كيف تتعاملين مع النعاس والأرق أثناء الحمل؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2013 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كيف تتعاملين مع النعاس والأرق أثناء الحمل؟

هل تشعرين بقلق مفاجئ واضطرابات في النوم؟ و تتساءلين ماهو السبب ياترى؟

هل هو عدم قدرتك على الشعور بالراحة أثناء النوم بسبب حملك؟ أم هو حاجتك المتكررة للتبول، أم أنه الحرقة في المعدة، أم تشنج الساق؟ وربما هو الانتظار، انتظار مولودك الجديد.

كل هذه التغيرات وأمور أخرى قد تتسبب لك بالأرق، لذلك نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من الأرق أثناء الحمل:

إن أول ماعليك القيام به هو عدم النظر إلى الساعة، كي لا يزداد شعورك بالقلق مع انقضاء الوقت، بل لابد أن تحاولي أن تقومي بالاسترخاء وأخذ حمام دافئ قبل الخلود إلى الفراش.

يمكنك أيضاً أن تقترحي على زوجك أن يساعدك بعمل تدليك لطيف لجسمك قبل النوم كي تشعري بالراحة والنعاس، إن تدليك الأقدام أو الأيدي أو الرقبة وسيلة مثالية للاسترخاء.

تأكدي أيضاً من أن درجة حرارة الغرفة ملائمة، أي ليست حارة أو باردة أكثر من اللازم، كما يفضل أن تكون مظلمة وهادئة.

إذا لم تشعري بالنعاس بعد ذهابك إلى الفراش، انهضي إلى غرفة أخرى وقومي بقراءة مجلة أو كتاب، أو استمعي إلى موسيقا هادئة إلى أن تشعري بالنعاس عندها يمكنك العودة إلى فراشك.

إن نوعية الطعام الذي تتناولينه تؤثر على نومك بشكل كبير، فتناول كوب من اللبن يساعدك على الشعور بالنعاس، كما أن الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات كالخبز يمكنها أن تكون جيدة قبل النوم، كتناول قطعة من التوست قبل النوم.

احرصي على استخدام الوسائد المساندة في السرير من أجل بطنك وظهر، ضعي وسادة بين قدميك لمساندة أسفل ظهرك، هذا من شأنه أن يجعلك ترتاحين أكثر في النوم على جانبك، كما أن هناك وسائد خاصة بالحوامل يمكنها أن تمنحك الراحة.

التزمي بروتين محدد ومنتظم للنوم، واحرصي ألا تستلقي لفترات طويلة في الصباح وأثناء النهار حتى لا يصعب عليك النوم ليلاً.

ابتعدي عن العادات السيئة خلال فترة الحمل كالتدخين، وتخفيف المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، كما عليك الامتناع عنها تماماً في فترة ما بعد الظهيرة والمساء.

إن أهم ماعليك فعله هو عدم التفكير بالأمر، وعدم الشعور بالقلق الدائم حيال عدم قدرتك على النوم، تذكري دائماً أن الأرق خلال الحمل أمر طبيعي جداً فلا داع للقلق.

المزيد من النصائح للمرأة الحامل:
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار