"عمر" الفلسطيني ينتصر في مهرجان كان 2013!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
"عمر" الفلسطيني ينتصر في مهرجان كان 2013!

من بين 17 فيلماً من  15 بلد حول العالم فاز الفيلم الفلسطيني "عمر" إخراج هاني أبو أسعد بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي 2013.

وسط حشد من النقاد والفنيين ومحترفي السينما، سلمت لجنة التحكيم جائزتها الى المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد عن فيلمه "عمر".

يذكر أن لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي 2013 مؤلفة من الممثلة اليابانية زاهنغ زيي والممثلة الفرنسية لودفين سانييه ومديرة مهرجان الريو البرازيلية إلدا سانياغو والمنتج والموزع الإسباني أنريكي غونزالس ماتشو ويترأسها المخرج  الدنماركي توماس فيتيربيرت الذي افتتح الحفل بكلمته قائلاً:" العزيز جيل جاكوب والعزيز تيري فريمون ومهرجان كان شكراً لإعطائنا هذه الفرصة كي نحتفل سويتاً بهذا البرنامج هذه الفئة المميزة "نظرةٍ ما" إنه كان شرف عظيم لنا لأن الأفلام المشاركة كانت ظواهر مميزة. أحد أجمل جوانب مهنتنا هي أن نخلق لحظات لا تنسى، لحظات تعيش فينا وفي ذاكرتنا الجماعية وتصبح مرآة لوجود مشترك".

وتابع: " تماثيل من طين، جمال خارق، عنف، إذلال منهجي للطبيعة البشرية، ساقا ليا سيدو، تقليد عظيم لمارلون برندو هم صور فريدة سوف يرافقوننا لوقت طويل. الأفلام المختارة لهذه السنة هي مليئة بالمشاعر والشاعرية. كانت في بعض الوقت سياسية والبعض الآخر أصلية مختلفة، مربكة ولكن قبل كل شيء لا تنسى. أشكر مرةً جديدة تيري فريمون الذي فسح لنا مجالاً جديداً للتعرف على أجمل ما تعطي السينما".
 
أما هاني أبو أسعد بعد أن استلم جائزته دعا فريق العمل المتواجد في المهرجان وممثليه آدم بكري ووليد زعيتر وشكر كل من ساعد وساهم في الفيلم منهم  برنامج "إنجاز" لدعم المشاريع قيد الانجاز التابع الى مهرجان دبي السينمائي الدولي.

بالصور: مشاهير يتألقون على السجادة الحمراء في مهرجان كان 2013

تفاصيل مهرجان كان السينمائي 2013 من جوائز ومشاهير وسجادة حمراء تجدونها هنا

اشترك في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك آخر أخبار الأفلام والمهرجانات على البريد الإلكتروني.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار