x


روبيرتو كفالي: المرأة العربية متميزة بقوة شخصيتها

حوار: دليلة. أ

«روبيرتو كفالي» ماركة ايطالية شهيرة في عالم الأزياء والموضة، أزياء روبرتو كافالي تقدم لنا في كل موسم قطعاً مبهرة من الأزياء الحديثة التي تسيطر بها على عالم الموضة والأزياء من خلال موديلات جديدة ومميزة وتصاميم فساتين وبلوزات وأطقم رائعة جداً من موديلات تبقى في الذاكرة.. كيف لا وهو  منحدر من أسرة محبة للفن فوالدته كانت خياطة وجده كان رساما. ترى ما الذي أوصل روبرتو كافالي إلى هذه المكانة من الشهرة، ومن يقف وراء نجاحاته؟ من عالم الأزياء الغني بالخيال إلى عالم العطور المليء بالعاطفة، كيف كانت خطوته الأولى؟ وما هي الصعوبات التي واجهته؟ تلك كانت ضمن تساؤلات عديدة حملتها (ليالينا) إلى المصمم العالمي روبرتو كافالي في بوتيكه الخاص في نيويورك حيث أتيحت للمجلة فرصة ذهبية ولو قصيرة للالتقاء به خلال حضور اطلاق عطر «جاست كافالي» ودار معه الحوار التالي:

روبيرتو كفالي اسم لامع.. ما الذي أوصلك إلى هذه المكانة من الشهرة، ومن يقف وراء نجاحك؟
هناك عوامل عديدة أسهمت في بلوغ هذه المرتبة من النجاح.. أولها الطموح وعشقي للعمل الذي أقوم به بالإضافة إلى تطلعي للأمام دائما، هذه هي أهم الأسباب التي تقف وراء نجاحاتي، وكثيراً ما أكون معجباً بما أقوم بانجازه من أعمال حيث إنني أحرص على تقديم وتحقيق الأشياء المهمة التي من شأنها أن تستمر طوال مسيرتي بمثابة الأسطورة. ولكنني لم أتمكن من بلوغ كل ما أملك اليوم لولا الدعم والمساندة  الذي قدمته لي زوجتي وشريكتي إيفا وأولادي حيث أنهم جميعاً قد منحوني روح الإلهام والإبداع. ما من شك في أن الشهرة أمر مهم وهي مجزية، إلا أنها لن تكن كافية ما لم تمتلك أناساً تتقاسمها معهم.

برأيك ما هي صفات  المصمم الناجح؟
هناك العديد من الصفات للمصمم الناجح، المسؤولية في الاستيقاظ كل صباح للبدء في إنجاز عمل تحبه، وإطلاق العنان لجوانب الإلهام من أجل توجيه إبداعاتك، أو إنك تعمل على تغيير مزاج امرأة أو لحظة في حياتها من خلال تصميم فستان.. ولكن اعتقد أن المكسب الفعلي هو أن تكون الأعمال التي تقوم بها موضع تقدير من الآخرين، وفي رأيي، فإن مجال الأزياء هو امتداد لعالم الفن في حد ذاته.

كيف تقيم ذوق المرأة العربية؟
أنا أجد المرأة العربية مميزة كونها ذات شخصية قوية، وشديدة الاهتمام بمظهرها ودائمة الاطلاع على أبرز ما تقدم الموضة وتتمتع بثقة بالنفس وتدرك ما يليق بجسمها من خطوط والوان الموضة، وبالتأكيد فإن جميع النساء اللواتي يحبن قطع الملابس التي أصممها سيحبون العطور التي أقدمها!

كيف كانت  خطوتك الأولى الى عالم العطور، وما هي الصعوبات التي واجهتك؟
لقد كانت عملية طويلة استغرقت ما يقارب عام، لأنني في الواقع كنت أبحث عن شيء خاص ومميز جدا.. الأمر الذي من شأنه أن يعكس عالم كافالي وإمرأة كافالي، كنت منذ صغري أرغب في استكشاف العطور الحسية والعفوية.. وسرعان ما وجدت هذه الخصائص في زجاجة واحدة، وقعت في حبها فوراً!
وفي النهاية فإن تركيب العطر عملية مختلفة تماماً عن تصميم الأزياء، فابتكار عطر يستغرق وقتاً طويلاً قبل أن يخرج بصورته النهائية. وهذا بخلاف الأزياء حيث تطرح عدة تشكيلات خلال العام الواحد.

حققت عطور روبرتو كافالي نجاحاً كبيراً على مستوى العالم ما هو الجديد في جاست كافالي؟ وما هي توقعاتك لذلك؟
إن عطر جاست كافالي هو مثال لبريق الحب وعشق الحياة نفسها، وتماماً كما أن اللباس المناسب يمكن أن يغير حياة المرأة في اللحظة المناسبة، فإن قليل من عطر كافالي من شأنه  أن يجعل كل امرأة جذابة بشكل حسي وملحوظ!

ما هو الجزء الأكثر اهتماما في عملية ابتكار عطر  جديد؟
كل جزء من عملية الابتكار يكون مثيراً للاهتمام.. من المراحل الأولى إلى مرحلة اتخاذ القرار وتضييق الخيارات باختيار الأفضل بشكل نهائي، ولكن اكتشاف مراحل المنتج النهائي هي بالتأكيد الخطوة الأكثر إثارة وجذباً.

ما من شك في أن كل زجاجة عطر تحمل رسالة معينة، ولكن ما هي الرسالة التي يحملها جاست كافالي؟
إن زجاجة عطر جاست كافالي تحمل رسالة في مضامينها الثقة بالنفس وحب الحياة بكل ما فيها.

كيف تصف امرأة عطر جاست كافالي؟
جاست كافالي هو رائحة جديدة ومعاصرة للمرأة الشابة والجميلة، وهو نمط لا يخشى كشف النقاب عن طبيعة جمالها الداخلي وأن يظهر للعالم شخصيتها الكاريزمية ..

الرجال والنساء في العالم العربي يكنون الولاء للعطور.. هل توافق على ذلك؟
إن رجال ونساء العالم العربي هم من بين المستهلكين المفضلين لأنهم يحبون الترف واستكشاف كل ما هو جديد والعيش حياة براقة.. أنا واثق من أن عطور روبرتو كافالي يمكنها إكمال تجربة أسلوب الحياة التي أريد أن أقدمها لهم.

كيف تصف رائحة جاست كافالي في جملة واحدة؟
بريق الحسية!.

لماذا اخترت جورجيا جاجر كوجه اعلاني لعطرك؟
جورجيا هي كل شيء يمثل بالضبط جاست كافالي.. إنها امرأة رائعة شابة وموهوبة. أنا أحب نظرتها وإنها تمثل بجوهرها جاست كافالي بالكامل.

هل حققت كل مشاريعك؟ أم مايزال هناك المزيد من الطموح الذي تسعى لتحقيقه؟
إن أحد الشعارات الأساسية في حياتي هو أن أحلم دائماً.. وأن أعمل على تطوير حلم جديد كل يوم، وهذا الامر بمثابة الدورة المستمرة في حياتي.. فعندما أتمكن من تحقيق حلم، تجدني دائماً أبحث عن وجهتي المقبلة لبلوغ إنجاز آخر وهكذا.. وعادة ما أحتفظ بالأشياء الأكثر إثارة في حياتي.

هل تعجبكي أزياء روبيرتو كفالي شاهدي مجموعات متميزة من أزيائه لهذا العام:

أسبوع ميلان للموضة: أزياء روبيرتو كفالي لخريف وشتاء 2013/2014

روبيرتو كفالي يستوحي مجموعته لربيع وصيف 2013 من الأسماك والأصداف

هل أعجبتك هذه المقابلة؟ لكي تصلك آخر المقابلات ومجموعات الأزياء من أشهر المصممين العالمين على بريدك الإلكتروني اشتركي في نشرة ليالينا الإلكترونية.

5

اشتركي مجاناً لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك الإلكتروني

الاسم*

البريد الإلكتروني*

اشتركي مجاناً لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك الإلكتروني

الاسم*

البريد الإلكتروني*

التعليقات
المزيد من ليالينا
loading