القهوة والحمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
القهوة والحمل
مقالات ذات صلة
هل ينتقل فيروس كورونا خلال الرضاعة الطبيعية؟
التمييز بين الأبناء وتفاصيل تنذر بالخطر
كيفية التعامل مع الطفل الرافض للمذاكرة

تعتبر القهوة أكثر أنواع المشروبات الساخنة التي كسبت شهرة واسعة حول العالم، وذلك لسهولة توافرها في الأسواق العالمية، وقلة تكلفتها، وتمتاز القهوة بالعديد من الفوائد الصحية حيث أنها تمتلك العديد من المركبات النباتية والطبيعية وتحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم وفي هذا المقال سنتعرف على القهوة والحمل.

فوائد القهوة للحامل

تمتلك القهوة العديد من الفوائد للحامل ومنها ما يلي:

  • ترفع القهوة مستويات الطاقة للحامل: حيث أن القهوة تمتلك العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن التي تعمل على إمداد جسم المرأة الحامل بأغلب المركبات الطبيعية التي تمد بالطاقة.
  • تزيد القهوة من نشاط الحامل: حيث أن القهوة تعتبر من المشروبات التي تحتوي على المنبهات الطبيعية كالكافيين الذي يساعد على زيادة نشاط المرأة الحامل بشكل طبيعي وسريع.
  • تزيد القهوة من التركيز: حيث أن فترة الحمل تعتبر من الفترات الحساسة لدى المرأة، حيث أن المرأة في هذا الوقت يغلب عليها شعور الكسل والخمول عقلياً وجسدياً بسبب تغير الهرمونات أثناء فترة الحمل، وبالتالي تساعد القهوة على زيادة التركيز في هذه الفترة لامتلاكها العديد من الفوائد الصحية والمركبات الطبيعية التي تساعد على تنبيه الخلايا العصبية في الدماغ بالتالي توفير تركيز أكثر.
  • تحفز القهوة عمل الدماغ للحامل: حيث أن القهوة تمتلك حوالي ألف مركب كيميائي طبيعي نباتي يعمل على تحفيز خلايا الدماغ، كما أن القهوة تزيد من إمداد الدماغ بالطاقة لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات.
  • تزيد القهوة من تطور القدرات العقلية للجنين: حيث أن إمداد الأم الحامل بقدر كبير من المعادن والطاقة والفيتامينات يساعد بشكل إيجابي على تطوير قدرات الجنين العقلية.
  • تهدء القهوة أعصاب الحامل: من المعروف أن المرأة في فترة الحمل تكون دائمة القلق التوتر بسبب التغيرات الهرمونية والشكلية في جسمها، لذلك ينصح الأطباء بشرب فنجان من القهوة الغير محلاة للمساعدة على تهدئة الأعصاب وخفض حالات التوتر الناتجة والمرافقة في فترة الحمل.
  • تخفف القهوة الصداع عند الحامل: حيث أن الصداع الذي ينتج خلال فترة الحمل في الغالب يكون نابع عن إستهلاك الجنين للفيتامينات والمعادن وتعتبر القهوة حلاً مثالياً للتخلص من هذا العارض لأن القهوة تعمل على إمداد الجسم بالمغذيات المفقودة أثناء فترة الحمل.
  • تحمي القهوة جلد الحامل: حيث أن هناك بعض النساء اللواتي تتغير بشرتهن أثناء الحمل نتيجة تغيرات أخرى تحدث في الجسم كالهرمونات وإفرازاتها، وبالتالي تؤثر هذه الهرمونات سلباً على صحة البشرة، ومن المعروف أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحول دون تأكسد الخلايا في البشرة وتحافظ عليها من العوامل الخارجية التي تؤذيها خلال فترة الحمل.
  • تقلل القهوة الإلتهابات عند الحامل: حيث أن الحامل تمنع من تناول الأدوية الكيميائية وذلك للحفاظ على صحة الجنين، وتعتبر القهوة بديلاً طبيعياً للحد من الإلتهابات، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة.

أضرار القهوة للحامل في الشهور الأولى

يشكل تناول القهوة بكثرة أضرار كثيرة للحامل في الشهور الأولى ومنها:

  • تسبب القهوة في الأشهر الأولى من الحمل الإجهاض المبكر: بحيث يؤثر إستهلاك القهوة المرتفع سلباً على مختلف العمليات الحيوية داخل الجسم، ويعد أبرز هذه العمليات التبويض، وعند تناول كمية كبيرة من القهوة أثناء فترة الحمل الأولى أي ما قبل الشهر الرابع، تسبب وبشكل كبير الإجهاض.
  • تسرب الكافيين إلى جسم الجنين: حيث أن الإفراط في تناول القهوة في الشهور الأولى من الحمل يؤدي وبشكل كبير إلى تسرب مادة الكافيين عبر المشيمة إلى الجنين ويدخل في تكوينات الجنين العضوية، ويؤثر عليه سلباً لأن الجنين غير قادر على التخلص من الكافيين مثل البالغين، وبالتالي قد يولد الجنين مع إعاقة جسدية أو عقلية بسبب مادة الكافيين.

تأثير الكافيين على الجنين

لا توجد دراسات كافية مقدمة من الأطباء حول تأثير مادة الكافيين على الجنين، ولكن هناك دراسات قليلة حول الكافيين والجنين، حيث أثبتت بشكل دامغ أن الكافيين يتسرب عبر المشيمة في الرحم ويمتصه الجنين، وفي هذه الحالة يكون الجنين غير قادر على التخلص منه وبالتالي قد ينتج عن ذلك ولكن بنسبة قليلة عارض عقلي أو عضوي بعد الولادة.

هل القهوة تسبب الإجهاض؟

أعلن المعهد القومي الأمريكي للصحة أنه لا يجب عى النساء الحوامل شرب القهوة وبشكل خاص في الأشهر الأولى حيث أعلنو نتائج دراستهم حول هذا الموضوع في مؤتمر خاص في جامعة فيلادلفيا، وأكد الأطباء أنهم قاموا بإجراء مقابلات مع أكثر من الف ومئتان إمرأة يخططن للإنجاب، وقامو بقياس كمية الكافيين في الدم وقامو بتحدد كمية تناول القهوة وتمت بعد ذلك إجراء دراسة ومراقبة سريرية لهن في فترة الحمل، وأكدت الدراسة أن كوب من القهوة يومياً في أول ثماني أسابيع يزيد من خطر نقص وزن الجنين وضعف الرحم وزيادة ضغط الدم للحامل، وبالتالي قد ينتج عن ذلك الإجهاض.

القهوة في الشهر التاسع

تعتبر القهوة سلاح ذو حدين وبشكل خاص في الشهر الأخير من الحمل، حيث أنها تمتلك العديد من الفوائد للحمل في الشهر التاسع كحماية الحامل من الإصابة بسرطان الرحم والثدي اللذان قد يظهران في الشهر الأخير من الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة إفرازاتها التي تسبب في ظهور الجذور الحرة التي تعمل على نشوء أورام وكتل سرطانية، كما أن القهوة في الشهر التاسع تعمل على إزالة المواد السامة التي العالقة في البنكرياس نتيجة الحمل، وتعمل على إمداد الجسم بالطاقة التي تُفقد نتيجة زيادة في حجم الجنين في الشهر التاسع.

وتعتبر القهوة خطيرة بعض الشيء عند تناولها بكثرة وبشكل خاص في فترة الشهر الأخير من الحمل، حيث أنها تزيد من معدل ضربات القلب وترفع من مستويات الضغط عند الحامل و بمقدار عالي، كما أن القهوة تزيد من فرص الإصابة بالحموضة وحرقة المعدة عند النساء الحوامل في الشهر التاسع، وفي بعض الأحيان تزيد القهوة من حالات النزيف عند المرأة لامتلاك القهوة مادة مميعة للدم.