ظافر العابدين: المائدة الرمضانية المميزة تجمع العائلة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 يوليو 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
ظافر العابدين: المائدة الرمضانية المميزة تجمع العائلة

يقضي الفنان ظافر العابدين جزء كبير من شهر رمضان هذا العام في مصر بسبب تصوير مسلسل "فرق توقيت"، انتهزت "ليالينا" فرصة تواجده واقتربت منه للتعرف على طقوسه الرمضانية فكان هذا الحوار:

هل من طقوس عائلية خاصة تتبعها كل عام؟

أهم الطقوس العائلية بالنسبة لي في شهر رمضان أن أقضيه مع العائلة في تونس، حتى إذا كان لدي عمل في لندن أسافر وأعود مرة أخرى، لأنني أحب أن أقضي هذا الشهر المميز وسط عائلتي وأخوتي.

هل هناك فرق كبير بين رمضان في تونس ورمضان في مصر؟

العام الماضي كانت تجربة جديدة بالنسبة لي وهو أول عام أقضي فيه رمضان بمصر، وفي الحقيقة كانت تجربة جميلة جداً خصوصاً وأن مصر لها أجواء وطقوس مختلفة عن باقي البلدان العربية، فنحن في تونس يجتمع الأصدقاء والعائلة في المنزل بينما في مصر أرى أن التجمعات في كل مكان في الشوارع، في الكافيهات وفي المنازل، أرى أن الأجواء قريبة جداً مع اختلافات بسيطة في الديكورات أو الزينة التي تتزين بها الشوارع والفوانيس، في النهاية نحن شعوب عربية بالتأكيد هناك الكثير من العادات والأجواء المشتركة في رمضان.

كيف تمضي يومك الرمضاني؟

غالباً أقضي النهار في المنزل إن لم يكن لدي تصوير، وفي الغالب نبدأ تصوير بعد الإفطار، عندما أكون في تونس أفطر في منزل العائلة خاصة أن منازل العائلة كلها قريبة جداً من بعضها، وبعد الإفطار إذا كان هناك تصوير أتوجه إليه، وإن لم يكن لدي تصوير أنضم إلى العائلة لمشاهدة التليفزيون ومتابعة المسلسلات، ثم نأكل الحلويات وبعد ذلك نخرج .

هل لديك طبق أو صنف تفضليه على المائدة الرمضانية، مصري أو تونسي؟

من المأكولات التونسية شوربة الشعير، شوربة الفريكو بريك، الكسكسي الحلو، بينما من المأكولات المصرية الملوخية، الكبدة الإسكندراني، ورق العنب والباذنجان.

ما هي المشروبات المفضلة بالنسبة لك في شهر رمضان؟

أفضل المشروبات الغازية وهي مشروبات أساسية بالنسبة لي في رمضان.

في حال اضطررت للعمل في رمضان، كيف يكون الإفطار في مواقع التصوير؟

يكون هناك طاولة كبيرة يجلس حولها أكثر من 30 فرد ونجلس كلنا ونفطر سوياً، لا يذهب أحد إلى غرفته، إذا استطعنا ممكن أن نشاهد المسلسل سوياً وإذا لم نستطع أشاهده على موقع يوتيوب أو في الإعادة.

زوجتك إنجليزية كيف تأقلمت على الأجواء والطقوس الرمضانية؟

زوجتي تحب الأجواء واجتماع العائلة والأصدقاء في رمضان، وتحب أن تسافر معي إلى تونس في رمضان، وأنا شخصياً أحب أن تعيش ابنتي هذه الأجواء التي أرى بها دفء العائلة الذي لا يعوضه أحد.

شاهد المزيد:

تامر حسني: رمضان شهر صلة الرحم

شيري عادل: والدي كان يشتري لي فانوس رمضان وتجمع العائلة أساسي

طارق لطفي: نستقبل شهر رمضان باحتفالية خاصة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار