الفرق بين خبز القمح وخبز الشعير

تعرفي على الفرق بين خبز القمح وخبز الشعير وكيفية استخدام كل منهما

  • تاريخ النشر: 2020-06-16 آخر تحديث: 2024-02-27

يكثر استعمال الدقيق بكافة أنواعه في المطابخ العربية والعالمية، ويدخل في تحضير الحلويات بتنوع أصنافها والمعجنات والصلصات وغيرها من الأطباق، ويعرف بالطحين الذي ينتشر ويتوفر في كافة أنحاء العالم بأنواع مختلفة إذ ينتج القمح أصناف كثيرة من الحبوب ويختلف الدقيق باختلاف أصناف حبوب القمح، ويعتبر الدقيق المادة الأساسية لصنع المخبوزات كافة وبالأخص الخبز بكل أنواعه، وسنتعرف خلال هذا المقال عن الفرق بين خبز القمح وخبز الشعير وسنذكر أيضًا أنواع الدقيق.

أنواع الدقيق 

دقيق الفطائر

يستخدم هذا النوع من الدقيق لصنع الفطائر والخبز بأنواعه مثل الخبز العربي والبسكويت الهش والمافن، ومنه الدقيق متعدد الاستعمالات ومنه الدقيق الخاص بصنع الحلويات مثل الكيك.

الدقيق متعدد الاستعمالات

وهو عبارة عن مزيج ما بين الدقيق الأبيض الناعم والخشن، ويدخل في صنع المخبوزات المتنوعة مثل الكوكيز السادة والمعجنات والكعك والخبز ويعتبر من أكثر أنواع الدقيق استهلاكًا حول العالم.

الدقيق ذاتي التخمير

يناسب استخدام هذا النوع من الدقيق لصنع المخبوزات بكافة أنواعها دون الحاجة لإضافة الباكينج باودر والملح إلى الدقيق الأبيض وذلك لاحتوائه على الملح والباكينج باودر.

دقيق الكيك

وهو من أنواع الدقيق الخاص بصنع الحلويات وخاصة لتحضير الكيك الإسفنجي فهو محضر من القمح الناعم ويحتوي على نسبة ضئيلة من البروتين ويعتبر غنيًا بالنشا وبذلك يساعد في الحفاظ على طراوة الكيك.

دقيق الخبز

يعتبر هذا النوع من أنواع الدقيق المثالي لصنع الخبز مثل خبز النان ويشبه الدقيق متعدد الاستعمالات إلى حدٍ بعيد ولكنه يحتوي على نسبة من البروتين والغلوتين اللذين يعتبران عاملين مهمان لنجاح صنع الخبز.

شاهد أيضاً: فوائد الجريش

فوائد القمح وقيمته الغذائية

يدخل القمح في تحضير الكثير من أصناف الطعام اليومي على شكل مخبوزات، ولذلك أكدت الدراسات إلى أن فوائد القمح متعددة نظرا لما يحتويه على العديد من القيم الغذائية الضرورية للجسم، وكل 100 غرام من القمح يحتوي على 198 سعرًا حراريًا، و28 ملغرام من الكالسيوم، و200 غرام من الفسفور، و47.75 غرام من الماء، و1.1 غرام من الألياف، و169 ملغرام من البوتاسيوم، و16 غرام من الصوديوم، و2.14 ملغرام من الحديد، و82 ملغرام من المغنيسيوم، و1.65 ملغرام من الزنك، و0.27 ملغرام من فيتامين ب6، و38 ميكروغرام من حمض الفوليك، و2.6 ملغرام من فيتامين C، و3.09 ملغرام من النياسين، ويحتوي أيضًا على نسبة جيدة من فيتامين E، والأملاح، والنحاس، واليود، والمنغنيز، والبروتينات.

ومن فوائد حبوب القمح الكاملة نذكر الآتي:

  • يزيد مستوى الطاقة في الجسم ويعزز وظائف الدماغ وذلك لأنه مصدر ممتاز لمجموعة فيتامينات ب، ويحتوي على الكربوهيدرات التي تزيد نشاط الجسم لممارسة أنشطته اليومية.
  • يكافح السُمنة ويعزز عملية هضم الطعام ويحسنها كما يحسن عمليات الأيض بالجسم مما يمنع تراكم الدهون الثلاثية ويقلل نسبة الكوليسترول السيء في الجسم.
  • يكافح السرطانات وخاصة السرطانات التي تصاب بها النساء مثل سرطان الثدي وذلك لغناه بالألياف وحمض الفوليك ومجموعة فيتامينات ب، ويعتبر مهم جدًا في الحفاظ على صحة المرأة وأثناء فترة حملها ويحمي صحة الجنين ويحمي المرأة أيضًا أثناء فترات الرضاعة، ويحسن صحتها في سن اليأس ويقلل الأعراض التي تصاب بها في هذه المرحلة العمرية لأنه يحميها من الإصابة بخلل الهرمونات في جسمها.
  • يقلل من العصارات الصفراوية وبطء عملية الهضم عند تناوله بانتظام مما يحمي من تكون الحصى في المرارة.
  • يحتوي على مركبات نباتية ضرورية تحمي من الأمراض القلبية وأهمها النوبات القلبية، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم ويقلل من تصلب الشرايين.
  • يساهم على التحكم بنسبة معدل إنتاج الأنسولين والجلوكوز بالجسم إذ يعزز تكوين عدد هائل من الإنزيمات المهمة في الجسم نظرًا لاحتوائه على المغنيسيوم وبالتالي يحمي من الإصابة بمرض السكري ويساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم ويحافظ على نسبته الصحية.
  • يساهم بفعالية على تنظيف الكبد من السموم، ويحمي من مرض الزهايمر، ويحسن صحة الأمعاء، ويخفف من الالتهابات المزمنة.

فوائد الشعير وقيمته الغذائية

يحتوي 1 كوب من الشعير المقشر على العديد من القيم الغذائية، ومنها: 61 ملغرام من الكالسيوم، و4.2 غرام من الدهون، و135 غراماً من الكربوهيدرات، و22.9 من البروتين، و651 سعرًا حراريًا، و31.8 غرام من الألياف الغذائية، و6.6 ملغرام من الحديد، و1.2 ملغرام من الثيامين، و8.5 ملغرام من النياسين، و0.6 ملغرام من فيتامين ب6، و35 ميكروغرام من الفولات، و245 ملغرام من المغنيسيوم، و468 ملغرام من الفسفور، و832 من البوتاسيوم، و5.1 من الزنك.

ومن فوائد الشعير المقشر نذكر الآتي:

  • يقلل ارتفاع ضغط الدم.
  • يحافظ على صحة العظام ويقويها.
  • يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ويعزز صحة القلب ويحمي من الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطانات.
  • يحمي من الإصابة بالالتهابات لاحتوائه على مادة الكولين التي أيضًا تزيد القدرة على التذكر والتركيز والتعلم وتنظم حركة العضلات.
  • ينظم عملية الهضم ويحمي من الإصابة بالإمساك وينظم حركة الأمعاء.

الفرق بين خبز القمح وخبز الشعير

يعتبر القمح والشعير متشابهين في الشكل ويملكان قيماً غذائية مهمة للجسم، والقمح يتكون من حبوب تحتوي على ثلاثة مكونات وهي: السويداء الداخلي والبذور والنخالة ومنه القمح الذي تزال منه البذور والنخالة ومنه الذي يستخدم بأجزائه الثلاثة وبذلك تكون قيمته الغذائية أكبر، أما الشعير فإنه يحتوي على نواة القمح الكاملة وهو نوع من الحبوب الكاملة التي تستخدم في صنع الخبز ويعتبر من أنواع الخبز الغني جدًا بالمواد الغذائية الضرورية.

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين خبز القمح وخبز الشعير

بعد أن تعرفنا على الفرق بين خبز القمح وخبز الشعير وفوائد كل منهما إليكِ الأسئلة الشائعة حول الفرق بين خبز القمح وخبز الشعير والإجابة عليها فيما يلي:

هل خبز الشعير أفضل من خبز القمح؟

في حين أن كلا الحبوب مغذية، فإن الشعير غني بالألياف وبيتا جلوكان الذي يخفض الكوليسترول ويفقد عددًا أقل من العناصر الغذائية أثناء المعالجة مقارنة بالقمح. ومع ذلك، تتم إضافة العناصر الغذائية المهمة مرة أخرى إلى دقيق القمح الذي يتم طحنه قبل استخدامه لصنع المعكرونة والحبوب والخبز.

ما هو أكثر أنواع الخبز ضرراً على الصحة؟

الدقيق والمواد المضافة عالية المعالجة الموجودة في  الخبز الأبيض يمكن أن تجعله غير صحي، كما أن استهلاك الكثير من الخبز الأبيض يمكن أن يساهم في السمنة وأمراض القلب والسكري، ومع ذلك، فإن شراء الخبز الذي يحتوي على كلمة "كامل" كمكون أول لا يضمن الحصول على منتج صحي.

هل يساعد خبز الشعير في إنقاص الوزن؟

نعم خبز الشعير يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع يحتوي أيضًا على سعرات حرارية أقل مقارنة بأنواع الخبز الأخرى مما يجعله خيارًا جيدًا للحميات الغذائية.

مواضيع ذات صلة:

خبز الشعير بأسهل الخطوات

فوائد القمح الكامل المذهلة

شوربة القمح بالدجاج والخضار

تعرفنا وإياكم على الفرق بين خبز القمح وخبز الشعير وقيمهما الغذائية وذكرنا لكم فوائد كلاهما نتمنى بأن تكونوا استفدتم مما قدمناه لكم في هذا المقال.