للرجل: صحتك في تسع خطوات

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أبريل 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
للرجل: صحتك في تسع خطوات

لا شك أن درجة اهتمام الرجال بصحتهم ورشاقتهم البدنية تختلف وتتفاوت بين واحد وآخر، فيسعى البعض الى اكتساب جسم جذاب وعضلات مفتولة ويغضون النظر عن صحتهم التي هي الأساس، فيما يأخذ البعض الآخر حذرهم من الأطباق التي يتناولونها، علماً أن المجتمع لا يخلو طبعاً من فئة من الرجال تتبع حمية غذائية صارمة بالتزامن مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

ولكن ما يجمع كل هؤلاء هو عدم أخذهم على محمل الجدّ عوارضهم الصحية وعدم اكتراثهم لزيارة الطبيب والقيام بالفحوصات الروتينية اللازمة في أحيان كثيرة. لذا حان الوقت لكي تقوم عزيزي الرجل بخطوتك الأولى وتجعل نظام حياتك صحياً أكثر من قبل من خلال اتباع خطوات بسيطة وضرورية اخترناها لك لحياة أفضل.


1.    امتنع عن تناول الأطعمة المصنَّعة:
الطحين الأبيض، السكر الأبيض وغيرها من الأطعمة المصنَّعة ليست خالية فقط من الفيتامينات والمعادن، بل هي لا تحتوي أيضاً على الألياف الطبيعية التي تحتاجها أجسامنا بشكل يومي. فتناوُل هذا النوع من المأكولات يسبب ارتفاعاً سريعاً في نسبة السكر في الدم الأمر الذي يؤدي تلقائياً الى زيادة في الوزن، ويصبح الجسم عرضة لأمراض كثيرة أبرزها مرض السكري. لذا تجنّب تناول الخبز وكل مشتقاته المصنَّعة من الطحين الأبيض، والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسب عالية من السكر، فضلاً عن الوجبات السريعة، واستبدلها بأطعمة تحتوي على كمية كافية من الألياف كالفواكه والخضار والحبوب الكاملة.

2.    ابتعد عن المأكولات التي تحتوي على كمية عالية من الدهون:
من الضروري التقليص من إدخال الدهون الى جسمك، ومن المهم جداً مراقبة نوعية الدهون التي تتناولها. لذا ابتعد عن الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسب عالية جداً من الدهون التي تزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب. لذا احرص على  تناول الدهون المفيدة للجسم فقط مثل زيت الزيتون وزيت الأوميغا 3 الموجود في السمك وخصوصاً السلمون.
 
3.    تناول كمية كافية من الفيتامينات والمكمّلات الغذائية:
المأكولات التي نتناولها يومياً لا تمدّنا بشكل كافٍ بكل العناصر التي يحتاجها جسمنا حتى خلال اتباعنا نظاماً غذائياً صحيحاً. لذا عزيزي الرجل إحرص على تناول قدر كافٍ من المكمّلات الغذائية من فيتاميات ومعادن وبشكل يومي.

4.    احرص على ممارسة التمارين التي تساعد على تخفيف الوزن:
يمكنك عزيزي الرجل الى جانب تمارينك الروتينية ممارسة تمارين رياضية خاصة تساهم في محاربة الشحم في الجسم كالايروبيك مثلاً التي تعتبر في الوقت نفسه الرياضة المناسبة لصحة شرايين القلب.

5.     حافظ على وزنك المثالي:
لا شك أن المحافظة على وزن مثالي هي واحدة من أفضل الخطوات التي يمكن أن تقوم بها. باتباعك هذه الخطوة سوف تشعر أنك أفضل من قبل وستحدّ من خطورة إصابتك بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض الخطيرة.

6.    احمي البروستات:
عند سن الأربعين تبدأ مشاكل البروستات بالظهور عند عدد كبير من الرجال الأمر الذي  يخلق تعقيدات في ما يخص عملية التبوّل خلال الليل. الخبر السعيد أن هذه المشاكل ليست خطيرة ويمكن تجنبها من خلال تناول بعض خلاصات عشبة البلميط المنشاري وفاكهة الخوخ وذلك بكميات محدَّدة.  

7.    إبعد عنك شبح الإصابة بسرطان البروستات:
تجنب خطر الإصابة بسرطان البروستات باتباعك نمط حياة صحي، وامتنع عن تناول المأكولات التي تحتوي على كمية عالية من الدهون والتي من شأنها أن تسبب نمو سرطان البروستات.  ادخل الى نظامك الغذائي  فول الصويا  والشاي الأخضر والطماطم، فكلها مأكولات تحتوي على عناصر تساعد في محاربة السرطان.   

8.    حافظ على صحتك الجنسية:
عزز من قدرة صحتك الجنسية وابعد عنك شبح العجز الجنسي من خلال الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي، فضلاً عن اتباع الإرشادات المذكورة في النقاط السابقة. هذا وكثرة التدخين من شأنها أن تضعف من وظيفة الإنتصاب.

9.    حافظ على علاقاتك المقرّبة والحميمة:
عزز علاقاتك مع العائلة والأصدقاء، واحرص على بناء علاقات في محيطك العملي أو الديني أو إلجأ الى تربية حيوان أليف....، كل هذا من شأنه أن يحدّ من التوتر ويعزّز من صحتك الجسدية والنفسية على حدّ سواء.   
 

فوائد اليوغا للصحة والرشاقة والروح والعقل

اشترك في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك آخر مقالات ونصائح الصحة والرشاقة على بريدك الإلكتروني.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار