• سعدون الجابر

    سعدون الجابر

    • مكان الإقامة: سوريا
    • الاسم الفني: سعدون الجابر
    • بلد الأصل: العراق
    • البرج الفلكي: برج-الحمل

    السيرة الذاتية

    سعدون الجابر مطرب عراقي ولد عام 1950 ، في مدينة بغداد ، بدأ الغناء متأثراً بالمطرب الراحل عبد الحليم حافظ ، إلا انه لم يكن معروفاً بالقدر الكافي حتى دخل إذاعة عراقية ترعى المواهب عام  1963 فجذب صوته الأنظار إليه.

     درس الجابر في جامعة المستنصرية كلية الآداب قسم اللغة الانكليزية  عام 1985 ولم يكتفي بدراسته الجامعية هذه ، حيث درس الجابر بالموازاة معها عام 1986 في معهد الفنون الجميلة  - فرع العود عام.

    بعد أن أنهى دراسته في المعهد والجامعة سافر سعدون الجابر إلى بريطانيا و حصل على درجة الماجستير من جامعة سالزفورد ، حيث حملت رسالة الماجستير عنوان "الأساليب الغنائية في جنوب العراق " ثم عاد إلى بغداد عام 1989 .

    بعد وقت قصير من عودته إلى القاهرة والتحق  بالمعهد العالي للموسیقی العربیة ونال شهادة الدکتوراه على أطروحته "أغاني المهد ".

    عاشق العلم عاد ليقدم أطروحة أخرى بعنوان " أغاني المرأة العراقية " التي أحصى فيها 2070 نوع من أنواع الغناء ونال أيضاً درجة الدكتوراه .

    في الفترة التي كان فيها الجابر يتخرج من جامعة ليلتحق بأخرى حتى وصل عدد الجامعات التي التحق بها إلى خمس بعضها زامن فيما بينها كان شبه منقطع عن عالم النجومية.

    حيث اكتفى بالغناء في بعض الجلسات ولكن من الواضح أنه كن يسعى للوقوف على رضية صلبة، واستمر في الغناء ، فتعاون مع أكبر العراء والملحنيين ومنهم بليغ حمدي من خلال أربعة أعمال وهي " من الأول ياحبيبي ن وأريدك أنا كل يوم، ومشوارك ياحبيبي ، ورحنا والله رحنا" ، كما تعاون الجابر مع خالد الفيصل في ثلاثة أعمال وأيضاً مع الفنان عبد الرب إدريس الذي لحن له أيضاً.

    قدم الجابر أغان كثيرة تجمع أنماط مختلفة من الأغنية العراقية لعل أشهرها أغني "زغيرون ، طيور الطايرة ، يا أمي وغيرها الكثير" وكان آخر ألبوم له عام 1996 حيث توقف عن إصدار الجديد.
     

    تعليقات