10 معتقدات حول الحمل، فما مدى صحتها؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أغسطس 2014 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
10 معتقدات حول الحمل، فما مدى صحتها؟
تتعرض المرأة الحامل لسماع الكثير من المعتقدات والنصائح من الأهل والأصدقاء حول طريقة أكلها وتصرفها، والتنبؤ بجنس مولودها. مما يجعلها في حيرة من أمرها لكثرة وتضارب هذه النصائح. لذا ندرج لكِ سيدتي أبرز 10 أساطير ومعتقدات حول الحمل وما مدى صحتها من عدمه:
1-    تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية:
صحيح
حيث يتوجب عليك أخذ فيتامين د خلال الحمل والرضاعة، وحمض الفوليك قبل الحمل ولحد الاثنا عشرة شهراً الأولى من الحمل. بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضار والألياف وكمية من الكاربوهيدرات الموصى بها.
 
2-    تناول وجبتين بدل وجبة واحدة (الأكل لشخصين)
خاطئ
فالجسم خلال الأشهر الستة الأولى لا يحتاج إلى طاقة أكثر، أما في الأشهر الثلاثة الأخيرة فتتغير معدلات الحرق قليلاً مما يضطرك إلى زيادة كمية الأكل قليلاً بمعدل 200 كالوري زيادة في اليوم فقط.
 
3-    التوقف عن شرب القهوة أو أي مصدر للكافيين
خاطئ
يمكنك الاستمتاع بشرب القهوة خلال الحمل، لكن بكمية محددة، وهي 200 ملغ من الكافيين في اليوم أي ما يعادل كوبين من القهوة. فالإكثار من الكافيين قد يرفع من نسبة خطر الإجهاض.
ويجب الانتباه إلى أن الكافيين ليس موجود فقط في القهوة، وإنما أيضاً في الشاي والشوكولا والمشروبات الغازية!
 
4-    عدم تناول الفول السوداني
خاطئ
يعتقد الكثيرون أن الفول السوداني قد يسبب التحسس لدى الجنين داخل الرحم، لكن ذلك غير صحيح فيمكن لكِ تناول كمية من الفول السوداني خلال الحمل، ما لم يكن لديك أنتِ تحسس منه وليس المقصود جنينك.
 
5-    كثرة النسيان
صحيح
كشف العلماء أن المرأة الحامل تواجه اضطرابات ومشاكل في الذاكرة خلال الحمل، وبعض النساء تستمر لديهم ضعف الذاكرة بعد الولادة بسنة أو أكثر، وذلك قد يرجع إلى قلة النوم مما يؤدي إلى عدم التركيز.
 
6-    ممارسة الرياضة آمن خلال الحمل
صحيح
إذا كنت تمارسين الرياضة قبل الحمل ووضع حملك ليس خطيراً، يمكنك مواصلة تمارينك اليومية لكن بالطبع ليس الرياضات المجهدة. لكن عليك شرب الإكثار من شرب الماء وعدم إجهاد نفسكِ كثيراً.
 
7-    عدم ممارسة الجنس
خاطئ
يمكن ممارسة الجنس إذا كان وضع الحمل طبيعي وليس خطراً، أما إذا كان الحمل خطر (الحمل بتوأم، نزيف، إجهاض مسبق) فلا ينصح بممارسة الجنس إلا باستشارة الطبيب.
 
8-    البطن المنخفض يدل على أنه صبي!
خاطئ
لا يدل شكل البطن على جنس الجنين، فشكل البطن يختلف باختلاف وضعية الجنين، فكل ما يتحرك الجنين يتغير شكل البطن!
 
9-    غثيان الصباح يدل على أنها فتاة!
خاطئ
لا يرتبط غثيان الصباح بجنس المولود، لكن ترتبط هذه الأسطورة بأن كل ثلاثة نساء من أصل 1000 يعانين من غثيان الصباح يحملن أجنة بنات، الأمر الذي أدى إلى ربط الكثيرين غثيان الصباح بجنس المولود!
 
10-    الولادة الطبيعية هي الأفضل
خاطئ
الولادة الآمنة هي الأفضل سواء كانت طبيعية أم قيصرية، المهم الحفاظ على سلامة الأم وجنينها.
 
أقرأي أيضاً:

كيف تتناولين الأدوية أثناء الحمل ؟

آلام الظهر اثناء الحمل ... أسباب وعلاج

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار