هل هناك علاقة بين شرب الحليب والريجيم؟

  • webtebبواسطة: webteb تاريخ النشر: الأربعاء، 19 مارس 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
هل هناك علاقة بين شرب الحليب والريجيم؟

 هل ثمة علاقة بين الحليب والريجيم؟ هل يساعد شرب الحليب او تناول منتجاته في مكافحة السمنة؟ يبدو ان الاجابة على هذا السؤال قد تكون ايجابية طبقا لدراسة جديدة.

هل يساعد شرب الحليب او تناول منتجاته في مكافحة السمنة؟ يبدو ان الاجابة على هذا السؤال هي ايجابية وفقا لدراسة جديدة.

تفيد نتائج هذه الدراسة ان البالغين الذين تناولوا كمية الحليب الاكبر في كل يوم (سواء كان ذلك عن طريق شرب الحليب او تناول منتجاته) - حوالي 580 ملجرام - خسروا 5،5 كغم من وزنهم. في المقابل، خسر البالغون الذين تناولوا كمية الحليب الاصغر - حوالي 250 ملجرام (او نصف كاس حليب في اليوم) - 3 كغم من وزنهم بعد سنتين. النقطة الاخرى التي اشارت اليها نتائج هذه الدراسة هي العلاقة بين مستويات اعلى من فيتامين D في الدم وبين الريجيم الناجح.

شملت عينة الدراسة اكثر من 300 رجل وامراة تتراوح اعمارهم بين 40 و 65 عاما، يعانون من الوزن الزائد. واظب كل المشاركين في الدراسة على اتباع حمية قليلة الدهون، قليلة الكربوهيدات، او حمية البحر الابيض المتوسط. حيث كانت كل منتجات الحليب  متوفرة في الكافيتيريا في اماكن عمل المشاركين في الدراسة.

قام المشاركون بتعبئة استمارات بخصوص كمية منتجات الحليب التي قاموا باستهلاكها خلال اليوم (بالاضافة الى المنتجات الغذائية الاخرى). شملت منتجات الحليب 12 منتجا، مثل الحليب القليل الدسم او الحليب العادي، شوكولاتة الحليب، اللبن قليل الدسم واللبن العادي والجبنة الصفراء والبيضاء. بالاضافة الى ذلك، قام الباحثون بقياس مستوى فيتامين D وحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI، Body Mass Index).

تبين من نتائج الدراسة ان زيادة استهلاك منتجات الحليب ترافقها خسارة اكبر في الوزن. كذلك، ظهرت علاقة بين مستوى مرتفع من فيتامين D وبين خسارة اكبر للوزن عقب اتباع حمية غذائية.

اقر الباحثون بانهم لا يعرفون كيف حدث ذلك تماما، ولا يعرفون حتى ما اذا كانت منتجات الحليب تساعد بالفعل على تخفيف الوزن. تم اقتراح عدد من النظريات حول هذا الموضوع، بما في ذلك الاحتمال بان زيادة استهلاك الكالسيوم (الموجود في منتجات الحليب) تزيد من خسارة الدهون عن طريق البراز.

ينتج فيتامين D في الجسم نتيجة التعرض لاشعة الشمس. ربطت العديد من الدراسات بين نقص فيتامين D وبين الاضطرابات الطبية المختلفة، بما في ذلك امراض القلب والاورام الخبيثة المختلفة. توجد علاقة بين مستوى منخفض من فيتامين D وبين زيادة وزن الجسم، وقد تبين من نتائج الدراسة بان ارتفاع مستوى فيتامين D قد يساعد في تخفيف الوزن. يجدر بالذكر بان الحليب هو مصدر ممتاز لفيتامين D وهو غني، ايضا، بالمواد المغذية.

وفقا للتوصيات الغذائية من سنة 2005، يجب المواظبة على تناول ثلاثة كؤوس من الحليب في اليوم الواحد. وتقدم هذه الدراسة سببا اضافيا لشرب الحليب القليل الدسم، وخاصة للاشخاص الذين يحاولون تخفيف وزنهم. يركز معظم الاشخاص الذين يحاولون الحفاظ على وزنهم او تخفيف وزنهم على المنتجات الغذائية، لكن من المهم الاخذ بالحسبان ايضا منتجات الشرب.

مع ذلك، دعا المختصون الذين لم يشتركوا في الدراسة وعلقوا على النتائج الى التعامل بحذر مع تفسير هذه النتائج، والاخذ بالحسبان ان هذا البحث لم يثبت علاقة سببية واضحة (بين السبب والنتيجة - اي بين تناول الحليب وخسارة الوزن). من الممكن ان يساعد الحليب في تخفيف الوزن ولكن من المرجح ايضا ان الاشياء التي لا ناكلها هي التي تساعد على تخفيف الوزن. على سبيل المثال، زيادة تناول منتجات الحليب تعني الحد من استهلاك المشروبات الخفيفة.

اكتشف أيضاً:

عصير الرمان وفائده في تخفيف الوزن
حاربي «السيلوليت» بـ 10 أطعمة!!

المصدر: هل هناك علاقة بين شرب الحليب والريجيم؟

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار