فوائد العسل للوجه والبشرة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: السبت، 20 مايو 2023
فوائد العسل للوجه والبشرة

من المعروف أن هناك العديد من الفوائد لعسل النحل الطبيعي، فبخلاف الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الجسم من تناول العسل يومياً، يلعب العسل دوراً كبيراً في تغذية الجلد وترطيبه ومنح البشرة مظهراً متألقاً دائماً، وفي هذا المقال نتناول بالتفصيل مكونات العسل الطبيعي وفوائده للبشرة وكيفية استخدامه في ماسكات طبيعية لتغذية البشرة وترطيبها.

مكونات العسل الطبيعي

يتكون عسل النحل الطبيعي من العديد من المكونات المهمة للجسم، ومن أهمها ما يأتي: [1]

  • الكربوهيدرات، مثل: الفركتوز والجلوكوز اللذين يشكلان 97% من تركيبه.
  • الفيتامينات، مثل: فيتامين ب2 وب6.
  • المعادن، مثل: المنغنيز والزنك والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم.
  • مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا.

فوائد العسل للبشرة

عادةً ما ينصح خبراء التجميل بوضع العسل على البشرة، نظراً لدوره الكبير في ترطيبها والحفاظ عليها، ومن أهم فوائد العسل للبشرة وفقاً لأحدث الدراسات، ما يأتي: [1]

العسل مضاد للبكتيريا

حسب دراسة للمركز الطبي الأكاديمي لعلم الأحياء الدقيقة في أمستردام بهولندا عام 2008، فإن العسل يساهم في قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، التي تتسبب في الالتهابات الجلدية بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها العسل.

العسل مرطب طبيعي للبشرة

حسب مجلس العسل الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن العسل يعد مرطباً جيداً للبشرة مما يجعله مكوناً أساسياً يدخل في تركيب كريمات البشرة وشامبوهات الشعر، إذ إنه يساهم في سحب الرطوبة من الهواء وإدخالها للبشرة عند وضعه عليها.

هذا بالإضافة إلى قدرة العسل الطبيعي على إزالة الأوساخ والبكتيريا الموجودة في خلايا البشرة، وكما أنه يعمل على تنظيف المسام وتضييقها من خلال الإنزيمات الموجودة فيه.

العسل مقشر طبيعي للبشرة

تساهم الإنزيمات ومضادات الأكسدة الموجودة في العسل الطبيعي في إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يسمح للخلايا الجديدة في الظهور، وبالتالي الحصول على بشرة نضرة ومتألقة.

العسل لمحاربة حب الشباب

بفضل خصائص العسل الطبيعي المضادة للبكتيريا، يمكن للعسل محاربة الالتهابات المختلفة للبشرة، وبالتالي المساهمة في معالجة حب الشباب وتنقية مسام الوجه من الأوساخ المتراكمة.

العسل لترميم الأنسجة ومكافحة التجاعيد

حسب مجلة المجتمع الملكي للطب في مقال لها عام 1989، فإن العسل يساهم في إعادة تشكيل أنسجة الجلد، من خلال تحفيز الأوعية الدموية، بالإضافة إلى محاربة الشوارد الحرة الموجودة في البشرة، التي تتسبب في ظهور التجاعيد، مما يجعل العسل محارباً فعّالاً للتجاعيد، لأنه يشد البشرة ويحارب شيخوختها.

العسل لتسريع التئام الجروح والحروق

بفضل العناصر الغذائية والمركبات الطبيعية الموجودة في العسل، يمكن للعسل الطبيعي المساهمة في عملية شفاء الجروح والحروق البسيطة وتسريع التئامها. 

ماسك العسل للوجه

يتميز ماسك العسل بسهولة تطبيقه على البشرة، إذ يمكنك وضعه لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، ثم غسله بالماء الدافئ، وهناك العديد من ماسكات العسل للوجه من بينها ما يأتي: [2]

ماسك العسل والليمون

يعتبر ماسك العسل والليمون مفيداً جداً للبشرة الدهنية والمركبة، إن كنتِ تريدين تنظيفها وتقشيرها بشكل سريع.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • ملعقتان صغيرتان من العسل الطبيعي.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي المكونات جيداً في وعاء صغير.
  2. اغسلي وجهك وجففيه جيداً، ثم ضعي المزيج عليه لمدة 15 دقيقة.
  3. اغسلي وجهك بالماء الفاتر وستحصلين على النتيجة المرجوة.

ماسك العسل وزيت اللوز

يعتبر ماسك العسل وزيت اللوز الحلو من أفضل الماسكات المرطبة للبشرة الجافة، إذ إنه يساهم في الحصول على بشرة نضرة وناعمة ومشرقة دائماً.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو.
  • ملعقتان صغيرتان من العسل الطبيعي.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي المكونات جيداً في وعاء صغير، ثم اغسلي وجهك وجففيه جيداً.
  2. ضعي المزيج عليه لمدة 10 دقائق ودلكيه بحركات دائرية.
  3. اغسلي وجهك بالماء الفاتر وستحصلين على النتيجة المرجوة.

ماسك العسل والقرفة

يساهم ماسك العسل والقرفة في علاج مشكلة حب الشباب، وتخفيف حدة التهابات الجلد والبشرة، ويمكنك وضعه على الوجه بأكمله أو الأماكن المصابة فقط.

المكونات:

  • 3 ملاعق من مسحوق القرفة.
  • ملعقتان صغيرتان من العسل الطبيعي.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي المكونات جيداً في وعاء صغير.
  2. ضعي المزيج على بشرتك قبل النوم ليلاً، ثم اغسليه بالماء الدافئ صباحاً.
  3. يجب المواظبة على استخدام هذا الماسك لعدة أسابيع متواصلة، للحصول على النتيجة المرجوة.

تحذير: يمكن أن تتسبب القرفة في حدوث رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، لذا من المهم إجراء اختبار حساسية قبل وضع الماسك على بشرة الوجه بأكملها، من خلال وضع القرفة على مساحة صغيرة جداً من بشرة الوجه، للتأكد من أنها لا تسبب لك الحساسية. [2]

وبذلك نكون قد تعرفنا معاً على مكونات العسل الطبيعي وأهم فوائده للبشرة ودوره الكبير في تنقية البشرة وعلاجها من الالتهابات والحفاظ على نضارتها وتألقها، فاحرصي على استخدام العسل الطبيعي في ترطيب بشرتك وتقشيرها للحفاظ على نضارتها وحمايتها من ظهور التجاعيد، وللتعرف على المزيد من ماسكات العناية بالبشرة بطرق طبيعية يمكنك قراءة هذا المقال.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار