمثال "البحث عن صلاح الدين"، "أبناء الرشيد"، وفي إطار الدراما البدوية قدم مسلسل "رأس غليص" بجزأيه الأول والثاني.

إن انتماء رشيد عساف إلى منطقة حوران جنوب سورية وهي منطقة تتحدث بلهجة بدوية، ساعدته كثيرا في تخطي صعوبات اللهجة، فاللهجة البدوية ليست بعيدة عنه ـ كما يقول ـ حيث أن هذه المسلسلات البدوية التي شارك فيها عساف بجدارة  تحتاج لابن بيئة لا يتقن اللهجة فحسب بل يعرف بيئتها ويعرف كيف يعيش ويتصرف كبدوي خالص، وهذا ما يميز جميع أبطال مسلسل "سعدون العواجي"، الذي شارك فيه الفنان رشيد عساف وحقق نجاحاً كبيراً رغم الضجة التي أحدثها المسلسل في الإعلام بشأن اتهامه بإثارة النعرات الطائفية وغيرها.

وطيلة حياته الفنية الممتدة منذ السبعينات حتى الآن، حقق الفنان عساف انجازات وجوائز كثيرة، وله سجل حافل من المشاركات في المسلسلات والأعمال الدرامية المختلفة، كان آخرها:  قمر بني هاشم"2008" حيث قام الفنان عساف بتجسيد دور حمزة بن عبد المطلب، قبائل الشرق "2009"، الخربة "2011"، رجال العز "2011"، معاوية والحسن والحسين "2011"، الهاربة 2 "2011"،  زمن البرغوت  "2012" .. وغيرها الكثير.

 

جميع أخبار