أدعية شهر رمضان: دعاء الخروج من المنزل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يونيو 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2024
أدعية شهر رمضان: دعاء الخروج من المنزل

ما هو  دعاء الخروج من المنزل؟ ومتى يقال؟ وما هي أهميته؟ تابع المقال الآتي للتعرف على إجابة هذه التساؤلات.

دعاء الخروج من المنزل

وردت صيغ متعددة لدعاء الخروج من المنزل في السنة النبوية الشريفة فيما يلي أبرزها:

  • (بسمِ اللهِ، توكَّلْتُ على اللهِ، لا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ أنْ أضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أظْلِمَ أو أُظلَمَ، أو أجهَلَ أو يُجهَلَ عليَّ).
  • عن أمِّ المؤمنين أمُّ سلمة -رضي الله عنها- تصف خروجه -صلى الله عليه وسلم- من بيتها فتقول: (ما خرَجَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من بَيتي قَطُّ إلَّا رفَعَ طَرْفَه إلى السَّماءِ، فقال: اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ أنْ أضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أظْلِمَ أو أُظلَمَ، أو أجهَلَ أو يُجهَلَ عليَّ)

فضل دعاء الخروج من المنزل

قيل في فضل دعاء الخروج من المنزل أنه من قام بترديده عند الخروج من البيت حفظه الله تعالى من شر المخلوقات  ومن كيد الشيطان والله أعلم. قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا خرج الرجلُ من بيتِهِ فقال: بِسْمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ، قال: يُقالُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ وكُفِيتَ ووُقِيتَ، فتَتَنَحَّى له الشياطينُ، فيقولُ شيطانٌ آخَرُ: كيف لك برجلٍ قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ؟)

شرح دعاء الخروج من المنزل

جاء في شرح دعاء الخروج من المنزل ما يلي:

ما خَرَجَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن بَيْتي قَطُّ إلَّا رَفَعَ طَرْفَه إلى السَّماء
يقصد بها ما خَرَجَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن بَيْتي قَطُّ إلَّا رَفَعَ بصره وعينيه إلى السماء ليدعي الله تعالى.

اللهُمَّ أَعُوذُ بكَ

يقصد بها اللهم إني أحتمي بك وألجأ إليك.

أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ

أي بأنْ أَقَعَ في الضَّلالِ بنَفْسي، أو أنْ أُضِلَّ غَيْري.

أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ

أَجِرْني واحْمِني مِن أنْ أقَعَ في الذَّنبِ أو المعصيةِ بقَصْدٍ أو بِغيرِ قَصْدٍ مِنِّي. والزَّلَلُ هو الوقوعُ في المعصيةِ.

أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ

أي أَعوذُ بِكَ أنْ أَظْلِمَ أحدًا مِن خَلْقِك في أيِّ أَمْرٍ مِن الأمورِ، أو أنْ يَظْلِمَني أحدٌ؛ وهذا لسُوءِ عاقِبةِ الظُّلْمِ.

أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَليَّ

أَعوذُ بِكَ مِن أنْ أَفْعَلَ فِعْلَ الجاهِلينَ مِن سُوءِ الخُلُقِ وإيذاءِ النَّاسِ، أو أنْ يَفْعَلَ أحدٌ بي هذا الفِعْلَ.

أدعية تحصين النفس عند الخروج من المنزل

وفي صدد الحديث عن دعاء الخروج من المنزل، إليك أدعية تحصين النفس عند مغادرة البيت:

  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها،اللهم إني أسألك العافية.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وبارك لنا في ما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري. اللهم رب الناس أذهب البأس أشفي أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  • أعوذ بكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.

الأسئلة الشائعة

ما هو الدعاء الذي يقال عند الخروج من المنزل؟

دعاء الخروج من المنزل كالآتي: للَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَوْ أُضَلَّ، أَوْ أَزِلَّ، أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أَظْلِمَ، أَوْ أُظْلَمَ، أَوْ أَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ). هكذا عرفنا هديه صلى الله عليه وسلم عند خروجه من منزله، وهكذا ينبغي لنا أن نفعل، فنحفظ أنفسَنا من شرور الإنس والجن، ونحفظ غيرَنا من شرورنا

ما هي صيغة دعاء بسم الله توكلت على الله دعاء الخروج من المنزل؟

بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله.

كيف احصن نفسي عند الخروج من المنزل؟

بإمكانك تحصين نفسك عند الخروج من المنزل بالإكثار من الأذكار المأثورة. روى أبو داود عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ما هو الشيء الذي نفعله قبل الخروج من المنزل؟

يستحب قبل الخروج من المنزل الالتزام بترديد الأذكار لما لها من دور تحصين المسلم وإبعاد الشر عنه.

من ثمرات المحافظة على دعاء الخروج من المنزل؟

من ثمرات المحافظة على دعاء الخروج من المنزل حفظ الله سبحانه وتعالى للعبد وحمايته من شر المخلوقات التي تحمل الضرر له.

كانت هذه أجمل الأدعية التي بإمكانك ترديدها عند الخروج من المنزل. تذكر أهمية الالتزام بصلاة وتر ودورها في التقرب من الله تعالى.

شاهدي أيضاً: أدعية رمضانية

شاهدي أيضاً: دعاء السوق

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار