كيف أحدّد وزن الأثقال المناسب لي عند ممارسة الرياضة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
كيف أحدّد وزن الأثقال المناسب لي عند ممارسة الرياضة؟
     سواءً كنتِ تمضين وقتاً طويلاً في نادي اللياقة أو أنكِ تذهبين هناك بين الحين والآخر لمجرد تزجية الوقت، فإنك كثيراً ما تقفين حائرة أمام تساؤل: ما هو وزن الأثقال المناسبة لي؟
 
التدرّج
 
يقول خبراء التمارين الرياضية أن عليكِ في كل مرة تجرّبين فيها تمريناً جديداً، اختبار وزن خفيف في البداية، ومن ثم العمل على زيادته، وفقاً لقدرتكِ على الاحتمال، وبطريقة تضمن عدم حدوث إصابات أو آلام في العنق وباقي أعضاء الجسد مثل الظهر والذراعين والساقين والكاحلين والركبتين. 
 
ويؤكد الخبراء أن الأمر لا يأتي وفقاً لمعايير ثابتة لدى المعظم، بل بالتجربة، التي لا بد أن تبدأ بأحمال خفيفة ويتم زيادتها بالتدريج وبحذر.
 
مقياس آخر
 
ثمة مقياس آخر لا بد من تحرّيه: إن استمريتِ في زيادة الوزن، لكن بقي معدل ضربات القلب كما هو، ولم تشعري ببذل الجهد وأنتِ تحرّكين الوزن، فمعنى هذا أن عليكِ زيادة الحِمل أكثر.
 
عدد المرات
 
يقول خبراء الرياضة أيضاً أن عليكِ رفع الثقل من مرتين إلى خمس مرات، في حال كنتِ تريدين مزيداً من القوة واللياقة العالية، شريطة أن تمنحي ذاتكِ استراحة لمدة دقيقتين بين كل رفعة وأخرى. أما إن كنتِ ترغبين ببناء كتلة عضلية مفتولة، فعليكِ الرفع من 12 إلى 15 مرة، ولكن بوزن أقل، وعليكِ تقليل مدة الاستراحة من دقيقة إلى دقيقة وعشرين ثانية.
 
صوت الجسد
 
في الأحوال كلها، لا تنسي فكرة التدرّج، وتحديداً حين تبدأين بتمرين جديد، كما أن عليكِ سماع صوت جسدكِ بغض النظر عما يقوله خبراء الرياضة. أي أنتِ من تشعرين بالإجهاد أو تقدّرين الأفضل. 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار