• أطعمة تنقل فيروس كورونا

    أطعمة تنقل فيروس كورونا

    أثار انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 (Coronavirus COVID19) حالة من الهلع والخوف بين الناس، فهو ينتشر بسهولة وسرعة كبيرة من خلال الاحتكاك مع سوائل جسم مصاب بسبب انتقالها عبر الرذاذ الخارج منه بالسعال أو العطاس إلى الأسطح، إذ يعيش فيروس كورونا على الأسطح فترة تتراوح ما بين ساعات إلى 3 أيام حسب نوع السطح، وعند ملامسة الأسطح باليدين ولمس الأنف أو العينين أو الفم ينتقل الفيروس إلى داخل الجسم، ولكن لم يقف الخوف من العدوى هنا بل زاد ليشمل الشك بقدرة انتقاله عبر الطعام، ولكن هل هناك أطعمة تنقل فيروس كورونا بالفعل؟ هذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم.

    أطعمة تنقل فيروس كورونا:

    لا يوجد دليل مثبت حتى الآن على انتقال فيروس كورونا كوفيد 19 عبر الأطعمة، ولا أن يكون الطعام هو مصدر مُحتمل لانتقاله للإنسان وذلك حسب الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية EFSA، حيث أكدت على أن فيروسات كورونا السابقة مثل سارس وميرس لم تنتشر عبر الطعام نهائيًا، ولم يثبت حتى الآن أن فيروس كورونا الجديد مختلف عنها من هذه الناحية، حيث أشار المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) إلى أنه وبالرغم من الاحتمال الكبير بأن المصدر الرئيسي للعدوى الأولية في الصين هو من الحيوانات إلا أن انتشاره يتم بشكل أساسي من رذاذ مصاب بالعدوى إلى إنسان آخر، ومع استمرار متابعة العلماء للفيروس إلا أنه لا يوجد أي تقارير تثبت انتقاله عبر الطعام حتى الآن، ولكن يمكن أن يُشكل عدم الالتزام بتعليمات النظافة الأساسية أثناء نقل الطعام أو إعداده من الموظفين في شركات الأغذية خطرًا يجعل منها فرصة لانتشار العدوى، حيث أكدت هيئة سلامة الأغذية في إيرلندا FSAI على أهمية منع أي موظف مصاب أو تظهر عليه أعراض العدوى عن العمل في هذه الشركات، كما أوضحت بأن العامل المصاب يمكن أن يُدخل الفيروس إلى الطعام أثناء التعامل معه أو على أسطح عبوات تغليف المواد الغذائية، وعليه يجب اتباع الإجراءات الوقائية في هذه الشركات من حيث النظافة الشخصية للعاملين والتعقيم المستمر للأسطح.

    وتجدر الإشارة إلى أن الأطعمة غير المطبوخة بشكل كامل وخاصة اللحوم يمكن أن تنقل العدوى لأن أحد أهم طرق القضاء على الفيروسات بشكل عام هي طهي الطعام بشكل جيد وكافٍ، كما يجب تجنب وضع الطعام المطبوخ إلى جانب غير المطبوخ كي لا تنتقل الملوثات والفيروسات بينهما.


    طريقة تعقيم الأطعمة من فيروس كورونا

    طريقة تعقيم الأطعمة من فيروس كورونا:

    تقع مسؤولية تعقيم الأطعمة بشكل أساسي على عاتق الشركات المنتجة والموزعة للمنتجات الغذائية، والتي سنتحدث عن التعليمات الواجب أن تراعيها في عملية إعداد ونقل الأطعمة، ولكن تنتقل المسؤولية في المرحلة التالية بعد وصول أصناف الطعام إليك، لذا في البداية سنوضح الطرق الأساسية لتعقيم الأطعمة في البيت من فيروس كورونا:

    • الأطعمة المعلبة أو التي تباع في عبوات ومعلبات بلاستيكية أو معدنية مغلقة: يمكن الاكتفاء بتعقيم السطح الخارجي للعبوة بمسحها بالمناديل المعقمة بالكحول أو نقعها بالماء والصابون مدة 5-10 دقائق وغسلها جيدًا بعد ذلك، أو نقعها في محلول كحولي مدة 5-10 دقائق، أو من خلال رشها ببخاخ معقم أو سائل يحتوي على نسبة لا تقل عن 60% من الكحول وتركها مدة 10 دقائق قبل مسحها.
    • الأطعمة المخزنة في عبوات ورقية أو من الكرتون يجب إزالتها من العلبة والتخلص منها، وتخزينها في عبوات أو صناديق نظيفة من المنزل.
    • يمكن تعقيم الخضار والفواكه بنقعها بماء ساخن مدة 10 دقائق، أو من خلال نقعها في الماء مع إضافة خل أو بيكربونات الصوديوم أو الملح، ثم غسلها جيدًا تحت الماء الجاري.
    • الخبز والمعجنات: لا توجد طريقة مضمونة 100% لتطهير الخبز أو المعجنات، ولكن يمكن أن يساهم تسخينها في الفرن في التقليل من خطر انتقال أي عدوى منها بشكل جيد.
    • الطبخ: يعتبر الطبخ الجيد وعلى درجات حرارة عالية لمدة من الزمن هو أفضل الحلول في القضاء على الفيروسات أو أي عدوى أو ملوثات متواجدة في الطعام، خاصةً في اللحوم أو الدواجن.

     وفيما يخص شركات إنتاج وتوزيع المواد الغذائية توصي هيئة المواصفات الغذائية في اسكتلندا FSS على ضرورة التزام العاملين فيها بما يلي: 

    • غسل اليدين جيدًا قبل البدء في تحضير الطعام وبعد أي سعال أو عطاس أو بعد الانتقال إلى مكان آخر، مع أهمية استخدام معقم لليدين بعد غسل اليدين لأن فعالية المعقم تكون بعد تنظيف اليدين.
    • تجنب ملامسة الطعام بشكل مباشر وذلك باستخدام قفازات واقية واستبدالها بين حين وآخر، ويُنصح باستخدام ملقط الطعام أيضًا لتقليل فرص الملامسة.
    • التنظيف والتعقيم الروتيني للأسطح والأدوات في مكان تحضير الطعام، وذلك يشمل كل ما يمكن لمسه باستمرار أثناء العمل كالطاولات ومقابض الأبواب أيضًا.
    • توفير مواد تنظيف وتعقيم تحتوي على الكحول وأماكن للتغسيل بسهولة لكل موظف أو شخص قائم أو مساهم في عملية الإنتاج.
    • تنظيف الأواني المطبخية أو الأدوات المستخدمة في الشركة وتعقيمها وتجفيفها جيدًا قبل تخزينها للاستخدام مرةً أخرى.
    • ضرورة أخذ الاحتياطات الاحترازية من الشركات عند تقديم طعام غير مكشوف، وكذلك أثناء النقل والتداول.

    تشمل الوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19 جميع ممارسات النظافة الأساسية سواء كان ذلك بالتواصل المباشر مع الناس أو من خلال الأطعمة، فبالرغم من عدم ثبوت أي دليل على وجود أطعمة تنقل فيروس كورونا، إلا أن اتباع تعليمات تعقيم وتنظيف الطعام التي أشرنا لها في السابق ضرورية في ظل الانتشار الكثيف والواسع للفيروس حول العالم.

    المزيد:
     
    السماتكورونا

    تعليقات