في اليوم العالمي للقهوة: اجعلي فنجانك الصباحي صديق للمعدة بخطوات بسيطة

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 04 أكتوبر 2020
في اليوم العالمي للقهوة: اجعلي فنجانك الصباحي صديق للمعدة بخطوات بسيطة
مقالات ذات صلة
فوائد شرب القهوة على الريق
أضرار مبيض القهوة وبدائله الصحية
كيف تتجنب إدمانك على القهوة في رمضان؟

كثير ما يتحدث البعض عن أن تناول القهوة يتتسبب له في مشكلات صحية في المعدة، والتي ينتج عنها أعراض مختلفة مثل شعور ارتجاع المريء أو حرقان المعدة وغيرها، ولكن هناك عدة طرق تمكنك من تحويل قهوتك إلى صديقة للأمعاء والاستمتاع بمشروبك المفضل دون عناء.

فوائد القهوة

  • التقليل من فرص الإصابة بداء السكري النوع الأول والثاني: وذلك بحسب الدراسات التي أجريت في عام ألفين وخمسة، وجد أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى البالغين الذين يشربون من أربع إلى ست أكواب من القهوة يومياً أقل بنسبة تصل إلى ثلاثين بالمئة عن الأشخاص الأخرين بنفس العمر، وينصح الأطباء المختصين في أمراض السكر شرب كوبين من القهوة المرة يومياً لحماية أنفسهم من الإصابة بمرض السكري.

  • محاربة الجذور الحرة: تعتبر الجذور الحرة من أكثر المسببات للأورام السرطانية، والالتهابات التي تضر الجسم والخلايا الموجودة فيه بشكل لا يصدق، وتعتبر القهوة أحد أفضل المشروبات التي تعمل على محاربة هذه الجذور بشكل صحي وسريع، وذلك لأن القهوة من النباتات الغير معدلة جينياً كما أنها لا تخلط مع مواد أخرى والمواد الحافظة، وتعتبر القهوة أيضاً من البذور التي تحتوي على مواد طبيعية يتغذى عليها الإنسان، وإضافة على ذلك وبعد الدراسات التي تم عملها على بذور القهوة وجد أنها تحتوي على حوالي ألف مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل على زيادة صحة الجسم.
  • تقوية جهاز المناعة: تعتبر القهوة من البذور الطبيعية التي تحتوي على العديد من المركبات الكيميائية الطبيعية النباتية التي تعمل على تحسين عمل الجهاز المناعي وتعزيز صحته.

 القهوة للمعدة

القهوة تعتمد على مركبات حمضية، وتزداد قوة هذه الأحماض عند تحميص القهوة، وهو ما يساعد في ظهور أضرار القهوة على المعدة، حيث تتسبب لدى البعض في زيادة أعراض ارتجاع المريء المعدي وحرقان المعدة، إلا أن هناك بعض الطرق التي تساعدك في تقليل الأعراض السلبية للقهوة.

فيمكنك تناول القهوة بدون السكر وبدائله، حيث يتسبب السكر بأنواعه في ظهور انتفاخات المعدة وآلامها وكذلك ظهور الغازاتز

وللحصول على فوائد القهوة دون أضرارها الصحية، احرصي على تناول قهوتك منزوعة الكافيين، حيث يتسبب الكافيين في زيادة إنتاج أحماض المعدة، وبالرغم من أهميتها لتحسين عملية الهضم.