نصائح لخسارة الوزن عليك جعلها من ممارساتك اليومية

اخسري وزنك بنصائح بسيطة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
نصائح لخسارة الوزن عليك جعلها من ممارساتك اليومية

لابد وأنك اخترتي نظاماً غذائياً محدداً سواء بنفسك أو بمساعدة اختصاصي التغذية، ولكن أياً كان النظام الذي تتبعينه هناك نصائح  يجب أخذها بعين الاعتبار بل ويجب أن تكون ممارسة يومية لخسارة الوزن دون عقبات.

شاهدي أيضاً: 5 أطعمة تناوليها يومياً لتخسري وزنك الزائد

وإن كنت لا تتبعين نظاماً غذائياً فهذه النصائح تساعدك حتى لا تكتسبي الوزن بسهولة :

1. شرب الكثير من الماء أو غيرها من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية

قبل أن تمزقي كيس رقائق البطاطا، يجب أن تشربي كوباً من الماء البارد. الناس في بعض الأحيان يخلطون العطش مع الجوع، وإن كنت لاترغبين بشرب الماء اشربي شاي الاعشاب أو حتى الماء بمنقوع الفراولة أو الليمون والنعناع.
 
2. وجبة مابعد العشاء

إذا كان خيارك بعد تناول العشاء بوقت محدد هو مشاهدة التلفاز مع المقبلات والاسترخاء، فاعلمي أنك تضربين نظامك الغذائي بعرض الحائط، لذا أقفلي المطبخ أو انسيه بعد ساعة محددة، أو اختاري وجبة خفيفة جداً منخفضة السعرات الحرارية لاتتجاوز 100 سعرة .

3. استمتعي بالأطعمة المفضلة لديك

استمتعي بالأطعمة التي تحبينها ولكن بكميات مدروسة فبدلاً من كيس شيبس كبير اختاري كيساً صغيراً جداً وبدلاً من تناول كأس متنوع من الأيس كريم تناولي كرة واحدة صغيرة.

4. تناول عدة وجبات صغيرة خلال النهار

تناول الطعام بكميات دفعة يستقبله الجسم بشراهة أما تناول الطعام بسعرات أقل وكميات أقل على دفعات يعتبر أفضل وتظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون 4-5 وجبات أو وجبات خفيفة يوميا أكثر قدرة على التحكم في شهيتهم ووزنهم ، ويجب تقسيم السعرات الحرارية اليومية إلى وجبات صغيرة أو وجبات خفيفة والاستمتاع بمعظمها في وقت مبكر من اليوم .

شاهدي أيضاً: 5 مقبلات احرصي على تحضيرها بشكل دائم إن كنت ترغبين بخسارة الوزن

5. تناول البروتين في كل وجبة

البروتين أفضل من الكربوهيدرات أو الدهون كغذاء وهو مشبع ويساعد في الحفاظ على كتلة العضلات ويشجع على حرق الدهون. لذلك تأكدي من دمج البروتينات الصحية مثل المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون وبياض البيض واللبن والجبن وفول الصويا والمكسرات أو الفاصوليا في وجبات الطعام والوجبات الخفيفة.

6. إضافة التوابل

إضافة التوابل أو الفلفل الحار إلى طعامك يساعد على الشعور بالارتياح لذلك سوف تشعرين بالرضا عند تناول الطعام مع الاكتفاء بكمية محددة.

7. أطعمة صحية بين يديك

وجود الوجبات الجاهزة للأكل والوجبات التي يمكن تحضيرها في دقائق افضل بالنسبة لك فعندما ترغبين برغبة شديدة في الأكل تجدين المقبلات الصحية منخفضة السعرات أمامك بدلاً من اللجوء إلى نوع آخر غير صحي ومشبع بالدهون فاجعلي الاطعمة المنخفضة السعرات بمتناول يدك.

8. الاستبدال
يمكن توفير 100 سعرة حرارية أو أكثر اذا استبدلتي كوب المعكرونة بكوب من الخضار ومع مرور الوقت سوف تلاحظين أن وزنك ينقص.

9. تناول وجبة الإفطار دائماً

تخطي وجبة الإفطار لن ينقص وزنك، بل العكس ولكن عليك تناول وجبة صحية معتدلة مثل الحبوب عالية الألياف والحليب قليل الدسم والفاكهة.

10. تضمين الألياف في النظام الغذائي الخاص بك

تساعد الألياف في عملية الهضم  وتخفض الكولسترول - ويمكن أن تساعد في فقدان الوزن. يجب الحصول على 25 غراما يوميا من الألياف ، وتشمل مصادر الألياف الجيدة الشوفان والفاصوليا والحبوب الكاملة والمكسرات، ومعظم الفواكه والخضروات.

11. تنظيف الخزائن من الأطعمة التي تسبب البدانة

إن اتخذت قراراً في خسارة الوزن، لن تتمكني من المقاومة طالما أن خزائن المطبخ فيها أطعمة شهية مرتفعة السعرات لذا تخلصي من كل المأكولات عالية السعرات.

قد ترغبين بقراءة: 7 طرق صحية لإنقاص الوزن بسرعة

12. فقدان الوزن ببطء

عندما تحاولين خسارة وزنك بسرعة فإنك لن تحصلي على نتائج مرضية، حتى وإن خسرته فأنت سوف تكتسبينه بشكل سريع أيضاً، ويشير الخبراء إلى تحديد 1 أو 2 كيلو غرام في الأسبوع لخسارته ليس أكثر.

13. اصعدي إلى الميزان مرة واحدة في الأسبوع

من الأفضل أن لاتقومي بقياس وزنك كل يوم فقد تصابين بالاكتئاب إن كان وزنك لاينقص، في حين أنك بحاجة إلى أسبوع لتري النتائج في الحقيقة.

14. لاتحرمي نفسك من النوم

عندما تحرمين جسدك من النوم فإنه ينتج هرمون غريلين المحفز للشهية وينخفض إنتاج هرمون اللبتين، الذي يخبرك بأنك اكتفيت.

15. تناول المزيد من الفواكه والخضروات

إذا كنت تأكلين المزيد من الفواكه والخضروات، يجب أن لا تشعرين بالجوع لأن هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات هي أيضاً عالية في الألياف والمياه، والتي يمكن أن تعطيك شعوراً بالامتلاء.

16. مضغ العلكة بدون سكر

العلكة الخالية من السكر تساعدك على عدم التفكير بالجوع.

شاهدي أيضاً: أفضل الطرق لحرق الدهون بشكل أسرع مع كل كوب من القهوة

17. احتفظي بمذكرة خاصة

دوني على دفتر خاص الأشياء التي تناولتها مع كتابة السعرات الحرارية لها ذلك سوف يشجعك أكثر على الاستمرار وعدم نسيان ما تناولته.

18. احتفلي بالنجاح

بعد أن تفقدي 5 كيلو غرام من وزنك احتفلي وكافئي نفسك بأي شيء تحبينه كالذهاب إلى السينما مع تناول كيس كبير من بوشار الجبنة أو الآيس كريم أو اذهبي لتناول البيتزا.

19. الحصول على مساعدة من العائلة والأصدقاء

الحصول على الدعم يمكن أن يساعدك على تحقيق أهدافك في فقدان الوزن. لذلك أخبري العائلة والأصدقاء عن جهودك في أسلوب حياة صحي.