استغلال رمضان لإنقاص الوزن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أبريل 2021
استغلال رمضان لانقاص الوزن
مقالات ذات صلة
أضرار الرجيم بدون ممارسة الرياضة
الدهون العنيدة طرق طبيعية للتخلص منها سريعاً
تعرفي على رجيم عيد الفطر

تعتقد الكثير من السيدات أن شهر رمضان هو يسبب زيادة الوزن في شهر رمضان، شهر تناول كميات كبيرة من الطعام، ولكن لا يعرفه الكثير أن رمضان هو فرصة كبيرة لاختيار حميات وأنظمة غذائية تساعد على خسارة الوزن بفعالية، حيث يشتهر رمضان بحلوياتها الغنية بالكثير من السعرات الحرارية مع العصائر المحلاة والأكلات الشهية مختلف طرقها التي تحتوي على دهون والكثير من السعرات الحرارية، لكن بالرغم من كل هذا إلا أن رمضان هو فرصة عظيمة لخسارة الكثير من الوزن، بل والتخلص من الدهون المتراكمة في مختلف أجزاء الجسم.

خسارة الوزن في رمضان دون رجيم

أولًا لابد من الاهتمام بـ ممارسة الرياضة وخصوصًا في شهر رمضان لابد من الاستمرار على مواظبة هذه الرياضة، من خلال المشي لمدة ساعة قبل موعد الإفطار، حيث تأثير لخسارة الوزن في رمضان أثناء الصيام يكون ضعف تأثير خسارة الوزن بعد الإفطار، حيث يكون معدل حرق الدهون أعلى بسبب قلة السكر في الجسم ويحتاج الجسم إلى حرق المزيد من دهون الجسم في أماكن مختلفة أربع أضعاف المعدل العادي للحصول على مزيد من الطاقة، لذلك يستهلك الجسم أثناء المجهود العضلي الدهون المخزنة حتى يصل إلى النسبة الطبيعية له أثناء الصيام، وتكون النتيجة فعالة ومضمونة.

لابد من الحرص على تناول قدر كافي من الماء، وهو ما يعادل من 8 إلى 12 كوب من الماء يوميًا، وهو مايعادل لترين أو لتر ونصف، على فترات متفرقة من اليوم.

الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على الكثير من التوابل المختلفة، حيث يتم استبدال الأطعمة المقلية بأطعمة مشوية أو مسلوقة، والتي تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

لابد من استبدال الحلويات الرمضانية التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية العالية، والتي عادة ما يفضل تناولها بعد الإفطار مباشرة، بتناول الفاكهة الطازجة أو عصائر طبيعية فرش أو التمر الهندي والكركدية والعرقسوس، ويمكن تناول المكسرات أيضًا.

الاهتمام بـ وجبة السحور في واحدة من الوجبات الهامة خلال شهر رمضان، فهناك الكثير من السيدات من يهملن وجبة السحور على اعتقاد أن هذا سوف يمنحهم المزيد من خسارة الوزن، ولكن ما لا يعرفه الكثير أن وجبة السحور وجبة هامة جدًا، حيث يتم تقديم وجبة السحور والتي تحتوي على البروتينات والألياف الغذائية التي تأخر عملية هضم الطعام في المعدة مما لا يسبب الشعور السريع بالشبع، لابد من تناول نسبة من الكربوهيدرات والتي تأتي من البيض والحليب، يمكنك تناول الخيار الذي يعوض وجود الماء  في الجسم، وهو من أكثر الأطعمة المفضلة في وجبة السحور.

لابد من تتبع مجموعة من النصائح الخاصة بك قبل شهر رمضان إذا أردت إنقاص الوزن، حيث يمكنك الذهاب إلى طبيب أو مختص للزيادة والتعرف على أفضل ننزام غذائي خاص بك يساعد على خسارة المزيد من الوزن، طريقة تنظيم الوقت من أجل الحصول على نسبة قليلة من السعرات الحرارية خلال وقت الإفطار.

لابد من الاهتمام بوجبة الإفطار والتي تبدأ مع تناول الشخص ثلاث حبات من التمر مع كوب من الحليب، ثم بعد مرور ربع ساعة يمكنك تناول طبق من السلطة الخضراء، أو تناول شوربة دافئة، وذلك من أجل تمهيد المعدة لتناول الطعام بعد ساعات الصيام الطويلة، ثم البدء بتناول الطبق الرئيسي ولكن بكميات قليلة، ولابد أن يكون الطبق يحتوي على الكثير من العناصر القيمة والمفيدة التي يحتاج إليها الجسم تعويضًا عما فقده، ويفضل تناول الطبق الرئيسي بعد ساعة من تناول المقبلات، حتي لا تصاب بعسر الهضم، أو الإمساك.

يمكنك أيضًا تضمين مجموعة من المشروبات التي تساعدك على خسارة المزيد من الدهون وتعزيز عمليات حرق الدهون في الجسم، ومن أهمها شرب الليمون مع عصير البقدونس.