10 أشياء على كل الأزواج فعلها قبل الحمل

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يوليو 2016 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
10 أشياء على كل الأزواج فعلها قبل الحمل
       تعدّ مرحلة الحمل واحدة من أكثر المراحل مفصلية في حياة الزوجين، ما يتطلب منهما التحضير لها.
 
فيما يلي 10 أشياء على كل الأزواج فعلها قبل الحمل:
 
- إنزال الزوجة وزنها بشكل كافٍ؛ نظراً للثقل الذي سيتركه الحمل على منطقتيّ البطن والظهر وكذلك الرجلين، ما يحتم عليها الوصول للوزن المثالي قبل التفكير بخوض تجربة الحمل.
 
- الحصول على التهيئة النفسية الكافية، سواءً كان هذا من خلال ارتياد الجلسات التثقيفية للوالدين الجديدين أو من خلال قراءة الكتب والمنشورات التوعوية.
 
- الحصول على قسط كافٍ من النوم والاهتمام الصحي؛ ذلك أنها مرحلة صعبة وشاقة على كل الزوجين، ما يتطلب منهما الحرص على صحتهما قبلها وخلالها.
 
- تدارس أمر الإجازة التي يتحتم أخذها للاهتمام بأمر المولود لاحقاً، ولا يُستثنى الرجل من ذلك؛ إذ تشكّل تجربة الأبوة تحدياً كبيراً له هو الآخر وليست الأم فقط.
 
- تدارس أمر مكان الولادة والترتيب لذلك من حيث الإجراءات وجوازات السفر والقوانين المعمول بها.
 
- ادّخار مبلغ جانبي كافٍ للحمل ومتطلباته وترتيبات الولادة واستقبال المولود.
 
- تقسيم المسؤوليات كلمة مفتاحية بين الزوجين؛ إذ عليهما منذ البدء تدارس هذا التقسيم والعمل عليه بجدية.
 
- التفكير في أمر مساحة المنزل، إن كانت كافية لتخصيص غرفة للمولود وتجهيزاته أم أن الأمر يتطلب تفكيراً بشقة ذات مساحة أكبر.
 
- الترتيب مسبقاً مع إحدى الوالدتين أو أي قريبتين للزوجين للمساعدة في العناية بالمولود، إن كانت الأم بصدد العودة لعملها بمجرد انتهاء إجازة الامومة، والبحث عن بدائل في حال تعذّر هذا الخيار.
 
- تدارس قوانين العمل وحقوق الموظفة في حال أخذها إجازة الأمومة، وما يترتب عليه تمديد الإجازة او أخذ إجازة من دون راتب لمدة تراوح بين عام وعامين. 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار