عمرو يوسف: نيللي، شريهان وعمو فؤاد هؤلاء طفولتي في رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 يوليو 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
عمرو يوسف: نيللي، شريهان وعمو فؤاد هؤلاء طفولتي في رمضان

مازلنا نعيش ذكريات طفولتنا، هذا الحنين الذي ينتابنا كلما شاهدنا فوازير للاستعراضية النادرة نيللي، أو الأسطورة شريهان أو الكوميديان سمير غانم، أو إذا شاهدنا "بوجي وطمطم" أو فوازير "عمو فؤاد" للراحل فؤاد المهندس.

ذكرياتنا تظل محفورة في قلوبنا وكأنها نقشت على حجر، نتذكرها ونبتسم ابتسامة صافية، لم تكن ذكرياتنا مجرد ذكريات بل كانت جزء أساسي من طقوس رمضان بالنسبة لنا.

عن الذكريات والطقوس فتح الفنان المتميز عمرو يوسف قلبه لـ ليالينا وتحدث عن طقوسه وذكرياته في رمضان في هذا الحوار:

هل من طقوس عائلية خاصة تتبعها كل عام؟

أهم الطقوس بالنسبة لي أن أجتمع مع عائلتي أول يوم رمضان، وهذا الطقس أساسي ومهم ليس بالنسبة لي فقط بل للجميع. وإذا كان عندي تصوير وقت الإفطار، أعود إلى منزل العائلة لأفطر معهم ثم أعود إلى التصوير مرة أخرى، ولكن هذا لا يكون متاح بشكل دائم، لأننا في بعض الأوقات يكون التصوير في مناطق بعيدة.

ما هو أكثر ما يذكرك بأجواء رمضان منذ الطفولة؟

نحن نشتكي الآن من فقدان أشياء كثيرة عشناها في طفولتنا، كل شيء تغير من حولنا، الوقت حالياً ليس شبيه بوقتنا في الطفولة، ارتبطنا بفوازير نيللي، شريهان وسمير غانم وفوازير عمو فؤاد، أيضاً لم يمر رمضان إلا ويجب أن نتسحر أو نفطر في الحسين وهذا الطقس كان بالنسبة لجيلنا أحد الطقوس الرمضانية الأساسية، كلنا اليوم نعيش حالة من الحنين إلى فترة التسعينات والثمانينات، كل هذه الأشياء تذكرني بأيام الطفولة.

كيف تمضي يومك الرمضاني؟

إذا لم يكن لدي تصوير لا أحب أن أنام كثيراً، وأظل في المنزل أثناء فترة الصيام أشاهد التليفزيون. بعد الإفطار أقضي جزء من الوقت مع العائلة وجزء مع الأصدقاء، أما إذا كان عندي تصوير، بعد الاستيقاظ من النوم أراجع مشاهدي، ثم أتوجه إلى التصوير بعد الإفطار.

هل لديك طبق أو صنف تفضله على المائدة الرمضانية؟

الملوخية، البط وصينة "البطاطس"، وهذه الوجبة يجب أن تكون على مائدة الإفطار أول يوم رمضان، أما الحلو، والدتي تجهز لنا أطيب قطايف وأطيب كنافة بالمكسرات، وأحب أتناولهما فور رفعهم من على النار.

ما هي المشروبات المفضلة بالنسبة لك في شهر رمضان؟

أحب الخروب، التمر هندي، الكركديه وقمر الدين.

من هو أول شخص تسعى لمعايدته في رمضان والعيد؟

طبعاً والدتي ووالدي رحمه الله.

هل طقوس خاصة بالعيد تتبعها كل عام؟

طقوس العيد تكمن في الكعك والبسكويت، وإفطار صباح العيد مع العائلة، لكن هناك طقوس في العيد كنا نقوم بها في الطفولة، كنا نلعب الكرة في وقفة العيد حتى قبل صلاة العيد بساعة واحدة، ثم نستحم ونذهب لنصلي صلاة العيد ونجتمع بعد ذلك على مائدة الإفطار، وفي الظهيرة أخذ قسطاً من الراحة.

شاهد المزيد:

ظافر العابدين: المائدة الرمضانية المميزة تجمع العائلة

طارق لطفي: نستقبل شهر رمضان باحتفالية خاصة

تامر حسني: رمضان شهر صلة الرحم

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار