• الكبَّة المشوية على الطريقة الحلبية

    الكبَّة المشوية على الطريقة الحلبية

    يتفنن المطبخ الحلبي بأنواع الكبب وأكلات اللحوم، كما يعتبر المنقل (الموقد) عنصراً أساسياً لإعداد المشويات الحلبية على الفحم، في هذا المقال سنقدم لكم وصفة الكبَّة المشوية وطريقة إعداد حشوتها.

    إضافة إلى بعض النصائح السريعة للحصول على الكبَّة المشوية بشكلها ومذاقها المثالي، تابعوا معنا.

    مقادير عجينة الكبَّة المشوية الحلبية

    عموماً يتم استخدام نصف كيلو برغل مقابل نصف كيلو لحم في جلدة الكبَّة أو ثلثين لحم وثلث برغل حسب الرغبة.

    1. نصف كيلو برغل ناعم.
    2. نصف كيلو لحم هبرة (عجل أو غنم).
    3. ملح حسب الرغبة.
    4. فلفل أسود حسب الرغبة.
    5. ملعقتي طاولة مردكوش (بردكوش).

    مقادير حشوة الكبَّة المشوية الحلبية

    1. 400 غرام لحم هبرة (عجل أو غنم) مفرومة خشنة.
    2. 200غرام دهن خاروف (لية) مفرومة خشنة أو حسب الرغبة.
    3. 100 غرام دهن خاروف (لية) مطحونة ناعمة.
    4. 100 غرام صنوبر.
    5. 100 غرام جوز مفروم.
    6. ملعقتي طاولة دبس رمان.
    7. حبة بصل مفروم ناعم.
    8. ملح حسب الرغبة.
    9. سماق حسب الرغبة.
    10. فلفل أسود حسب الرغبة.
    11. سمنة أو زيت. 

    هناك طريقتين لإعداد حشوة الكبَّة المشوية الحلبية

    يمكن تحضير الحشوة من خلال خلط المكونات معاً دون طبخها والاعتماد على الشواء فقط؛ فتكون الحشوة بذلك نصف نية لمن يفضلون طعم الكبَّة النية، ويمكن طهو الحشوة قبل الشواء بالطريقة الآتية:

    1. قومي بتقلية البصل المفروم بالزيت أو السمنة، وأضيفي اللحمة المفرومة عندما يصبح البصل ذهبياً وذابلاً، ثم قلبي اللحمة والبصل على نار متوسطة لمدة دقيقتين حتى يتغير لون اللحمة وأضيفي الدهن الخشن حسب الرغبة.
    2. قلبي الحشوة على النار لمدة خمس دقائق، ثم أضيفي الصنوبر والجوز مع ملعقة ملح صغيرة ونصف ملعقة فلفل أسود أو حسب الرغبة.
    3. أطفئي النار وأضيفي دبس الرمان والسماق إلى الحشوة واتركيها لتبرد.

    تحضير عجينة الكبَّة المشوية

    1. اغسلي البرغل الناعم وانقعيه بالماء لمدة نصف ساعة، ثم صفيه من الماء جيداً وجهزيه للطحن.
    2. يجب أن نستخدم ماكينة فرم اللحمة لنحصل على عجينة ناعمة ومتماسكة، علماً أن الكبَّة الحلبية الأصلية كان يتم هرس مكوناتها في جرن حجري ويتم دقها حتى تنهرس تماماً.
    3. ضعي البرغل في ماكينة اللحمة باستخدام الرأس الناعم (الأنعم) وقومي بتكرار الطحن مرتين أو ثلاث، ثم افرمي اللحمة باستخدام الماكينة وكرري العملية عدة مرات أيضاً لتكتسب العجينة قواماً متماسكاً (يمكن إضافة بعض الدهن حسب الرغبة).
    4. اعجني اللحمة المطحونة مع البرغل المطحون وأضيفي المردكوش والملح والفلفل إليها حسب الرغبة.
    5. يمكن أن تقومي بإعادة طحن العجينة في الماكينة بعد مزج اللحمة مع البرغل للحصول على التجانس اللازم، كما يمكن إضافة بعض الماء إذا اقتضت الحاجة.

    هناك عدة طرق لصناعة أقراص الكبَّة المشوية

    تختلف طرق تشكيل أقراص الكبَّة من بيت إلى بيت ومن طباخٍ لآخر، نذكر لكم الطرق الأسهل والأبرز:

    الطريقة الأولى

    1. ضعي قطعة من ورق النايلون الرقيق وضعي فوقها قطعة من عجينة الكبَّة، تحكمي بحجم العجينة حسب رغبتك بحجم القرص، ثم افردي قطعة نايلون ثانية فوق العجينة، الآن لدينا قطعة من العجينة بين قطعتين من النايلون.
    2. اضغطي بيدك على العجينة التي وضعناها بين قطعتي النايلون حتى تصبح دائرة رقيقة تشبه قرص الهمبرغر لكنها رقيقة أكثر.
    3. اصنعي عدة أقراص بنفس الطريقة وضعي حشوة الكبَّة في القرص الأول بكمية كافية، ثم غطي الحشوة بقرص ثاني وقومي بإلصاق القرصين ببعضهما جيداً، ويمكن أن تبللي يدك بالماء لسهولة الالتصاق.
    4. سيكون شكل القرص مستديراً ومنتفخاً من الوسط على شكل قبَّة، وسيكون بذلك جاهزاً للشوي.

    الطريقة الثانية

    ستساعدك هذه الطريقة في الحصول على الشكل الذي تريدينه لقرص الكبَّة المشوية، كما ستكون جميع الحبَّات متماثلة، كل ما عليكِ القيام به هو الالتزام بالتعليمات التالية:

    1. أولاً سنصنع بعض الأقراص بالطريقة المذكورة سابقاً لكن أكبر حجماً.
    2. الآن أحضري زبدية (سلطانية) صغيرة بالحجم الذي ترغبين به، ضعي قطعة من النايلون في أرض الزبدية ثم ضعي قرص عجينة الكبَّة الذي جهزناه سابقاً، وقومي بتشكيل القرص على شكل الزبدية باستخدام الأصابع وبلطف كي لا يتمزق القرص.
    3.  ضعي الحشوة بالكمية المناسبة؛ هنا يمكن أن تستعيني بقرص آخر لتغطية الحشوة، أو أن تستخدمي أطراف القرص نفسه وتغلقيها على الحشوة، أمَّا إذا اخترتِ استخدام أطراف القرص لإغلاق حبَّة الكبَّة يجب أن تراعي كمية الحشوة المناسبة.

    طريقة شوي الكبَّة الحلبية

    يعتبر طعم الشواء على الفحم من أهم ميزات الكبَّة المشوية الحلبية، لكننا سنتحدث عن طريقتين لشي الكبَّة، حيث يمكنكم استخدام الفرن في حال لم يكن من الممكن استخدام الفحم، لكن قبل ذلك سنقوم بتحضير الدهن السائل.

    الدهنة السائلة للشوي

    هل تذكرون أنَّنا ذكرنا في المقادير 100 غرام دهنة خاروف (لية) ولم نستخدمها؟! ها قد حان دورها الآن؛ ضعي الدهن في مقلاة على نار هادئة حتى تبدأ بالذوبان.

    وارفعي النار قليلاً مع التقليب إلى أن تذوب الدهنة بشكل نهائي وتصبح الزوائد بلون ذهبي، تخلصي من زوائد الدهنة وهناك البعض يحبون تناولها مع الحمُّص الشامي (المسبحة)، لكننا هنا سنستخدم الدهنة السائلة فقط في الشوي.

    شوي الكبَّة الحلبية على الفحم

    يفضل الاستعانة بفحم مخصص للشواء بدلاً من الخشب لسهولة استخدام فحم الشواء من جهة ولأن حرارته أفضل من جهة ثانية، بعد إشعال الفحم يجب أن ننتظر حتى انطفاء النار وبقاء الجمر متقداً.

    ثم استعينوا بشبكة شواء من طبقة واحدة، أو من طبقتين، لكن دون أن تغلقوا الشبكة فوق أقراص الكبَّة بشكل محكم كي لا نفسد شكلها.

    ضعوا أقراص الكبَّة فوق شبكة الشواء حيث سنقوم بإضافة الدهن السائل بواسطة الفرشاة، ويجب أن ننتبه إلى تقليب القرص بمجرد أن يتماسك الطرف الأول.

    وبإمكاننا إغلاق الشبكة بلطف وقلبها أو استخدام الملقط ولكن بلطف ثم ندهن الطرف الثاني بالدهن السائل.

    نقلب الكبَّة بشكل مستمر حتى يتغير لونها، ويفضل أن تكون الإضاءة جيدة لنتمكن من تمييز اللون إلى أن يصبح لون الكبَّة ذهبياً غامقاً وغالباً أسوداً من المنتصف، عندها ستكون الكبَّة جاهزة للتقديم، ويتم تقديمها ساخنة.

    شوي الكبَّة الحلبية في الفرن

    شغلي الفرن على حرارة مرتفعة دون تشغيل الجزء العلوي منه، ثم ادهني الصينية بكمية كافية من الدهن السائل وضعي الأقراص في الصينية ثم في الفرن لمدة عشر دقائق مع المراقبة.

    بعد ذلك شغلي الشمعة العلوية من الفرن للتحمير وادهني وجه الكبَّة بالدهن السائل واتركيها لمدة خمس دقائق مع المراقب لتكون جاهزة للتقديم.

    طريقة التقديم

    ختاماً... على الرغم من أن الكبَّة المشوية وجبة دسمة جداً لكنها لا تعتبر طبقاً رئيسياً، حيث يتم تقديمها مع أصناف المشاوي أو مع مجموعة الكبب الحلبية (الكبَّة اللبنية والسماقية والمقلية....إلخ).

    كما تعتبر شوربة العدس الأحمر المجروش طبقاً إلزامياً مع الكبَّة وهي لذيذة وسهلة التحضير.

    كأس من العدس الأحمر المجروش مع ربع كأس من الأرز واغمريها بالماء مع إضافة القليل من الملح والفلفل الأسود، ستغلي لمدة ساعة تقريباً مع التحريك كل بضع دقائق، يمكنك تقديمها فوراً أو ضربها بالخلاط لتصبح ناعمة تماماً.

    تحذير... لا تقومي بضرب السوائل في الخلاط وهي بحرارة الغليان لأن ذلك سيعرضك للخطر، انتظريها حتى تبرد وسخنيها بعد الخفق.

     

    تعليقات