للأمهات الجدد: كيف تعتنين بنفسك في فترة النفاس؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أغسطس 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
للأمهات الجدد: كيف تعتنين بنفسك في فترة النفاس؟
فترة النفاس هي فترة حساسة تمر بها المرأة بعد الولادة حيث يكون الجسم بحالة تعب شديد من آثار أشهر الحمل الطويلة وآلام الولادة. وتحدث خلالها الكثير من التغيرات الهرمونية والجسدية.
 
و تمتد هذه الفترة الحساسة لأربعين يوماً بعد الإنجاب ولابد أن تتلقى المرأة خلالها أفضل الرعاية والاهتمام لتستطيع العودة إلى حياتها الطبيعية وتقديم كامل الرعاية لمولودها الجديد.
 
ولتجتازي عزيزتي الأم هذه المرحلة بطريقة صحية وإيجابية اتبعي هذه النصائح:
 
عليك أولاً أن تأخذي قسطاً كافياً من الراحة والنوم لتستطيعي تعويض التعب والإرهاق الشديدين الذين مر بهما جسمك خلال أشهر عديدة.
 
احرصي على تناول الطعام الصحي والحصول على التغذية الصحيحة مع التركيز على تناول الخضار والفاكهة بشكل أساسي بالإضافة للحوم  والحليب  والبيض والأسماك.
 
قومي بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب وخاصة الحديد والفوليك أسيد والكالسيوم.
 
وتذكري عزيزتي الأم أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل وسيلة يمكنها أن تعيد الجسم إلى ما كان عليه قبل الحمل حيث تساعد على انقباض الرحم وعودته لشكله الطبيعي.
 
 
من الضروري أيضاً الابتعاد عن بذل أي مجهود قوي خلال هذه الفترة. ولكن هذا لايعني التزام الفراش لمدة 40 يوماً دون حراك.
 
عليك ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بفترة النفاس والتي تعمل على تقوية وشد عضلات البطن والحوض.
 
ومن الأخطاء االشائعة جداً والتي ترتكبها المرأة خلال هذه الفترة هي ربط البطن وشده لإعادة الرحم إلى مكانه فهذه  الطريقة تعيق تخلص الرحم من  بقايا الدم والمشيمة.
 
كما تلجأ العديد من السيدات أيضاً خلال فترة النفاس لتناول الخلطات و الوصفات والتي تنصح فيها النساء إلا أن الأمر يحتاج لتدقيق أكبر والانتباه لعدم تناول أي خلطات ربما قد تؤدي لآثار سلبية على الجسم.
 
إليك أيضاً:
 
 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار