" ضاحي العلي من التصوير الى الديكور وبداية جديدة مع كاريزما "

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 أبريل 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
" ضاحي العلي من التصوير الى الديكور وبداية جديدة مع كاريزما "

 ضاحي العلي مصور سعودي متميز برز بالساحه السعودية كـ مصور مختص في اللايف ستايل ويعتبر من أوائل المصورين بهذا المجال,  منذ فتره قصيره انتقل ضاحي الى عالم تصميم الديكور واطلق علامه كاريزما التجارية المتخصصه بتصميم الديكور والاكسسورات المنزليه بـ خط تصميم متميز " بوب أرت سعودي" ، التقت " ليالينا" بالمصور المشهور لتسليط الضوء على تجربته في التصوير وعالم الديكور . 

متى بدأت في عالم التصوير؟ حدثنا عن تجربتك.

بداياتي مع عالم التصوير كانت منذ عام 2000 .  كنت  من عشاق أقتناء الصور بصفه عامه وخاصه المجلات والصور الخاصه الدعاية والاعلان, ومع ظهور الانترنت أتاح لي الفرصه بالمتابعه والبحث في الصور, أقتنيت مجلات كثير وتابعت الكثير من المصممين والمجلات .
بدايتي في عالم التصوير كانت مع أيام كاميرات الفيلم وكنت من أوائل من اقتنى كاميرات الديجتال, فمع ظهور كاميرات الديجتال سهل الموضوع لي , أتاح لي الفرصة بالتصوير وعرض صوري بالأنترنت، الانترنت نمى هذه الموهبه لي ,فمع الوقت أستطعت عرض وتعديل الصور  .

" ضاحي العلي من التصوير الى الديكور وبداية جديدة مع كاريزما "

تعتبر اول مصمم سعودي متخصص باللايف ستايل والفاشن, هل كان هذه رؤيتك من البدايه ولماذا تخصصت بهذا المجال؟
ليس الأول, لكن من الاوائل الذين ابتدئو بهذا المجال.
تاثرت بالستايل الغربي عموماً , فكان يستهويني الشيء الغريب المميز لااحب التكرار، فحرصت منذ بداياتي ان اميز عملي عن بقية المصورين لأن التصوير أحساس بالضبط مثل الشاعر وقصائده، فكنت احرص دائما على ربط الاحساس بصوري .

مالذي يستهويك ويلهمك بالتصوير عموماً؟
يستهوينى المطر والبرد أكثر شيء في التصوير. لا يوجد طقوس خاصه لكن احرص دائما أنا اصور وانا في مزاج رايق، ويجب ان يكون لدي فكره معينه اطمح لتحقيقه بالتصوير، ماأحب تكون صوري عشوائية فدائما صوري تكون نتيجه عمل او فكرة لدي، لذالك أحياناً كثيره أسافر بدون أن اخذ الكاميرا معي.

" ضاحي العلي من التصوير الى الديكور وبداية جديدة مع كاريزما "

من التصوير الفوتوغرافي الى الفيديو, مالذي اعجبك أكثر؟
انا أحب التصوير الفوتوغرافي ويعجبني الفيديو.
كان هناك تجربة مع العفاسي هى تجربة صراحة جيده لكن التصوير الفيديو مكلف عموماً لازم يكون فى اعدادات وتجهيزات ، فتجربة الفيديو متشعبة صراحة ومكلفة مو سهلة كهاوى انى ادخلها لازم اكون محترف لا ينفع أن يدخلها مخرج كـ هاوي لازم يكون مخرج محترف وليس فيها مجال لهواة لأنه عمل على مستوى اخر.

هل سنرى معرض لأعمال ضاحي قريباً؟
بصراحه لايوجد شيء يضيفه المعرض لي خصوصا مع وجود الأنترنت فأغلب المصورين والمصممين يعرضون اعمالهم بالانترنت لسهولة الوصول اليها، عمل المعارض اصبح شغله قديمة ، سابقاً يلجاء اليها المصممين لعرض الاعمال في عصرنا الحالي الانترنت سهل هذا الموضوع وقل وجود المعارض.  

مصمم/علامة تجارية تتمنى أن تعمل معها؟
اليكساندر مكوين .

" ضاحي العلي من التصوير الى الديكور وبداية جديدة مع كاريزما "

مصورك المفضل؟
لايحضرني أسماء مصورين حالياً، لكن ماأتابع مصورين بحد ذاته لكن اتابع الصور , يشدني كثيراً دور الأزياء والمجلات واتابع جديدهم دائماً، يجذبني العمل أكثر من المصور بحد ذاته.

من هم الفنانين والمشاهير الذي عملت معهم؟
 العفاسي , بندر سعد

أحب عمل الى قلبك؟
صورة مكة الحرم.

شاركت في بناء عده علامات تجاريه سعودية , حدثنا عن تجربتك معهم؟ 
عملت مع ماركة كلمة السعودية وهي ماركة متخصصه بالملابس بروح عربية ، ماركة لومار للثياب الفاخره بستايل عصري  وأيضا مع منشن للحلويات.
تستهويني الأعمال التجاريه  منذ بداياتي . تجربتي معهم جميله أستمعت فيها ولازلنا في تواصل لأعادة التجربة، اعتبرها نقله من عملي كـ هاوي الى بزنس.
 
لماذا تركت عالم التصوير؟
كنت من اوائل من احترف في مجال التصوير , فبدأت في فتره لم يوجد الكثير من المصورين وكان هذا احد اسباب تميزي، كنا فئة قليله عندما بدأت، حالياً الساحة كبيرة واصبح بها عدد كبير من المصوريين فاصبح من الضرورى انى اطور واغير من مجالات بغية التميز فانا احب اطور من نفسى وأجرب مجالات جديده التي لها علاقة بالفن لذلك انتقلت الى مجال تجارى فنى اخر الان وهو تصميم الديكور. 
 

" ضاحي العلي من التصوير الى الديكور وبداية جديدة مع كاريزما "

من التصوير الى تصميم الديكور, لماذا؟
بالفتره الأخيره اصبح تصميم الديكور يشدني بشكل كبير، وأصبح عالم التصوير تقليدي لايوجد شيء جديد او شيء يجذبني مثل قبل ومن طبعي احب ان اطور وأجدد في اعمالي فقررت ان أبدء في مجال الديكور وهذا كان عام 2009  حيث بدأت اخطط لأطلاق ماركة "كاريزما".

اي خطط لدخول عالم تصميم الازياء؟
لا، لاأفكر بهذا المجال.

حدثنا عن تجربتك بتصميم الديكور؟ مالذي دفعك لبدء علامة كاريزما؟
بدات في الديكور بالتصنيع ، فأنشات ماركة" كاريزما" وهي مختصه بالاكسسورات المنزل والديكور.
يجذبني الستايل والتراث العربي كثيراً وخصوصاً المعاد تصنعيه بشكل مودرن كـ ستايل " البوب ارت" , فلم اجد بالسوق السعودي مثل هذه المنتجات  ، فمن هنا بدات بماركة " كاريزما" قمت بتحويل التراث العربي الى مودرن بستايل عربي. فكانت هذه الفكرة ان اخلق شيء جديد وادخل عالم الديكور بشيء غير تقليدي عن طريق " كاريزما".

تعتبر كاريزما اول علامة من نوعها, ألم تكن متخوف من عدم تقبل السوق المحلي لها؟
طبعا متخوف لذلك انا بدات بشىء خفيف و ما بدات بشىء قوى اراقب واشاهد التقبل والحمد لله فى تقبل كبير يعنى هذا دفعنى للتوسع فى كاريزما

" ضاحي العلي من التصوير الى الديكور وبداية جديدة مع كاريزما "

مالذي يلهمك في كاريزما؟
التراث القديم، الستايل والروح العربية.

العقبات التي واجهتك؟
التصنيع ، التصنيع هنا فى السعودية صعب كثيراً , خصوصاً عندما  تقنع العماله بشيء غير تقليدي , مع الاسف جداً صعب اقناع 

ماهي خططك المستقبليه؟
الخطه المستقبلية هي التوسع بشكل كبيرلماركة كاريزما ليس فقط فى جدة ولكن المملكة بصفه عامه والخليج وفى بلدان أخرى، حالياً الخطه المستقبلية ليس فقط ديكور والأكسسورات بل شركة متخصصه بالستايل العربي تشمل دعاية واعلان وكلها يغلب عليها الروح العربية .

التصنيع ، التصنيع هنا فى السعودية صعب كثيراً , خصوصاً عندما  تقنع العماله بشيء غير تقليدي , مع الاسف جداً صعب اقناع الناس بالابتكار والأشياء الجديدة وحالياُ فيه خطط لنقل عملية التصنيع خارج المملكة. 
 


19. كلمة اخيرة لزوار ليالينا ؟
انا سعيد جدا باللقاء بعد فترة انقطاع طويلة اتمنى الا تعود ثانيا واتمنى ان يكون فى تواصل مع الاعلام بشكل مناسب .

10 أشياء لا تعرفونها عن المصور السعودي ضاحي العلي

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار