بيكربونات الصوديوم لتنظيف الحمام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 14 أكتوبر 2020
بيكربونات الصوديوم لتنظيف الحمام
مقالات ذات صلة
Dior تقدّم مجموعة "لوميناري" LUMINARIE
11 استخدام للمناديل المعطرة في التنظيف
طريقة تنظيف الستائر الشيفون

تعد كربونات الصوديوم من المواد المعروفة جداً حول العالم حيث يتم استخدامها بطرق عديدة ومنها الطعام، ويستخدمها البعض للتخفيف من حموضة المعدة، وهناك بعض السيدات التي تفضل استخدامها في التنظيف وفي هذا المقال سنتعرف على بيكربونات الصوديوم لتنظيف الحمام.

بيكربونات الصوديوم

تعرف كربونات الصوديوم بأسماء عديدة مثل بيكربونات الصودا أو صودا الخبز أو كربونات هيدروجين الصوديوم، وهي عبارة عن أحد المركبات الكيميائية التي تقع تحت مسمى Na2co3 حيث أن كربونات الصوديوم تتألف من غازات الهيدروجين والنيتروجين يتم مزجها مع الكربون والصوديوم والأكسجين، وبعد خلط هذه المواد مع بعضها البعض تصبح هذه المكونات ذات شكل بلوري أبيض أو على شكل حبيبات وهو من المساحيق القابلة للذوبان والتحلل في الماء ويتفكك هذا المركب بصورة طبيعية عند تسخينه على درجة حرارة تصل إلى خمسين مئوية أو أكثر حيث يؤدي تفككه إلى تحرير غازات عديدة كغاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء المتصاعد و مركب كربونات الصوديوم، ويتم إستخدام بيكربونات الصوديوم في تحضير العديد من الأطعمة والعجائن و الأملاح الفوارة وصناعة المواد الأولية لمعدات إطفاء الحريق.

فوائد بيكربونات الصوديوم

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها بيكربونات الصوديوم ومنها ما يلي:

  • تحارب بيكربونات الصوديوم حب الشباب: تعتبر بيكربونات الصوديوم مهمة لعلاج حب الشباب حيث أنها تحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومواد أخرى تعمل على تطهير البشرة التي تساعد في التخلص من حب الشباب وعلاجه والتقليل من أعراضه، كما أن بيكربونات الصوديوم تساعد على موازنة درجات الحموضة في البشرة وذلك الأمر يسهم بشكل فعال في خفض ظهور الحبوب، ومنها حب الشباب.
  • تبيض بيكربونات الصوديوم الأسنان: يساعد إستخدام بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان بشكل ملحوظ فهو يساعد على التخلص من البقع الصفراء التي تظهر على الأسنان.
  • تخلص بيكربونات الصوديوم البشرة من حروق الشمس: حيث أن بيكربونات الصوديوم تحتوي على مواد أغلبها مركب طبيعي قلوي، يعتبر قوي وفعال للتخلص من حروق الشمس، كما أن إستخدام بيكربونات الصوديوم مهم لعلاج الحكة والتخلص منها ويعتبر هام أيضاً لتسريع عملية العلاج.
  • تساعد بيكربونات الصوديوم على توحيد لون البشرة: حيث أن بيكربونات الصوديوم تحتوي على مواد تساعد في التخلص من الخلايا الجلدية الميتة و موازنة درجة حموضة الجلد وتعمل على توحيد لون البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.
  • تعالج بيكربونات الصوديوم رائحة الجسم: حيث أن بيكربونات الصوديوم تعد من أكثر المواد التي تستخدم كمضاد طبيعي للتعرق الذي يساعد الجسم في التخلص من رائحة العرق الحادة، وتساعد كربونات الصوديوم في إمتصاص العرق من الجلد وبالتالي تعمل على تقليل رائحة العرق الكريهة وقتل البكتيريا المسببة لهذه الرائحة.
  • تعمل بيكربونات الصوديوم على التخلص من القشرة: حيث أن بيكربونات الصوديوم تحتوي على مركبات تساعد على التخلص من قشرة الشعر بشكل سريع ونهائي وبشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ظهور القشرة في فروة الرأس في فصل الشتاء.

بيكربونات الصوديوم لتنظيف الحمام

إليكي سيدتي أفضل طرق تنظيف الحمام باستخدام بيكربونات الصوديوم:

  • لتنظيف الحوض نخلط  ملعقة كبيرة من ملح الليمون مع مع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم والصابون ونقوم برشه على الحوض، وبعد ذلك نستخدم إسفنجة لتنظيفه من الترسبات والأتربة، ثم بعد ذلك نقوم بشطفه بماء نظيف، ويمكن تلميع المقابض الحديدية عن طريق وضع ملعقتان كبيرتان من الخل وملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم ومسح المقابض بها.
  • لتنظيف المرحاض نخلط ملعقتان كبيرتان من ملح الليمون ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم ونصف كوب من ماء الأكسجين ونصف كوب من الخل الأبيض، ومن ثم نخلص المكونات معاً وننقع المرحاض بالخليط لمدة ساعتين ومن ثم نقوم بتفريغ المرحاض وشطفه بالماء.