أفكار بسيطة وغير تقليدية لتقوية العلاقات ضمن أفراد الأسرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يوليو 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
أفكار بسيطة وغير تقليدية لتقوية العلاقات ضمن أفراد الأسرة
ما إن هل علينا الشهر الفضيل بكرمه وجمال طقوسه وأجوائه حتى غمرنا بدفء لمته وحنان روحه العائلية الرائعة.
 
وكنا قد تحدثنا في مقالات سابقة عن الكثير من الأفكار والنصائح التي تساعد على تقوية الروابط الأسرية و العلاقات العائلية خلال شهر رمضان، والتي من شأنها أن تصبح عادة دائمة ومستمرة إلى ما بعد الشهر الفضيل. كاجتماع العائلة على مائدة الإفطار والسحور مع بعضها حتى تستمر هذه العادة لتصبح طقساً عائلياً يومياً بعد انتهاء شهر رمضان لمرة واحدة على الأقل في اليوم .
 
أو أن تسهر العائلة مع بعضها وتقضي أوقاتاً لطيفة ومسلية في النقاش وتبادل أطراف الحديث والحوار، بالإضافة لتقديم الهدايا البسيطة بين الحين والآخر. والكثير الكثير من الطرق التي تقرب أفراد العائلة من بعضهم وتوطد ترابطهم.
 
إلا أن هناك  أيضاً طرقاً وأفكاراً مميزة مبتكرة وغير تقليدية لتقوية العلاقات العائلية تلف القلوب بالمحبة والألفة وتزيد من الود والترابط فيما بينهم، فما هي؟
 
إليكم مجموعة أفكار مبتكرة ومميزة من فيمتو وذلك ضمن حملتها الرمضانية لتحفيز العلاقات العائلية #فيمتو_خلنا_نجتمع:
 
1- يمكن للأب والأم اختيار كتاب معين وشراء عدة نسخ منه على عدد أفراد الأسرة، ليقرؤوا جميعاً الكتاب نفسه خلال نفس الفترة، وأن يتفقوا على يوم في الأسبوع ليكون خاصاً بمناقشة أحداث الكتاب التي وصلوا إليها وإبداء رأيهم فيه وتوقعاتهم للنهاية المحتملة للقصة. ويسمون هذه الجلسة "جلسة نادي الكتاب". هذا الأمر سيعمل على تقوية الروابط بين أفراد الأسرة الواحدة وتعزيز ثقافة الأبناء بالإضافة لتعويدهم على المطالعة وزيادة ذكائهم وتوسيع أفقهم ومدى فهمهم للحياة.
 
2- يمكنكم أيضاً أن تحددوا يوماً في الشهر لإسعاد شخص معين من الأسرة، أي أن يكون هذا اليوم هو يومه، الأم أو الأب أو الجد أو الجدة أو أحد الأولاد وأن يتفق الجميع على مفاجأة هذا الفرد بأن يفعلوا شيئاً ما يحبه أو يرغب به.
 
3- عادةً ما تكون نشاطات الأولاد مرتبطة مع الأب والبنات مع الأم، لكن اليوم فيمتو تنصحكم بأن تبتعدوا عن هذه الأدوار التقليدية وتعكسوها من خلال عمل تجديد في العلاقات حيث يرافق الأب ابنته في الخروج معاً إلى مكان مميز تحبه أو أن يرتديا الألوان نفسها، وأن تفعل الأم ذات الشيء مع ابنها  كأن تتابع معه إحدى المباريات الرياضية فتلك التجربة ستكون رائعة ومميزة للجميع بكل تأكيد.
 
4- قوموا بدعوة بعض الأحبة وأصدقاء العائلة أو أصدقاء أبنائكم مع أهلهم للاجتماع في منزلكم و إقامة حفلة شواء مميزة لهم، لتتعرفوا عليهم وبذلك ستزداد ثقة ومحبة أولادكم لكم. وستقوى علاقتهم بكم.
 
5- ومن الأفكار المبتكرة والمميزة من فيمتو أيضاً  أن تعلقوا لوحاً في أحد الأماكن في المنزل لتدوين  الملاحظات الإيجابية، وليستطيع كل فرد من العائلة تدوين كل ما يرغب بقوله ككلمة شكر وتقدير لأحد الوالدين أو الإخوة، أو لكتابة طرفة لطيفة لترسم الابتسامة على وجوه أفراد العائلة.
 
6-معلومة جديدة كل يوم: يمكنكم أيضاً أن تتفقوا على أن يشارك يومياً كل فرد من العائلة الآخرين  بمعلومة جديدة في أي مجال من المجالات كالعلم أو الأدب أو الموسيقى أو التاريخ وغيرها من مجالات الحياة الأخرى وبذلك ستعملون أبناءكم على نشر ثقافة المشاركة في المعرفة والعلم، كما أن هذه الطريقة ترسخ أهمية الثقافة والحوار وتوطد العلاقات الأسرية أكثر.
 
7- التربية جزء أساسي ومهم في تقوية العلاقات وتوطيدها بين أفراد الأسرة الواحدة، ربوا أولادكم على الكلمات الطيبة والمبادئ الأساسية، والآداب والأخلاق الفضيلة لتصبح جزءاً أساسياً من شخصيتهم حتى يكبروا.
 علموا أولادكم ثقافة الشكر والاعتذار والطلب من الآخرين بلطف واستخدام كلمة عذراً و لو سمحت. و التعبير عن المحبة باستخدام كلمة أنا أحبك وغيرها من الكلمات الأساسية في الحياة والتعامل، لأنها ستؤثر على حياتكم معاً في البيت وعلى علاقاتكم.
 
8- خصصوا يوماً في الأسبوع للعائلة، و حددوا شخصاً من العائلة لاختيار النشاطات العائلية التي ستقومون بها مع بعضكم خلال هذا اليوم. 
ليشعر الجميع بأنهم عنصر فعال في الأسرة يحترم الجميع آراءه وقراراته.
 
9- قوموا بعمل نشاطات مفيدة مشتركة مع بعضكم، يمكن لجميع أفراد العائلة الاشتراك بها كأن تقوموا بعمل خيري أو تنظيف حديقة الحي أو تحضير إفطار للأيتام أو المحتاجين، أو زيارة أحد المستشفيات أو مراكز مرضى السرطان أو بيت العجزة وهناك الكثير غيرها من النشاطات المشتركة التي يمكن أن يشارك بها الجميع والتي من شأنها أن تقوي علاقة أفراد الأسرة مع بعضهم وأن تغير الكثير في داخلهم وفي المجتمع وتقرب القلوب بينهم.
 
10- اخلقوا طقوساً خاصة بكم في المناسبات كأداء رقصة عائلية خاصة بكم في الحفلات، أو أغنية معينة تغنونها معاً وعمل تقاليد معينة في السهرات والاجتماعات العائلية لتكون لكم خصوصية معينة مع عائلاتكم تميزكم عن غيركم.
 
أنتم أيضاً شاركونا لحظاتكم العائلية المميزة عبر هاشتاج #فيمتو_خلنا_نجتمع على موقعي فيسبوك وتويتر. 
 
فيمتو تتمنى لكم أوقاتاً عائلية سعيدة مفعمة بالفرح والسعادة.
وكل عام وأنتم بخير.
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار