غرفة الطعام... مكان ساحر لاجتماع الأحبة !

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 أبريل 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
 غرفة الطعام... مكان ساحر لاجتماع الأحبة !

تشكل غرفة الطعام في كل منزل محط اهتمام اصحاب البيت خصوصاً انها الغرفة حيث يجتمع افراد العائلة والضيوف لتناول الطعام. هذا ويولي صاحب البيت اهمية خاصة لديكور غرفة الطعام اسوة بالغرف الاخرى الموجودة في البيت، وبالتالي يحرص على ان تكون مميزة من الجوانب كافة بدءاً بطاولة الطعام  وصولاً الى مختلف الاكسسورات التي يمكن ان تضفي على الغرفة رونقاً خاصاً.

لا حاجة لشرح معنى كلمة " غرفة طعام" لأن الكلمة بحد ذاتها تتحدث عن نفسها. فهي الغرفة التي يجتمع فيها الافراد ضمن مجموعة صغيرة او كبيرة، ضمن عائلة او مجموعة من الاصدقاء لتناول الطعام بدءاً من الفطور وصولاً الى مائدة العشاء، فحين يجتمع الاشخاص حول المائدة تتحول غرفة الطعام الى غرفة مليئة بالحياة تحت اطار حقيقة واحدة الا وهي التعايش.

عنصر مهم

تشكل الطاولة العنصر الاهم في غرفة الطعام ولا يكتمل ديكور هذه الاخيرة دون وجود طاولة طعام. تختلف طاولات الطعام  من حيث الاحجام والاشكال، بعضها يندرج ضمن الشكل الدائري والبعض الاخر على شكل مربع أو مستطيل. محبو الديكور العصري يفضلون الطاولات المصنوعة من خشب الزان، اما عشاق التصاميم فيفضلونها زجاحية،  اما لغرف الطعام ذات الطابع الريفي فيُفضل الاستعانة بطاولات مصنوعة من خشب الدردار او السنديان.

ولكن رغم تعدد الاختيارات وتنوعها، الا ان طاولة الطعام وحدها لا تكفي ولا تكمل ديكور الغرفة، انما ايضاً يجب اختيار اللون المناسب لحائط االغرفة، اختيار الاكسسوارات التي تضفي سحراً خاصاً على المكان، فضلاً عن المكان المناسب. كما يمكن وضع جهاز تلفزيون والتمتع بمشاهدة برامجكم المفضلة اثناء تناول الطعام. 

المكان المناسب

من جهة اخرى يمكن لغرفة الطعام ان تحتل مكاناً خاصاً في المنزل اي بمعنى آخر ان يكون لها مساحتها الخاصة المستقلة عن باقي غرف المنزل، وفي الوقت عينه يمكن ان تتداخل مع غرفة الجلوس او المعيشة لتشكلان معاً غرفة واحدة، وهذا النوع من الغرف هو الاكثر انتشاراً بين المنازل.

لا شك ان اختيار ديكور غرفة الطعام يرتبط دون شك بمكانها اي اذا كانت تحتل جزءاً مستقلاً من اجزاء المنزل او تتداخل مع غرفة المعيشة، لذا يفضل في الحالة الثانية طلي الغرفتين باللون نفسه.  هذا وقد ترغبون في الفصل والتمييز بين مساحة غرفة المعيشة وغرفة الطعام، اذ يمكنكم خلق عالمين مستقلين ومختلفين وفي الوقت نفسه اختيار الوان متناسقة بين الاثنين. يمكنكم على سبيل المثال اختيار الوان فرحة وحيوية اكثر من تلك التي تختارونها لغرفة الجلوس.  

طاولة الطعام واختيارها المناسب

اما اختيار طاولة غرفة الطعام فلا يتطلب مجهوداً كبيراً، علماً ان هذه الامر يجب ايلائه الاهمية الجدية لأنه باختيار الطاولة المناسبة تتوضح تلقائياً معالم ديكورغرفة الطعام ككل. هذا ويمكن اختيار الطاولة انطلاقاً من نمط حياتكم، فطاولة ذات حجم كبير هي الانسب للاسرة الكبيرة، وللمساحة الضيقة يمكن الاستعانة بطاولة صغيرة مع ملحقاتها، ويبقى عليكم ان تختاروا شكل الطاولة وحسب رغبتكم.   

اسلوب خاص

في المقابل تعتبر غرفة الطعام المكان المناسب لتوضيب ادوات المائدة، لذا يجب الحرص على اختيار الاثاث المناسب لذلك الامر الذي يضفي على ديكور الغرفة رونقاً خاصاً  واسلوباً فريداً من نوعه. كما ان غرفة الطعام لا تختلف عن الغرف الاخرى وبالتالي يجب خلق اسلوب ديكوري خاص بها ما يجعلها مميزة ولافتة للنظر، لذا خصصوا لها ديكوراً قريباً من ديكور غرفة المعيشة وذلك لخلق نوعاً من التناغم. وطبعاً لا يمكن ان ننسى اهمية الارضية والستائر فضلاً عن الاضاءة في غرفة الطعام. أرضيات غرفة الطعام يجب أن تكون سهلة للمحافظة عليها مع انحيازها إلى المواد الطبيعية.اما بالنسبة للستائر، فالخشبية هي الانسب خصوصاً  المقسومة على ناحيتين، فهي تعطي ضوءاً مثيراً للاهتمام. وللحصول على جو مميز للغرفة، إجمع بين الثريا فوق الطاولة مع مصابيح جدارية خفيفة، والشمعدانات على الطاولة. التجهيزات الحديثة هي الأفضل، في حين أنّ الشمعدانات ذات المعدن المصقول مناسبة جداً.

أخيراً لا شك ان غرف الطعام بعدما كانت غرفة المعيشة هي المكان الوحيد والمفضل لافراد العائلة للتلاقي والدردشة وتمضية الوقت، تعود اليوم الى الواجهة وتقدم لأفراد العائلة لحظات من الانسجام العائلي حول المائدة. فإذاً غرفة الطعام تعكس القيم العائلية وباتت تحتل مكانة مهمة في المنزل، لذا يحرص اصحاب البيت على اختيار الديكور المناسب لها والذي يعكس دون شك شخصيتهم .

تعرفوا أيضاً على أنماط وألوان غرف النوم لعام 2013

 نصائح الخبراء للحصول على البيت المثالي من حيث الديكور والأثاث والإضاءة والاكسسوارات

 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار