التقشير الكيميائي للركب والأكواع: فوائده وأضرار تطبيقه

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أبريل 2019
التقشير الكيميائي للركب والأكواع: فوائده وأضرار تطبيقه

الركب والأكواع من أكثر مناطق الجسم التي تتعرض إلى الاسوداد والخشونة، لذا فهي بحاجة إلى عناية خاصة، وسنتعرف على التقشير الكيميائي للركب والأكواع: فوائده وأضرار تطبيقه.

ما هو التقشير الكيميائي للركب والأكواع

التقشير الكيميائي هو إجراء طبي وتجميلي في وقت واحد، ويقوم على مبدأ على تقشير طبقات الجلد المتضررة بمشكلة ما كالاسمرار  لعلاجها، والسماح بنمو خلايا جلد جديد خالية  من هذه المشاكل. وتعتمد تقنية التقشير الكيميائي للركب على تطبيق أحماض كيميائية (كحمض تريكلوروستيك) على منطقة الركب أو المرافق المسودة حوالي 30 دقيقة (يجب أن يقوم بهذا الإجراء طبيب اختصاصي) ومن ثم يقوم الطبيب بتقشير طبقات الجلد الميِتة والمسودة (وإما أن يكون التقشير سطحياً أو يتخلل طبقات الجلد العميقة ولكن احذري كلما زاد عمق التقشير كلما ازداد الألم لزيادة قوة الأحماض المستخدمة في تقشير الركب أو المرافق، وكما أن هذا الأمر يعتمد على رأي الطبيب المختص. 

قد تحتاجين إلى عدة جلسات للحصول على النتيجة المطلوبة، وكما أن ذوات البشرة السمراء لا يستطعن القيام بتقشير قوي للركب لأن الركب قد تصبح أكثر بياضاً من المنطقة المحيطة بها.

أضرار التقشير الكيميائي للركب والأكواع

أما عن الأضرار السلبية للتقشير الكيميائي للركب، فهي نادرة وقليلة ومؤقتة كالألم عند القيام بالتقشير والوذمة والاحمرار، وإذا تمت المبالغة بالتقشير فقد يحدذ تفاوت كبير وغير مرغوب باللون، لذا يجب أن يتم تحديد ما ترغبين به قبل البدء بهذا الإجراء مع الطبيب المختص.

أما بالنسبة لتكاليف التقشير الكيميائي للركب والمرافق، فهي تعتبر تكاليف متوسطة فهي أغلى من الكريمات والخلطات الطبيعية لتقشير الركب ومن ناحية أخرى أقل كلفة من علاج اسوداد الركب والمرافق بالليزر. 

نصائح لتجنب اسوداد الركب والمرافق

  • قومي بتقشير الركب بشكل أسبوعي ولكن احذري من المبالغة فقد تنعكس بشكل سلبي على لون البشرة.
  • تجنبي ملامسة الركب للأسطح ذات الملمس الخشن.