الحمام المغربي للعرائس بالتفصيل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يوليو 2020
الحمام المغربي للعرائس بالتفصيل
مقالات ذات صلة
أفضل صنفرة لجسم العروس
كيف أزيل الحناء عن الأظافر
فيتامينات البشرة: فوائدها وأضرارها

يشتهر عمل الحمام المغربي للعرائس بشكلٍ خاص في منطقة الشرق الأوسط؛ نظراً لكثرة فوائد الحمام المغربي للعرائس، فهو يمنح الوجه والجسم مظهراً مُشرقاً، مميزاً وفريداً من نوعه في يوم الزفاف؛ لذا فإننا نُبين لكنّ في هذا المقال كيفية عمل الحمام المغربي للعرائس خطوة بخطوة، كما نتطرّق إلى ذكر أفضل ماسكات الحمام المغربي للعرائس.

فوائد الحمام المغربي للعرائس:

إلى جانب الإشراقة الطبيعية، توجد مجموعة واسعة من فوائد الحمام المغربي للعرائس والتي تجعلهن متوهّجات ومتألقات بطريقةٍ خاصة في يوم الزفاف، وفيما يلي نوضح لكنّ أبرز فوائد الحمام المغربي للعرائس:

  • الحمام المغربي يمنح البشرة نعومةً وصفاءً تاماً ورائحةً جذابة.
  • الحمام المغربي الملكي يساعد على فتح مسامات البشرة، وتنظيفها بشكلٍ عميق حتى تبقى صافية.
  • الحمام المغربي يُساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويُقشر الطبقة الخارجية للبشرة.
  • الحمام المغربي الملكي يحافظ على نضارة البشرة وليونتها.
  • الحمام المغربي الملكي يُزيل التصبّغات الجلدية ويعمل على توحيد لون البشرة.
  • الحمام المغربي يُسهم في التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، ويعمل على تأخير ظهورها في المستقبل.
  • الحمام المغربي يُنشط الدورة الدموية.
  • الحمام المغربي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الوجه؛ كونه يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • الحمام المغربي يحافظ على حيوية الجسم ونضارته.
  • الحمام المغربي يُغذي فروة الرأس.
  • الحمام المغربي يُنظف فروة الرأس بعمق.
  • الحمام المغربي يُعالج مشاكل الشعر الدهني.
  • الحمام المغربي يمنع إصابة الشعر بالجفاف.
  • الحمام المغربي يُعالج مشكلة الشعر الهايش أو المنفوش.
  • الحمام المغربي يحافظ على رطوبة الشعر وحيويته.
  • الحمام المغربي يُساعد على إنقاص الوزن؛ لأنه يعمل على إخراج المياه الزائدة من الجسم، وإذابة الشحوم المترسبة على المفاصل.
  • الحمام المغربي يُزيل الإرهاق العضلي والعصبي.

ملاحظة: للحصول على كل فوائد الحمام المغربي للعرائس ينبغي المواظبة على إجراء الحمام المغربي مرة واحدة في الأسبوع-على الأقل-، وإلا فإن النتائج ستستغرق وقتاً طويلاً لظهورها وملاحظتها، كما يُنصح باستعمال مرطبات طبيعية ذات جودة عالية عقب الحمام المغربي، لا سيما وأن مسامات البشرة تكون مُتفتّحة، وبالتالي فإنها تمتص أية منتجات تُوضع عليها بسرعة. [1]

الحمام المغربي للعرائس خطوة بخطوة:

يبحث العديد من الفتيات المُقبلات على الزواج عن كيفية الحمام المغربي للعرائس خطوة بخطوة، حيث يحظى الحمام المغربي بأهمية كبرى لدى العروس؛ نظراً لما يُضفيه من الجمال والنضارة إليها في يوم الزفاف، وفيما يلي نشرح لكنّ تفاصيل الطقوس الخاصة بالحمام المغربي، كما نُوضح كيفية عمل الحمام المغربي للعرائس خطوة بخطوة وفقاً للترتيب الصحيح:

1- تبدأ مرحلة الحمام المغربي في الصباح الباكر من يوم الخميس، حيث تذهب العروس إلى الحمام المغربي برفقة أخواتها وبنات عائلتها وصديقاتها، مع التنويه إلى أن الحمام العمومي يكون محجوزاً في ذلك اليوم خصيصاً للعروس، وبالتالي يتم تنظيف الحمام وتعطيره بأنواع البخور المختلفة قبل حضورها، مع إضاءة أركان الحمام بالشموع.

2- تدخل العروس إلى الحمام برفقة نساء العائلة وصديقاتها مع أصوات الزغاريد المُبهجة.

3- يتم ملء حوض الاستحمام (البانيو) بالماء الساخن مع الحرص على إغلاق جميع منافذ الهواء، بما في ذلك النوافذ والأبواب؛ كي يملأ البخار الحمام لدرجة التعرق، وبالتالي مع تصاعد البخار داخل الحمام تتخلص بشرة العروس من الشوائب العالقة بها وكذلك الحبوب الصغيرة والكبيرة الظاهرة عليها.

4- تستلقي العروس داخل البانيو المليء بالماء الساخن- حسب قدرة التحمل لبشرتها- لمدة 10 دقائق، وفي حالة عدم توفر البانيو يمكن غسل جسم العروس بالماء الساخن بدلاً من الاستلقاء فيه.

5- بعد الخروج من البانيو، تجلس العروس على كرسي؛ ليتم عمل حمام كريم مناسب لشعرها مع ضرورة تغطية رأسها بالقناع (البونيه)؛ حتى لا يصل البخار إلى فروة الرأس.

6- يتم خلط الصابون المغربي مع الحناء وعصير الليمون الحامض، ثم يُوضع الخليط على وجه العروس وجسمها، مع التركيز على المناطق الدهنية في بشرتها.

7- يتم تنظيف وجه العروس من الصابون على الفور؛ حتى لا يتسبب بالأذى لعينيها، في حين يُترك الصابون على جسم العروس لحوالي 10 دقائق قبل غسله وتنظيفه.

8- يتم تنظيف جسم العروس بالماء الساخن جيداً ثم فركه بالليفة المغربية، مع ضرورة الحرص على أن يكون اتجاه الفرك من الأسفل إلى الأعلى باتجاه القلب؛ لتنشيط الدورة الدموية، بحيث يتم البدء بالوجه، ثم العنق، فالصدر والبطن، ثم اليدين والقدمين، وكذلك الأمر بالنسبة للظهر، مع التركيز- أثناء الفرك- على المناطق الخشنة في الجسم؛ مثل الكوعين والركبتين، حيث يُلاحظ حينها سقوط خلايا الجلد الميتة على هيئة شرائط ذات لون رمادي.

9- تتم إزالة الرؤوس السوداء من الوجه، لا سيما وأن مسامات البشرة في هذه الأثناء تكون مُتفتّحة، ما يُسهل إزالة الرؤوس السوداء والتخلص منها، وهو ما يتم من خلال لَفّ المناديل الورقية على السبابة من كل يد، ثم عَصر الحبوب بواسطة السبّابتين لإخراج ما بداخلها، مع التركيز على الأنف والوجه وجوانبه، إضافةً إلى منطقة الذقن.

10- يتم خلط غسول الوجه بماء الورد وعصير الليمون ثم يُوضع على الوجه والجسم بأكمله، ويُغسل الوجه فوراً بعدها.

11- يتم فرك القدمين بالحجر الخُفاف، لا سيما وأن القدمين في هذه الأثناء تكون بحالة رطبة، وبالتالي تسهل عملية إزالة خلايا الجلد الميتة منهما.

12- يتم شطف الجسم وتنظيفه من الغسول، وكذلك الأمر بالنسبة للشعر.

13- يتم غسل الجسم بصابون العسل.

14- يتم تجفيف الجسم من خلال تمرير قطنة مُبللة بماء الورد عليه؛ للحصول على مزيدٍ من الانتعاش ولإغلاق مسامات الجلد مرةً أخرى، وبهذا الإجراء تنتهي كيفية عمل الحمام المغربي للعرائس خطوة بخطوة. [2]

ماسكات الحمام المغربي للعرائس:

يتساءل العديد من الفتيات المُقبلات على الزواج والراغبات بعمل الحمام المغربي عن ماسكات الحمام المغربي للعرائس؛ بُغية الاستفادة بأكبر قدر ممكن من أقنعة الحمام المغربي التي تنعكس إيجاباً على جمال بشرتهنّ ونضارتها في يوم الزفاف، ومن المعروف أن المغربيات لديهنّ درجةٌ عالية من الخبرة والإتقان في عمل ماسكات الحمام المغربي للعرائس باستخدام المواد الطبيعية التي تمنح الوجه والجسم نتائج مُدهشة، ومن أهم ماسكات الحمام المغربي للعرائس هو الطين المغربي للوجه والشعر، والصابون المغربي أو ما يُعرف بالصابون البلدي والحناء البيضاء وخليط الأعشاب. [3]

وبعدما عرضنا لكنّ فوائد الحمام المغربي للعرائس، ننصحكنّ بعمل الحمام المغربي للعرائس خطوة بخطوة، حتى للفتيات غير المُقبلات على الزواج، فالمواظبة على الحمام المغربي أسبوعياً كفيلة بتحويل بشرة الوجه والجسم إلى درجةٍ عالية من الجمال، ومنحها المزيد من الحيوية والنضارة الطبيعية، خاصةً مع استخدام أفضل أنواع ماسكات الحمام المغربي للعرائس.

المراجع:

[1] مقال فوائد الحمام المغربي للبشرة والشعر منشور على موقع bashartek.com

[2] مقال طقوس الحمام المغربي للعروس خطوة بخطوة منشور على موقع alamnisa.blogspot.com

[3] مقال الحمام المغربي ..فوائده وأضراره منشور على موقع monw3at.com