كحل الأثمد: ما هو وكيف يستخدم ؟

تعرفي معنا على كحل الأثمد وعلى بلد المنشأ وكيفية صنعه، بالإضافة إلى فوائده وكيفية التفرقة بين الكحل الأصلي والتقليد منه.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2017
كحل الأثمد
يعتبر كحل الأثمد العربي أحد أنواع الكحل الأصيلة والتي يتم استخراجها من حجر الإثمد المتواجد تحديداً في اصفهان وبلاد الشام والمغرب العربي، وقد تم استخدام كحل الأثمد منذ مئات السنين الماضية. أما عن تركيبة حجر الأثمد فهو يحتوي على الانتموان، ثالث سلفور الانتموان، الأثمد الأسود، خامس سلفور الانتمون المعروف بالإثمد الأحمر و يرمز له بالرمز Sb ، كما يوجد به مركبات عضوية كالفؤادين و الغلوكانتيم و الإنتامالين و البوتاسيوم و الصوديوم لذلك فهو له العديد من الخصائص العلاجية في علاج بعض الأمراض الجلدية.
 
صناعة كحل الأثمد:
تتم صناعة كحل الأثمد عن طريق دق الحجر حتى يصبح ناعماً أقرب للبودرة وبعد ذلك يتم خلطة بالزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت السمسم ثم يحفظ بعلب خاصة فيها عود رفيع لتسهيل عملية التكحيل.
 

 كحل الأثمد: ما هو وكيف يستخدم ؟

 
فوائد كحل الأثمد للعين:
يقال أن لكحل الأثمد فوائد عديدة تعود بالنفع على العين من ضمنها:
1-    من أهم فوائد كحل الأثمد على العين أنها  تقوي وتزيد النظر فهي مهمة للذين يعانون من ضعف في النظر.وكذلك تحمي من ضعف النظر الذي يحصل في مرحلة الشيخوخة.
2-    من فوائد كحل الأثمد الجمالية أنه يساعد على إنبات وتكثيف الرموش طبيعياً فخصائصه التي يمتاز بها تنشط بصيلة الشعر وتقويها.
3-    يقال أنه كان يستخدم في قديم العصور في وقف النزيف الداخلي للعين وعلاج جروحها. كما يعمل على علاج غزارة الدمع.
4-    له قدرة على تعقيم العين وقتل الجراثيم وذلك بفضل مركبات الأنتمون الموجودة به والتي تعمل على قتل الطفليات  أيضاً.
والجدير بالذكر أن هنالك فوائد أخرى لكحل الأثمد فيمكن استخدامه للتخلص من الثعلبة وتساقط الشعر والصلع.
 
كيف أستخدم كحل الأثمد؟
يتم استخدام كحل الأثمد بالطريقة الطبيعية لوضع الكحل العادي وذلك من خلال العود الموجودة بالعلبة، ولكن يمكنك أنت استخدام كحل الأثمد بطريقتك الخاصة أيضاً عن طريق خلطة ببعض المواد الطبيعية المفيد مثل:
 
1-    خلط كحل الأثمد بماء الورد والزعفران: فماء الورد له دور فعال في خلطات البشرة والشعر وكذلك الرموش أيضاً، قومي بخلط مطحون حجر الأثمد بماء الورد وماء الزعفران حتى تصبح لديك عجينة ليّنة وقومي بالتكحل بها عن طريق عود الكحل الخاص.
 
2-    خلط كحل الأثمد بالماء العادي أو ماء الزمزم: وذلك عن طريق نقعه بماء الزمزم أو الماء العادي حتى يصبح طرياً وخالياً من الشوائب، ثم يتم طحنه جيداً واستخدامه.
 
3-    خلط كحل الأثمد بالليمون لإنبات الرموش: عن طريق طحن حجر الأثمد جيداً حتى يصبح كالبودرة، ثم خلطة بعصير الليمون الطبيعي، واستخدامه يتم عن طريق فرك المناطق الفارغة به من خلال قطعة من القطن.
 
كيف أعرف كحل الأثمد الأصلي؟
هنالك علامات ودلائل كثيرة ستدلّك على التفرقة بين كحل الأثمد الأصلي وبين كحل الأثمد التقليد، أهمها:
1-    يشتهر كحل الأثمد الأصلي بأنه باهظ الثمن وذلك لصعوبة استخراج أحجارة من الطبيعة، فإذا وجدتِ بالسوق كحل الأثمد بسعر منخفض فلا تستغرب كثيراً لأن هذا أكبر دليل على أنه من الكحل التقليد.
 
2-    يتم صناعة كحل الأثمد من الحجر الأسود المتوفر في الطبيعة، أما كحل الأثمد المغشوش يتم صناعته من الحجار التي يميل لونها الى السواد، أو يقوم البعض بإضافة صبغة سوداء عليها.
 
3-    كحل الأثمد الأصلي يريح العين ولا يسبب أي أعراض مزعجة على عكس المقلّد فهو يسبب الحكة وإحمرار وإلتهاب بالعين.
 
4-    إحرصي على التأكد من بلد المنشأ أو الصناعة على الورقة الخارجية للعلبة، فهو متواجد فقط في اليمن والمغرب والشام.
 
5-    أهم الأعراض التي من الممكن أن تظهر عند استخدام كحل الأثمد المقلد هو سيلان الأنف.
 

قدمنا لك عزيزتي ملخص شامل وكامل تحدثنا به عن مصدر كحل الأثمد الرئيسي، وعن فوائد الأثمد وكيفية تصنيعية، وكيف يمكننا التفريق بين الأثمد الطبيعي والمقلد، وننصحك عزيزتي قبل كل هذا بالتأكد جيداً قبل شراء كحل الأثمد بأنه طبيعي 100% حتى لا يلحق الضرر بعيونك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار