كيف تحافظين على وزنك ‭‬في‭ ‬الصيام‭ ...

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يونيو 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
كيف تحافظين على وزنك ‭‬في‭ ‬الصيام‭ ...
شهر‭ ‬رمضان‭ ‬هو‭ ‬شهر‭ ‬الصيام،‭ ‬ولكن‭ ‬للأسف‭ ‬معظم‭ ‬الناس‭ ‬يتعاملون‭ ‬معه‭ ‬على‭ ‬أنه‭ ‬شهر‭ ‬تناول‭ ‬مالذ‭ ‬وطاب‭ ‬من‭ ‬الطعام،‭ ‬وباتباع‭ ‬بعض‭ ‬النصائح‭ ‬الغذائية‭ ‬والصحية‭ ‬البسيطة‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬أن‭ ‬نستثمر‭ ‬هذا‭ ‬الشهر‭ ‬الفضيل‭ ‬في‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬صحة‭ ‬أفضل‭ ‬وحل‭ ‬المشاكل‭ ‬الهضمية،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬تنقية‭ ‬الجسم‭ ‬من‭ ‬السموم‭ ‬وتجديد‭ ‬الخلايا‭.‬
 
ومن‭ ‬أفضل‭ ‬ما‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نكسر‭ ‬به‭ ‬صيامنا‭ ‬هو‭ ‬الإفطار‭ ‬على‭ ‬بضع‭ ‬حبات‭ ‬من‭ ‬الرطب‭ ‬أو‭ ‬التمر‭ ‬مع‭ ‬كوب‭ ‬من‭ ‬الماء‭ ‬أو‭ ‬اللبن‭ ‬كما‭ ‬جاء‭ ‬في‭ ‬السنة‭ ‬النبوية‭ ‬الشريفة‭.‬
 
ثم لابد من أن ندخل لمعدتنا الشوربة الدافئة التي تلين المعدة وتجعلها قادرة على استقبال الطعام، بالإضافة إلى أن الشوربة تعطينا مقداراً جيداً من الفيتامينات والمعادن خاصة إذا كانت محضرة من الخضار الطازجة وقليلة الدهون، وبالتالي تعوض السوائل التي خسرناها خلال ساعات الصيام الطويلة وتجنبنا الإصابة بالإمساك، وهو من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في رمضان.
 
• بعد طبق الشوربة يمكنك أن ترتاح قليلاً إذا كنت ممن لا يستطيعون تناول وجبة الإفطار الرمضانية بشكل متواصل، وخذ قسطاً من الراحة وبإمكانك أداء صلاة المغرب.
 
• ثم يمكنك أن تكمل الإفطار، واحرص على أن تجعل طبقك صحياً ومتكاملاً، نصف الصحن من الخضار، والربع بروتينات قليلة الدهون كالحبش وصدور الدجاج، والربع الأخير من النشويات البطيئة الهضم كالكينوا والبطاطا أو البرغل والأرز الأسمر.
 
• إمضغ طعامك جيداً وتناول الطعام ببطء وتجنب شرب كمية كبيرة من السوائل كي تتفادى التخمة والنفخة وعسر الهضم.
 
• يمكنك شرب القهوة أو الشاي بعد ساعة ونصف أو ساعتين من وجبة الإفطار الرمضانية كي تتجنب الحرقة الهضمية.
 
• بين الإفطار والسحور يمكنك ممارسة التمارين الرياضية أو الذهاب للنادي أو المشي، لأن ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام قد يؤذي الأشخاص المصابين ببعض الأمراض، ومن أكثر الأخطاء الشائعة في رمضان عدم ممارسة النشاط الحركي الكافي مما يسبب زيادة الوزن وارتفاع معدل سكر الدم ومشاكل صحية.
 
بعد الإفطار بـ 3-4 ساعات يمكنك تناول قطعة من الفاكهة مع قبضة يد من المكسرات النيئة غير المملحة أو كوب من سلطة الفاكهة أو نصف كوب من الفاكهة المجففة مع المكسرات غير المملحة لأن الفاكهة المجففة والفاكهة الطازجة غنية بالألياف التي تجعلنا نتجنب الإمساك الذي يمكن أن يصيبنا من قلة الحركة وقلة شرب الماء خلال الشهر الفضيل.
 
أما‭ ‬عن‭ ‬وجبة‭ ‬السحور
احرص على تناول وجبة السحور لأنها من أهم الوجبات خلال الشهر الفضيل. فهي تقي الجسم من التعب والإرهاق، وتساعد الجسم على تحمل متاعب الصيام. فكل الدراسات والإحصائيات أثبتت أن الاشخاص الذين لا يتناولون وجبة السحور هم الذين يأكلون الطعام بكمية أكبر على الإفطار ويصابون بزيادة الوزن لأنهم يستمرون بتناول الطعام من وقت الإفطار حتى السحور ويكونون أقل نشاطاً وتركيزاً خلال عملهم.
 
أما‭ ‬عن‭ ‬وجبة‭ ‬السحور‭ ‬المثالية‭ ‬فهي‭:‬
• وجبة تشبه وجبة الفطور الصباحية غنية بالكالسيوم والبروتين، كاللبن والحليب أو البيض والجبنة مع مصدر للنشويات المعقدة كخبز الحبوب أو الشوفان وطبق متوسط من الخضار مع ثمرة فاكهة كي نحافظ على معدل سكر الدم ثابت في اليوم التالي.
 
• تجنب تناول البهارات والحار والملح والمقالي والدهون على السحور كي تتفادى الشعور بالعطش والتخمة، بالإضافة لضرورة تجنب المعلبات والأسماك على السحور لغناها بالملح الذي يسبب فقد لسوائل الجسم.
 
• بعض الأشخاص يعتقدون أنهم إذا تناولوا كوباً من القهوة على السحور سوف يتفادون الإصابة بوجع الرأس في اليوم التالي، ولكن هذا معتقد خاطئ، لأن كوب القهوة يسبب فقدان سوائل الجسم والجفاف والتعب والإرهاق.
 
ملاحظات‭ ‬هامة‭ :‬
• لا تبدأ فطورك بكمية كبيرة من الماء، فشرب كميات كبيرة من الماء على معدة فارغة يسبب مشاكل صحية ويمدد العصارة الهضمية بشكل مفاجئ، واكتفي بكوب أو كوبين على الإفطار ثم إشرب كوب ماء صافي كل ساعة من الإفطار للسحور.
 
• تجنب شرب العصائر الغنية بالسكر والتي تسبب زيادة الوزن في شهر رمضان الكريم، واستبدلها بنصف كوب من العصير الطبيعي دون سكر مضاف أو اعتمد الماء لتروي عطشك فهو المشروب الوحيد الذي لايؤذي والخالي من السعرات الحرارية.
 
• إياك وأن تقع في فخ المشروبات الرمضانية لأنها غنية جداً بالسكر خاصة المحضرة من بودرة السكر الملون أو من السيروب المركز، فهي من أكبر مسببات زيادة الوزن في شهر رمضان الكريم ويمكن أن يحوي كوب واحد من العصائر الرمضانية على 300 سعرة حرارية وهو ما يمكن أن تحصل عليه من طبق كبير من الأرز واللحم (نفس السعرات الحرارية).
 
• يجب أن تشرب من 10-12  كوب ماء يومياً خلال شهر رمضان لتعوض كمية الماء التي تخسرها خلال ساعات الصيام الطويلة ويمكنك أن تقسمهم بين ماء وكوب من الشوربة.
شرب الماء البارد أو العصائر المثلجة وقت الإفطار وبالتحديد على معدة  فارغة يعمل على تنبيه الخلايا العصبية بالمعدة والجهاز الهضمي وبالتالي يسبب تشنج وعصر هضم.
 
• إذا كنت ترغب بإنقاص وزنك في شهر رمضان الكريم فيمكنك تناول الحلويات الرمضانية مرة بالأسبوع وبكمية معتدلة لا تتجاوز مقدار ثلاثة أصابع، وعليك أن تتجنب تناول السمبوسك وأن يقتصر تناولها على مرة أسبوعياً كحد أعظم.
 
• إذا كنت ترغب بالمحافظة على وزنك فيمكنك تناول الحلويات الرمضانية والسمبوسك مرتين بالأسبوع على أن لا تتجاوز حجم قطعة الحلوى كل مرة ثلاث أصابع.
 
• إذا كنت ترغب بزيادة وزنك فلا ننصحك بتناول الحلويات الرمضانية كثيراً لأنها غنية بالدهون والسكر وخاصة الدهون المشبعة غير الصحية التي تسبب مشاكل صحية، وعليك أن تتناول المكسرات غير المملحة والفاكهة المجففة لأنها المصدر الأمثل للطاقة الصحية.
 
• حاولوا تنظيم ساعات نومكم لكي تبقى هرمونات الجوع والشبع لديكم منتظمة ويبقى معدل الحرق والميتابوليزم مرتفع.
 
• ونصيحتي الأخيرة لكم إستغلوا الشهر الفضيل لتعالجوا أجسادكم من الأمراض، وذلك بكثرة الحركة وكثرة تناول الخضار والفاكهة لتجنب الإمساك وارتفاع ضغط الدم والأمراض الصحية التي تصيبنا من قلة الحركة وكثرة تناول الطعام غير الصحي.
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار