تجنّبي الإفراط في تناول الطعام خلال الأعياد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
تجنّبي الإفراط في تناول الطعام خلال الأعياد

لا شك في أنَّ اتّباع نظام غذائي صحي يصبح أمراً صعباً خلال موسم الأعياد. حين نتواجد في إحدى السهرات، أو  عندما نتشارك حفلات العشاء أو أي مناسبة أخرى مرتبطة بعيدَي الميلاد ورأس السنة، يصبح من الصعب جداً التنبّه إلى نظامنا الغذائي وإلى الأطعمة التي نتناولها، الأمر الذي سيؤدي تلقائياً إلى زيادة في الوزن. ولتجنّب الإفراط  في تناول الطعام خلال الأعياد أنصحكِ عزيزتي باتّباع عدد من الخطوات التي من شأنها أن  تساعدك على تحقيق هذا التوازن الصحّي في نظامك الغذائي خلال الأعياد.

تناولي الخضار والأجبان  التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون:
لا يختلف اثنان على أنَّ الأطباق التي يتم تقديمها في  الحفلات تكون شهيّة وبالتالي قد تنجذبين إليها من  دون أن تدركي مدى تأثيرها السلبي أو الإيجابي على صحّتك الغذائية.  وإن كنتِ من الأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائياً صحيّاً طيلة السنة، فتغيير نظام غذائك  خلال موسم الحفلات والسهرات سيرخي بظلاله على عاداتك الغذائية. تناولي الخضار، البروتينات، والأطباق التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وحاولي تجنّب السكّر.  فجسمك لن   يتلهّف إلى الحلويات طالما تتّبعين نظاماً غذائياً  صحّياً، لذا تناوُل   قطعة « Cheesecake» هو أمر قد لا يغريك بتاتاً!

تمارين رياضية قبيل سهرة العيد:
ليس فقط ستشعرين بحالة أفضل وبأنك رشيقة  في ثوب السهرة الذي ترتدينه، ولكنَّ جسمك سيتلهّف إلى الأطعمة الصحيّة بدل  حلوى الـ Cookies ، وذلك إن مارست بعض التمارين الرياضية  قبل ذهابك إلى الحفل. عملية الأيض لديك ستكون مرتفعة، الأمر الذي سيسهم حتماً في تحسين عملية الهضم، وفي حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.

تناولي الطعام قبل الخروج:
من غير المحبَّب إطلاقاً  الذهاب إلى حفل عشاء أو سهرة  بمعدة فارغة ! سينتهي بك الأمر بالإفراط في تناول الطعام أكثر مما تحتاجينه . لذا أنصحك بتناول  وجبة  خفيفة غنيّة بالبروتينات، مثل القليل من المكسرات، الزبادي العادي مع الفاكهة أو قطعة صغيرة من خبز  القمح الكامل المحمّص مع نوع جبنة خالية من الدهون. هذا النوع من الوجبات سيعزز من عملية الأيض لديك ويبعد عنك شبح الجوع لفترة أطول.

استخدمي دوماً صحناً صغيراً:
هذا الأمر سيساعدك فعلاً على تناول كميّة قليلة من الطعام. لا شك في أنَّ صحناً صغيراً يحتوي على الخضار واللحوم الصحيّة سوف يعطيك الإنطباع بأنك تحتفلين. وإن لم يتوفر صحن صغير، إستخدمي منديلاً، وبالتالي ستتمكنين من اختيار  كميّة قليلة من الأطعمة، وهذه الخطوة مثالية حين  تلجأين إلى مائدة الحلويات !

تناولي كميّة كافية من الألياف والبروتينات:
قبل  التفكير بتناول أطباق الحلوى، أو حتى إلقاء نظرة على مائدة الحلويات، احرصي على أن يحتوي صحنك على أطعمة غنيّة بشكل كافٍ بالبروتينات، وأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف. السلطات، الخضار واللحوم الخالية من الدهون ستكون اختيارك المثالي لتحقيق ذلك. في المقابل،  تجنّبي أو  خفّفي من تناول الخبز والباستا. ولتزويد جسمك بكميّة كافية من الألياف يمكنك تناول المكسّرات الصحيّة والحبوب الكاملة. هذا وكوني على ثقة أن الألياف والبروتينات ستعطيك الإحساس بالشبع.

تناولي الطعام بطريقة سليمة:
هل تشعرين أنك تتناولين الطعام بسرعة أثناء مشاركتك في حفل عشاء ولا تتمكنين من تمالك نفسك؟ لذا إحرصي على تناول قضمة صغيرة وامضغي الطعام  بشكل سليم وجيد، الأمر الذي يساعد عملية الهضم في تأدية وظيفتها بشكل أفضل، كما من شأنه مساعدتك على التحكّم بحجم الكميّة التي تتناولينها. هذا ويتطلب الأمر لتشعري بالشبع 20 دقيقة، لذا  احرصي على أن يكون هناك وقت كافٍ  بين القضمة والأخرى.

تشاركي الحلوى مع أصدقائك:
هل تغريك أطباق الحلوى الشهيّة؟ لا أحد يمنعك من الإستمتاع بقطعة حلوى شهيّة، ولكن تذكّري أن الإعتدال في تناول الطعام يبقى سيد الموقف. لذا، إن كنت ترغبين في تناول قطعة كيك أو قطعة من البسكويت، لا تترددي، ولكن إحرصي على مشاركتها مع صديق، الأمر الذي سيسهم في تزويد جسمك بنصف السعرات الحرارية  فقط.

عصير كوكتيل أم قطعة كيك؟
إلى جانب الأطعمة والحلويات الشهيّة، تحتوي مائدة حفلات الأعياد على أنواع مختلفة وكثيرة من عصائر الكوكتيل. وللحفاظ على رشاقتك، إختاري واحداً من إثنين، إما عصير كوكتيل أو قطعة حلوى. هذه الخطوة سترخي بظلالها إيجاباً على جسمك، الأمر الذي ستلمسينه في اليوم التالي.

تناولي الطعام قبل شرب الكحول:
لا يختلف إثنان على أنَّ الكحول من شأنها  أن تُشعرك برغبة شديدة في تناول الطعام. لذا احرصي على شرب كوب من الماء بعد احتساء كوب من الكحول، وذلك بهدف المحافظة على الرطوبة داخل جسمك. إذا كنت ترغبين في  الحصول على كوب من الكحول، إختاري النبيذ الأحمر أو  فودكا  مع المياه الغازية، خصوصاً أنَّ هذه المشروبات من شأنها أن تؤثر إيجاباً على منطقة الخصر في جسمك.

ضعي خطّة غذائية واضحة  قبل الذهاب إلى السهرة:
هل أنتِ من الأشخاص الذين يعانون من  الإفراط  في تناول الأطعمة خلال حضورك  حفلة ما؟ في هذه الحالة لا تترددي في وضع خطّة غذائية مسبقة !
حاولي تناول كميّة قليلة  من الطعام خلال النهار، أي قبل توجّهك إلى السهرة، وبالتالي إن حدث وأكثرت من تناول الطعام خلال السهرة،  فإنك بهذه الخطوة تكونين  حققت توازناً في ما يخصّ السعرات الحرارية التي يتزوّد بها جسمك. هذا واحرصي على تناول كميّة قليلة من  الطعام في اليوم التالي، ولتكن اختياراتك صحيّة، لتحقيق  هذا التوازن في السعرات الحرارية.
إن أفرطت في تناول الطعام مرّة في الأسبوع، فلن يكون بالأمر الضارّ ولن يؤثر سلباً على نظامك الغذائي، ولكن إن استمر الأمر على مدار يومين فعندها ستواجهين مشكلة جدّية.
أخيراً، لا شك في أننا ننتظر بفارغ الصبر عشية عيد الميلاد، وهي المناسبة  التي سنحتفل خلالها مع العائلة وسنتبادل الهدايا، كما سنجتمع حول مائدة العيد التي ستحتوي حتماً على أطباق شهيّة، الأمر الذي سيدفعنا تلقائياً إلى الإفراط في تناول الطعام.
لذا أصبح في متناولك عزيزتي خطّة بسيطة يمكنك اتّباعها في عيد الميلاد المجيد، والتي ستساعدك حتماً على تناول الطعام بشكل كافٍ، بحيث ستكونين راضية من الكميّة التي تتناولينها، وبالتالي يمكنك التلذذ بمأكولات العيد من دون الإفراط في تناولها.  

إليكِ المزيد:

في الولائم والحفلات في العيد.. كيف نكبت شهيتنا دون حرمان؟

قائمة الأطعمة الصحية خلال احتفالات نهاية العام

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار