بعد إصابة ابن آيتن عامر: ما هو كسر الترقوة وطرق الإصابة به؟

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يوليو 2020
بعد إصابة ابن آيتن عامر: ما هو كسر الترقوة وطرق الإصابة به؟
مقالات ذات صلة
مي العيدان تشحن غضب متابعيها بعد دفاعها عن محمد رمضان بكلمات صادمة
كيفية التخلص من الرؤوس السوداء على الذقن
مصطفى الأغا يحرج حلا الترك بسؤال مفاجئ والأخيرة تعلق

ما هي الترقوة؟

ما هي كسور الترقوة؟

أعراض كسر الترقوة:

علاج كسور الترقوة:

تسببت إصابة نجل الفنانة المصرية آيتن عامر – يوسف محمد عزالعرب- بكسر في الترقوة، أمس الجمعة، في إثارة القلق لدى العديد من جمهورها وكذلك العديد من الذين قرأوا هذا الخبر، حيث سارعوا إلى البحث عن عظمة الترقوة، مما أدى إلى إدراجها ضمن قائمة الأكثر بحثاً عبر موقع البحث الشهير غوغل، لذا في التقرير التالي نستعرض ما هي الترقوة وما هو كسر الترقوة وطرق الإصابة به وكيفية العلاج:

إصابة ابن آيتن عامر بكسر في الترقوة:

بدأت القصة حينما طالبت الفنانة المصرية جمهورها بالدعاء لابنها يوسف بالشفاء؛ لإصابته بكسر في الترقوة، قائلة: "ادعو لابني ربنا يهون علية الوجع والألم.. ربنا يحفظ كل الأطفال يا رب". جاء ذلك عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي المخصص للصور والفيديوهات "الانستقرام".
وكشفت خالة ابن آيتن عامر الفنانة وفاء عامر عن تفاصيل حالته، مشيرة إلى أنه أصيب بكسر في الترقوة مطالبة الجميع بالدعاء له وشفاء عاجلاً.

ما هي الترقوة؟

الترقوة عبارة عن عظم ممدود على شكل حرف S يستقر أفقياً في عظمة القص عبر الجزء العلوي من القفص الصدري والنهاية الأخرمية للكتف. تعد هذه العظام جزءً مهماً من نظام الهيكل العظمي؛ لأنها تلعب دوراً أساسياً في الحركة الوظيفية اليومية، حيث تعمل كحلقة وصل بين الهيكل العظمي المحوري والحزام الصدري.

ونتيجة لذلك، فإن الترقوة قادرة على العمل كدعامة للكتف، مما يسمح بنقل الوزن من الأطراف العلوية إلى الهيكل العظمي المحوري. حيث إن إصابات الترقوة تأتي نتيجة التعرض للخطر من خلال الأنشطة اليومية.

ما هي كسور الترقوة؟

كسور الترقوة هي أمراض شائعة تحدث للترقوة، عادة ما تنتج عن الإصابة أو الصدمة. يمكن أن يشمل ذلك حوادث السيارات أو رياضات التلامس، حيث تتعرض الترقوة لتأثيرات قوية فيمكن أن تمارس قوى ضغط على العظام. بدلاً من ذلك، يمكن أن يؤدي السقوط إلى كسر في الترقوة، مثل السقوط مباشرة على كتف الشخص، أو السقوط بذراع ممدود. يمكن أن تنشأ كسور الترقوة أيضاً أثناء الولادة، عندما تحدث مضاعفات عندما يمر الوليد عبر قناة الولادة.

أعراض كسر الترقوة:

ألم شديد عند حركات الكتف والذراع.
تورم وكدمات وألم على المنطقة المكسورة.
ترهل الكتف في الاتجاه الأمامي والأدنى.

علاج كسور الترقوة:

  • غير جراحياً: وهي الطريقة المفضلة عندما لا تزال الترقوة المكسورة مصطفة بشكل صحيح. مع حبال ذراع بسيطة للحفاظ على قطع الترقوة في مكانها، يمكن أن يشفي الكسر بشكل طبيعي دون الحاجة إلى علاجات جراحية.
  • جراحياً: وهو مطلوب عندما تكون قطع الترقوة المكسورة غير محاذاة. باستخدام هذا العلاج، يتم ثني القطع المكسورة على لوحة معدنية لإبقائها في مكانها أثناء عملية الشفاء. أثناء شفاء الترقوة، يتم استبدال اللوحة المعدنية والمسامير بدبابيس، التي يمكن إزالتها لاحقاً في المستقبل.