10 نصائح مهمة تساعد الوالدين على قضاء وقت أطول مع الأبناء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يونيو 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
10 نصائح مهمة تساعد الوالدين على قضاء وقت أطول مع الأبناء
إن العمل هو من أهم الواجبات في الحياة. إلا أن الانغماس في العمل سواء كان في الخارج أو في داخل المنزل بالنسبة للأم. غالباً ما يعني قضاء الآباء والأمهات وقتاً أطول بعيداً عن أبنائهم.
 
بالتأكيد فإن إعداد وجبات الطعام وغسل الملابس والذهاب إلى العمل، كلها أشياء ضرورية ولكنها ليست أهم من العائلة والأبناء.
 
إلا أن شهر رمضان اليوم هو الفرصة الذهبية لقضاء أجمل وأفضل الأوقات بين العائلة والأبناء خاصةً أنه شهر العائلة الذي يلم شمل أفراد الأسرة بمحبته ورحمته الواسعة.
 
ولا يمكن أن نذكر شهر رمضان المبارك ولا نتذكر فيمتو التي جاءت حاملةً أروع الأفكار والنصائح التي تساعد الوالدين على خلق توازن وتوفير وقت أكثر لقضائه مع الأسرة والاستمتاع بأجمل اللحظات الرمضانية بين العائلة وذلك ضمن حملتها الرمضانية لتحفيز العلاقات العائلية المميزة في رمضان #فيمتو_خلنا_نجتمع.
 
1. قسم مهامك وضع جدولاً تنظم فيه وقتك وأعمالك بحيث يتيح لك إنجاز المهم من أعمالك، وعمل كل ما يمكنه توفير الوقت للانتهاء من كل ما يترتب عليك في وقت مبكر. لأن تحديد الأولويات في الحياة والالتزام بها هو سر النجاح. ضع عائلتك دوماً في أولى أولوياتك ثم رتب بعدها ماتبقى من أمور واهتمامات في حياتك كالعمل والأصدقاء والهوايات فذلك سينظم وقتك بشكل صحيح ويسمح لك بالحصول على وقت كافٍ يمكنك قضاءه بالتواجد مع الأسرة .
 
2. يمكنك أيضاً تقليل الوقت المبذور بسبب الفوضى وعدم التنظيم وذلك بترتيب كل شيء وأداء المهام أولاً بأول ووضع كل شيء في مكانه وبذلك ستكون الأمور أكثر سهولة ولن تحتاج منك إلى الكثير من الوقت. حدد مهام اليوم التالي قبل الخلود إلى النوم. 
 
كما تنصحك فيمتو : بأن تتم أعمالك في مكتبك وحاول ألا تنقل جو العمل معك إلى المنزل. 
 
3. تعرف على اهتمامات أطفالك وما يحبون من نشاطات وحاول أن تستغل الوقت معهم بممارستها, للاستمتاع بلحظات جميلة ومميزة لا تنسى. تحدث معهم، امرح معهم، أو شاركهم في لعبتهم المفضلة فذلك سيمنحهم الكثير من الثقة والحماس .
 
4. استفد من التكنولوجيا والوسائل الحديثة في عملك وذلك من خلال ترتيب وتحديد أولوياتك وتنظيم عملك، بالإضافة إلى تنسيق مواعيدك واتصالاتك وأوقات عملك.
 
أما بالنسبة للأم والتي تقضي معظم وقتها في شهر رمضان في أداء الأعمال المنزلية والطهي الأمر الذي يسرقها من التواجد بين أسرتها والاستمتاع بقضاء أوقات مميزة معهم. ولذلك فتنصحك فيمتو :
 
5. الاستفادة من كل ما يمكنه توفير وقتك كالاستعانه بخادمة لتنظيف المنزل وترتيبه إذا كان وضعك المادي يسمح بذلك، وإرسال الملابس إلى المصبغة ليتم كيها بدلاً من أن تقضي وقتاً  طويلاً  في هذا العمل .
 
6. نسقي مهماتك المنزلية بشكل منظم ولا تترددي في طلب المساعدة من الزوج والأطفال للانتهاء من أعمال المنزل بوقت أقل والاستفادة من الوقت المتبقي للتواجد مع أسرتك والاستمتاع بينهم بأجمل اللحظات الرمضانية التي لا تعوض.
 
7. عليك تعليم أبناءك التعاون والترتيب والتنظيم. فإن وظيفة الأم ليست أداء الأعمال المنزلية وتقديم كل ما يلزم من خدمات فقط. بل مهمتها هي تربية الأولاد، وإعدادهم ليصبحوا أشخاصاً جيدين ومسؤولين. يمكنك الاستعانة بأبنائك بمساعدتك في المطبخ أثناء وقت الطبخ. لتتواجدي معهم في نفس المكان فذلك يتيح لكم التحدث مع بعضكم وقضاء وقت أطول بينهم حتى أثناء عملك.
 
كما تنصحك فيمتو بأن تكلفي طفلك بذلك من خلال لعبة أو مسابقة مميزة يحصل من خلالها على التعلم واللعب معاً كأن يعيد ألعابه إلى مكانها أو أن يقوم بتنظيف وترتيب غرفته  خلال وقت معين تحددينه له وتخبريه بأنه لو حقق الهدف المطلوب فإنك ستقدمين له هدية أو مكافأة وبذلك فإنت توفرين الوقت الذي كنت ستقضينه في أداء هذا العمل للجلوس مع أسرتك والاستماع لهم، والمرح معهم  في السهرات الرمضانية الرائعة والمميزة .
 
8. حضري عزيزتي ما يمكن تحضيره من الأطباق والأطعمة التي ستقومين بإعدادها خلال الأسبوع من خلال تقطيع وتفريز ما يمكن تفريزه، كما يمكنك أيضاً طهي طبخة كبيرة ليومين وتفريز جزء منها لاستخدامه في يوم آخر وذلك لتوفير وقت الطهي الذي يستهلك معظم وقت الأمهات في شهر رمضان المبارك. ابحثي عبر الإنترنت عن وصفات سهلة يمكن تحضير مكوناتها مسبقاً. تبلي اللحوم وجمديها. وبذلك ستوفرين الكثير من الوقت. وستشعرين بالراحة وعدم الضغط الذي كان يمكن أن تشعري به في رمضان.
 
9. كما تقترح عليك فيمتو عزيزتي الأم بأن تبحثي عن عمل يمكنك تأديته من داخل منزلك خاصةً مع تطور التكنولوجيا ووسائل الاتصال الأمر الذي أتاح ووفر مثل هذه المهن بشكل كبير، فذلك سيجعلك تتواجدين إلى جانب أبناءك وبينهم بشكل دائم.
 
10. اخلقوا نشاطاتٍ جديدة وخططوا  للأوقات التي ستقضونها مع أطفالكم، لتكون مميزة وممتعة ومختلفة عن الأوقات الروتينية الأخرى، ففي شهر رمضان هناك فرصة رائعة لقضاء أوقات مميزة كدعوة العائلة لتناول طعام الإفطار خارج المنزل، أو زيارة أحد الأسر المقربة لكم، أو تحضير نشاطات مميزة لقضاء سهرة رمضانية مبهجة. كما عليكم ألا تقتصروا هذه اللقاءات والنشاطات على شهر رمضان والمناسبات الأخرى، بل ابتكروا طقوساً خاصة بعائلتكم تلتزمون بها لتحرصوا دوماً على الاجتماع وقضاء وقت قيم معاً.
 
لا تنتظروا  مكالماتٍ أو أعمال أو تسمحوا للتلفاز أو وسائل التواصل الاجتماعي بأن تحرمكم من هذه الأوقات التي لاتعوض مع العائلة  والتي هي من أروع وأمتع اللحظات في حياتكم.
 
شاركونا لحظاتكم العائلية السعيدة في رمضان على هاشتاج #فيمتو_خلنا_نجتمع على موقعي فيسبوك وتويتر.
 
وكل عام وأنتم بألف خير
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار