أعراض هشاشة العظام في اليد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 26 نوفمبر 2020
أعراض هشاشة العظام في اليد
مقالات ذات صلة
رجيم سريع المفعول
رجيم سريع في 3 أيام
علاج الزكام بالليمون

اليد عبارة عن الجزء المرتبط بالذراع، ويعد طرف من الأطراف العلوية، و تتصل اليد بالساعد عبر المعصم، وتتكون اليد من خمسة أصابع تسمح بتحسس الأشياء ولمسها، كما أنها تساعد في مسك الأشياء، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض هشاشة العظام في اليد.

شاهدي أيضاً: أسباب وعلاج مرض ترقق العظام (هشاشة العظام)

هشاشة العظام

هشاشة العظام هي عبارة عن عظام منخورة تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض وينتج عنها إضعاف للعظام وتصبح هشة بشكلٍ كبير، ومن المعروف أن هشاشة العظام من الأمراض التي في العادة تكون ناتجة لعدة أسباب، ومن أهم الأسباب المؤدية للإصابة بهشاشة عظام اليد هي نقص في مصادر الكالسيوم، وفيتامين د، ويحتاج الشخص المصاب عند القيام بأعمال بسيطة إلى أقل قدر من الضغط، وبإصابته يشعر بألم كبير عند قيامه بهذه الأعمال البسيطة، وهي من أبرز العلامات التي تدل على ضعف العظام وهشاشتها.
وقد تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام في الغالب إلى سهولة الكسور في العظام، ومعظم هذه الكسور تتجمع في منطقة عظام العمود الفقري، ومنطقة الحوض، ومنطقة الفخذين، وفي منطقة مفصل كف اليد، وبالرغم من الاعتقاد السائد بأن هذا المرض يصيب في الغالب السيدات، إلا أن هشاشة العظام قد تصيب الرجال أيضاً، إلا أن النساء يعتبرنّ الأكثر عرضةً للإصابة بهذا المرض بنسبة أكير من الرجال، وذلك نتيجة الحمل والرضاعة حيث أنهما يلعبان دوراً في استنزاف الطاقة والفيتامينات في جسم المرأة وبالتالي ينتج عنها الإصابة بأمراض عديدة ومنها هشاشة العظام.

أسباب هشاشة العظام

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هشاشة العظام نذكر منها ما يلي:

  • سوء التغذية

تعتبر التغذية السيئة من أكثر المسببات التي تؤدي للإصابة بهشاشة العظام، حيث أن عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن الأساسية تؤدي بدورها إلى الإصابة بهشاشة العظام.

  • التهاب المفاصل

حيث أن الإصابة بالتهابات المفاصل بشكل متكرر، كالتهاب الروماتيزم، يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، بشكل سريع.

  • قلة النشاط البدني

إن قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية بشكل دوري من الأمور التي تساهم في التعرض إلى الإصابة بهشاشة العظام في سن مبكر.

  • نقص في فيتامين د

فمن المعروف أن فيتامين د هو المسؤول عن تسهيل عملية امتصاص الكالسيوم في العظام، والذي بدوره يزيد من قوة العظام، ويؤدي نقص فيتامين د  إلى عدم امتصاص الكالسيوم بشكل جيد داخل الجسم، مما يؤثر على العظام بشكل سلبي وبالتالي يؤدي إلى ظهور مرض هشاشة العظام.

  • التدخين والتلوث البيئي

فمن المعروف بأن التعرض للملوثات البيئية مثل تلوث الهواء والتدخين بصورة مستمرة وبشكل مفرط يزيد عن الحد قد يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية كالإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب وهشاشة العظام، وتعتبر النساء الحوامل المدخنات الأكثر عرضة لإنجاب أطفال مصابين بهشاشة العظام.

  • سن اليأس

يعتبر وصول المرأة إلى سن اليأس أحد أهم العوامل التي تسبب الإصابة بالعديد من الأعراض المرضية ومنها الإصابة بمشاكل في العظام، نتيجة انخفاض هرمون الإستروجين.

  • الإفراط بتناول المشروبات الغازية والكافيين

يعتبر تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الموجودة بنسبة عالية في القهوة والمشروبات الغازيةمن الأمور المساعدة في منع امتصاص الكالسيوم بالجسم، مما يؤثر سلباً على الصحة بشكل عام وعلى صحة وسلامة العظام بشكل خاص، حيث يمنع الكافيين استفادة الجسم بالحصول على المعادن الأساسية مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

أعراض هشاشة العظام

  • ظهور ألم مفاجئ ومستمر في العديد من المناطق التي تحتوي على فقرات كالظهر والعمود الفقري ونهاية الظهر وصولاً إلى منطقة الحوض.
  • ظهور تقوس وانحناء في الظهر وبشكل خاص في الجزء العلوي منه ويصاحبه ضيق في التنفس، ويعود السبب إلى وجود ضغط قوي على المجاري التنفسية عند الشخص المصاب.
  • ضعف قبضة اليد من الأعراض التي تزيد من احتمالية ظهور مرض هشاشة العظام.
  • ظهور العديد من المشاكل في الأظافر كهشاشة الأظافر وضعفها، وتعتبر هشاشة الأظافر من العلامات المبكرة التي تدل على ظهور هشاشة العظام بصورة مبكرة؛ لكن ليس بشكل أساسي.

أعراض هشاشة العظام في اليد

هناك العديد من الأعراض التي تدل على وجود هشاشة العظام نذكر منها ما يلي:

  • ضعف قبضة اليد

هناك العديد من الدراسات العلمية أجريت مؤخراً أثبتت أن ضعف قبضة اليد مؤشر واضح على ظهور هشاشة العظام.

  • تكسر الأظافر

إن صحة الأظافر وقوتها تعتبر مؤشر يساعد في معرفة قوة العظام وصلابتها، فإن تمت ملاحظة وجود تكسر في الأظافر بصورة كبيرة فإنه يجدر التوجه فوراً إلى الطبيب لإجراء فحص طبي.

  • كسور في مفصل اليد

فمن المرجح أن تظهر الكسور في اليد بعد القيام بأعمال خفيفة لا تسبب كسوراً في العادة ويبدأ الشك في وجود هشاشة في العظام.

  • الشعور بضغط في العصب

تسمى هذه الحالة بمتلازمة النفق الرسغي وتتضمن هذه المتلازمة الشعور بضغط في العصب الذي يحمل رسائل الإحساس والحركة إلى اليد ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم أو التنميل أو الوخز في اليدين والأصابع، وفي معظم الحالات يتأثر الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط والبنصر بهذه الأعراض ويميل إلى التطور تدريجياً وفي الغالب يكون الألم أقوى في الليل.

شاهدي أيضاً: علاج هشاشة العظام للأطفال والنساء وكبار السن

علاج هشاشة العظام

ينقسم علاج هشاشة العظام إلى نوعين وهما: الغذائي والطبي وسنذكر فيما يلي بعضاً من هذه العلاجات:

  • العلاج الطبي

يهدف العلاج الطبي لهشاشة العظام إلى منع حدوث مرض هشاشة العظام بشكل مزمن ويبطئ من تطوره وذلك للحفاظ على المستوى الصحي من كتلة العظام والكثافة المعدنية للعظام، كما يقلل العلاج الطبي من الألم وخطر الإصابة بالكسور، ويزيد من قدرة المصاب على متابعة الحياة اليومية بشكل طبيعي، ويمكن تطبيق العلاج الطبي عن طريق استخدام المصاب علاجاً معيناً يوصي به الطبيب، وفي الغالب يتم  عن طريق تقدير الطبيب لمدى تقدم وتطور المرض، حيث أنه من المرجح أن يقوم الطبيب بوصف أدوية طبية وفيتامينات وبعض الحقن المغذية التي تساعد من تحسين امتصاص العظام للكالسيوم.

  • العلاج الغذائي

يتمثل العلاج الغذائي بتناول كمية مناسبة من الحليب الذي يتم تدعيمه بفيتامين د والكالسيوم، حيث أنه من أكثر العلاجات الغذائية التي تقلل وتخفض من حدة مرض هشاشة العظام، ومن الجدير بالذكر أن تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على كمية من الفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة لصحة العظام، مثل عصير الكولارد الأخضر، واللفت الأخضر، ونبات البامية، والهندباء، والخردل، والبروكلي.