أسيل عمران في تحدي البالون من أجل التوعية بمرض السكري

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أبريل 2021
أسيل عمران في تحدي البالون من أجل التوعية بمرض السكري
مقالات ذات صلة
نجمات عربيات في طفولتهن بين الماضي والحاضر هل تغيرت ملامحهن كثيراً؟
أسيل عمران ترد على انتقادات مشهد الرقص بغرفة النوم في "ممنوع التجول"
رقصة لأسيل عمران وفايز المالكي تتسب في هجوم على مسلسل ممنوع التجول

خاضت الفنانة السعودية، أسيل عمران، تحدي جديد بشعار "تحدي البالون"، في إطار حملة التعريف بكفية التعايش مع مرض السكري من النوع الأول، ومررت التحدي لعدد من النجوم والمشاهير، ومنهم شقيقتها لجين عمران، والإعلامية الشهيرة، ريا أبي راشد.

ونشرت أسيل عمران، مقطع فيديو لها أثناء خضوها التحديث، وتساءلت "هل فكرت في يوم كيف يكون التعايش مع مرض السكري من النوع @medtronicdiabetesmea الأول؟ لخوض #T1DBalloonChallenge. جرّب بنفسك وحاول موازنة بالون في الهواء أثناء القيام بأي نشاط منتظم، واستخدم الهاشتاج المذكور للمساعدة في تعميم التجربة! ولكل شخص يخوض التحدّي، راح تدعم ميدترونيك مخيّمات تدريب افتراضية تنظمها جمعية @diapointme لدعم وتدريب المرضى الذين يعانون من التعامل مع مرض السكري. وأنا بنفسي راح انقل التحدي ل ٥ أشخاص 🎈💙".

والتحدي عبارة عن تجربة موازنة بالون في الهواء أثناء القيام بأي نشاط منتظم على مدار الحياة اليومية العادية، لتجربة إحساس مريض السكري من النوع الأول.

يشار إلى أن إن داء السكري هو مرض استقلابي يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة خلل في إنتاج الأنسولين في الجسم، حيث إن هرمون الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن تنظيم نقل السكر من الدم إلى جميع خلايا الجسم ليتم تخزينه أو استخدامه للحصول على الطاقة، ومع مرض السكري إما أن جسمك لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو لا يمكنه استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال.

وهناك عدة أنواع مختلفة من مرض السكري منها داء السكري من النوع الأول وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا بيتا في البنكرياس ويدمرها "المكان الذي يصنع فيه الأنسولين"، وسبب هذا الهجوم غير واضح حتى اليوم، وحوالي 10 في المائة من مرضى السكري يعانون من هذا النوع من المرض.

ويحدث داء السكري من النوع 2 عندما يصبح جسمك مقاومًا للأنسولين مما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم، وتحدث بدايات مرض السكري من النوع 2 عندما يكون السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي له، ولكنه ليس مرتفعًا بما يكفي لتشخيص الإصابة بمرض السكري 2.

أما سكري الحمل فهو ارتفاع في نسبة السكر في الدم أثناء الحمل، حيث تسبب الهرمونات التي تنتجها المشيمة هذا النوع من مرض السكري.

وهناك حالة نادرة تسمى مرض السكري الكاذب وهو لا يرتبط بمرض السكري العادي، وعلى الرغم من أنه يحمل اسمًا مشابهًا إلا أنه حالة مختلفة تزيل فيها الكلى الكثير من السوائل من الجسم.

أسيل عمران في تحدي البالون من أجل التوعية بمرض السكري

أسباب مرض السكر من النوع الأول:

لا يعرف الأطباء بالضبط أسباب مرض السكري من النوع الأول، ولسبب ما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها.

وقد تلعب الجينات دورًا في الإصابة بالمرض، ومن الممكن أيضًا أن يتسبب المرض الفيروسي في هجوم جهاز المناعة على خلايا بيتا في البنكرياس.

تزداد احتمالية إصابتك بمرض السكري من النوع 1 إذا كنت طفلاً أو مراهقًا أو لديك والد أو شقيق مصاب بهذه الحالة أو إذا كنت تحمل جينات معينة مرتبطة بالمرض.

أسيل عمران في تحدي البالون من أجل التوعية بمرض السكري

علاج مرض السكر النوع 1:

الأنسولين الصناعي هو العلاج الرئيسي لمرض السكري من النوع الأول، لإنه يحل محل الأنسولين الذي لا يستطيع جسمك إنتاجه.

وهناك أربعة أنواع من الأنسولين الأكثر استخدامًا، يتم تمييزهم من خلال مدى سرعة بدئهم في العمل ومدة استمرار تأثيرهم

يبدأ الأنسولين سريع المفعول Rapid-acting insulin في العمل خلال 15 دقيقة وتستمر آثاره لمدة 3 إلى 4 ساعات.

يبدأ الأنسولين قصير المفعول Short-acting insulin في العمل خلال 30 دقيقة ويستمر من 6 إلى 8 ساعات.

يبدأ الأنسولين متوسط المفعول Intermediate-acting insulin في العمل في غضون ساعة إلى ساعتين ويستمر من 12 إلى 18 ساعة.

يبدأ الأنسولين طويل المفعول Long-acting insulin في العمل بعد بضع ساعات من الحقن ويستمر لمدة 24 ساعة أو أكثر.