أدعية شهر رمضان: دعاء الاستخارة

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يونيو 2018 آخر تحديث: الأحد، 24 مارس 2024
أدعية شهر رمضان: دعاء الاستخارة

ما هو دعاء الاستخارة؟ وكيف يمكن أن تصلى صلاة الاستخارة؟ وما هو الوقت الأنسب لصلاة الاستخارة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على إجابة هذه التساؤلات.

دعاء الاستخارة للزواج

للمسلم أن يقوم بصلاة الاستخارة والدعاء في أموره كلّها، سواء كانت في العمل، أو الزواج، أو غيرها من الأمور، وقد ثبت عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنه قال: (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كُلِّهَا، كَالسُّورَةِ مِنَ القُرْآنِ: إذَا هَمَّ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ زواجي من فلان ابن فلان خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ زواجي من فلان ابن فلان شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقدر لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به)

دعاء الاستخارة للعمل

وفي صدد التحدث عن دعاء الاستخارة، إليك دعاء الاستخارة للعمل:

اللهم إني أستعطفك بعلمك، وأستجير بك بقدرتك، وأطلب منك من فضلك الكبير، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب أن يلهمني الصواب، وتريح قلبي وتلهمني الأصلح لي. اللهم إن كنت تعلم أن هذا العمل (يذكر العمل) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي وفقني له ويسره لي ثم بارك لي فيه. اللهم وإن كنت تعلم أن هذا العمل (يسمى العمل) شر لي في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به

صلاة دعاء الاستخارة

كيف تصلي صلاة الاستخارة بطريقة صحيحة؟ الأصل في صلاة الاستخارة أن يصلي المسلم ركعتين كبقية النوافل المعروفة، يقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة: (بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ ١ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ ٢ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ ٣ مَٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ ٤ إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ ٥ ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ ٦ صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ ٧) وما تيسر من القرآن، والأمر كذلك في الركعة الثانية، وبعد السلام يرفع الشخص يده للدعاء بترديد دعاء الاستخارة.

أما عن وقت صلاة الاستخارة فقيل أنه يمكن أن تصلى في أي وقت بعيدا عن أوقات النهي بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب، وبعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وقبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريبا، وهو وقت زوال الشمس، لكن إن اضطر الإنسان أن يصليها في هذه الأوقات فلا بأس في ذلك.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من الهاتف؟

لا مانع من قراءة دعاء الاستخارة من ورقة أو من الهاتف في حال لم يكن الشخص حافظاً له.

ما هو دعاء الاستخارة؟

دعاء الاستخارة كما يلي: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به

متى يقال دعاء الاستخارة؟

يقرأ دعاء الاستخارة بعد السلام ويدعو المسلم حاجته ويستخير الله بها إن كانت خيراً له فلييسرها وإن كانت شراً فليبعدها عنه.

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة؟

نعم، تجوز الاستخارة، حيث تستحب الاستخارة ولو بدون صلاة، يتجه الشخص إلى القبلة ويرفع يده بترديد الأدعية التالية: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم امنحني القدرة على الاختيار الصحيح، ولا تتركني إلى نفسي أو الشيطان. اللهم بلطفك يا لطيف يا حنان يا منان ارزقني حاجتك يغنيني عن الاحتياج للناس، ويعفي عن ذل المسألة، ووفقني لحسن الاختيار يا قدير.اللهم ارزقني حاجتك يعينني على ديني ودنياي وعاقبة أمري، اللهم سخر لي علامة ترشدني إلى ما ينفعني، وما في الخير، واحفظني من الوقوف في ما لا يرضيك. اللهم إن كان هذا الأمر فيه خير لي فعظمه في قلبي، وارزقني الثبات، ولا تشقيني به، ووفقني لإنجازه، وإن كان شرا لي فاصرفه عني.

كان هذا أبرز المعلومات عن صلاة الاستخارة ودعاء الاستخارة، تذكر فضل هذه الصلاة العظيم ودورها في دفع الشر عنك.

شاهدي أيضاً: دعاء الاستخارة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار