الفرق بين الكركم والعصفر

  • تاريخ النشر: 2018-07-23 آخر تحديث: 2023-12-30
الفرق بين الكركم والعصفر

قد تكونين من بين كثر يخلطون بين الكركم والعصفر ولا يعرفون الفاصل بينهما لأسباب عدة؛ منها إضفاء كل منهما اللون الأصفر على الطعام، بالإضافة لكونهما يُستخدَمان في الأطباق وتحديداً شرقية الطابع.

ليست هنالك فروقات كبيرة واضحة بين الطرفين، لكنهما نبتتين مختلفتين، وإن كانت هنالك بعض التشابهات بينهما من حيث أماكن الزراعة.

لا بد لكِ من شراء الكركم والعصفر من عطّار موثوق، لكن عليكِ معرفة الاستخدام الخاص بكل منهما؛ حتى يتبيّن لديكِ بعض الفرق.

الفرق بين الكركم والعصفر

شاهدي أيضاً: طريقة سريعة لتبييض الأسنان بالكركم قبل العيد

يُستعمَل الكركم في كثير من العلاجات التي تخص الجهاز الهضمي على وجه التحديد، كما أنه مشهور باحتوائه على مركّبات مقاومة للسرطان، بالإضافة لقدرته الفائقة على تخليص البشرة من الشوائب ومن التبقعات والكلف والاسوداد.

في ما يتعلق بالعصفر، فإن البعض يغشّ في أمره ويطحنه ويقدّمه على كونه زعفران مطحون، وفي هذه الحالة يجدر بكِ التأكد من نواحٍ عدة؛ إذ إن الزعفران باهظ الثمن، فيما العصفر زهيد الثمن. لذا، إن وجدتِ علبة كبيرة الحجم وذات ثمن زهيد ومكتوب عليها أنها مطحون الزعفران، فاعلمي أن في الأمر خدعة ما.

للكركم نكهة أقوى من العصفر، ما يجعل للأخير استخدامات في بعض أنواع الحلويات والقهوة العربية التي تميل للون الأصفر، فيما الكركم يُستخدَم في الأطباق الرئيسة التي يُراد تحويل لونها للأصفر نوعاً ما مثل الطواجن واللحوم والدجاج.

الفرق بين الكركم والعصفر

احرصي على تخزين العصفر والكركم بعيداً عن أشعة الشمس والحرارة العالية والرطوبة، واحفظيه في علب نظيفة ومعقمة ومفرّغة من الهواء، وتأكدي من كون العطّار الذي تبتاعين منه من ذوي المصداقية والموثوقية.

تجنّبي طحن كميات كبيرة من التوابل عموماً، وخصوصاً التي تأخذ شكل البودرة الناعمة مثل الكركم والعصفر؛ ذلك أنها تعاني من التلبّد والرطوبة وفقدان النكهة اللاذعة والحارقة، وعوضاً عن هذا، قومي بطحنها بشكل متأنّ وبكميات قليلة ومعقولة.

الفرق بين الكركم والعصفر

استخدمي الكركم لوصفات الماسكات التي تهدف لتفتيح بشرة الوجه وتبييض الأسنان وتزكية رائحة الأنفاس، بالإضافة لإمكانية استخدام كل من العصفر والكركم لجعل لون الصبغة الذهبي أكثر اصفراراً، كما أن لكل منهما استخداماته الجمالية المتنوعة، بالإضافة لدورهما في الطبخ. 

الفرق بين الكركم والعصفر