تطورات الحالة الصحية لصباح فخري بعد شائعة وفاته

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 مارس 2021
تطورات الحالة الصحية لصباح فخري بعد شائعة وفاته
مقالات ذات صلة
فوز العتيبي تفاجئ متابعها بإطلالة جريئة ولون شعر صادم
شريهان تحتفل بعيد ميلاد ابنتها بفيديو نادر معها
شمس الكويتية: دفنت نفسي عشان أجرب الموت وأهنت مئات الرجال المرتبطين

انتشرت الأيام الماضية شائعات قوية حول وفاة المطرب السوري صباح فخري مما أثار إنزعاج جمهوره ومحبيه.

نقابة الفنانين السورية تنفي وفاة صباح فخري

وبسبب هذه الأخبار قررت نقابة الفنانين السورية توضيح تطورات الحالة الصحية للفنان القدير صباح فخري لنفي شائعة وفاته.

وكتبت نقابة الفنانين السورية عبر صفحاتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك":"بعد التواصل مع الزميل انس فخري، ابن الفنان القدير صباح فخري، تم التأكد بأن الفنان القدير صباح فخري بخير وبصحة تامة، وكل خبر لم يصدر عن صفحة نقابة الفنانين فهو إشاعة".

تطورات الحالة الصحية لصباح فخري بعد شائعة وفاته

معلومات عن الفنان القدير صباح فخري

ولد صباح الدين أبو قوس المعروف بـ (صباح فخري) في مدينة حلب الشهباء السورية في الثاني من شهر أيار/مايو عام 1933، صباح، الاسم الذي أطلقته أمه عليه عندما ولدته في الصباح رغم رغبتها آنذاك بإنجاب أنثى، أباهُ محمد مقرئ، مدرّس للقرآن الكريم ومنشد صوفيّ، تزوج والده أربع نساء، الزوجة الأولى أنجبت له ولدين وبنت وتوفيت، ثم تزوّج من والدة الفنان صباح فخري التي أنجبت أربعة شبان وبنت، كان صباح أصغرهم، ثم تزوّج الزوجة الثالثة وأنجب منها ابناً، أما الزوجة الرابعة فلم ينجب منها أولاداً.

بدأ الفنان صباح فخري الغناء في الإذاعة السورية عام 1948، حيث اشتهر بصوته الرخيم وغنائه اللون الطربي الأصيل، لم ينقطع صباح فخري، الذي عُرف بهذه التّسمية منذ التقائه بالأديب والمناضل فخري البارودي سنة 1947 وتشجيع هذا الأخير له على الاحتراف الفنّي، عن تلبية دعوات الإذاعة السّوريّة لتسجيل أغانٍ تراثيّة وأخرى مجَدّدة التّلحين من طرف الأساتذة الذين علّموه كالأستاذ بكري الكردي، ونديم الدّرويش ومجدي العقيلي وعزيز غنّام.

أعمال خالدة لصباح فخري

أصبح صباح فخري واحداً من أعلام الغناء العربي والعالم واُشتهر في السجلات العالمية للمطربين كواحدٍ من أهم مطربي الشرق، حيث لحّن وغنّى العديد من القصائد العربية للشعراء أبي الطيب المتنبي، أبو فراس الحمَداني، مسكين الدارمي، ابن الفارض والروّاس، ابن زيدون، ابن زهر الأندلسي، لسان الدين الخطيب.

كما لحّن وغنى لشعراء معاصرين مثل: فؤاد اليازجي، أنطوان شعراوي، د. جلال الدهّان، د. عبد العزيز محي الدين الخوجة، عبد الباسط الصوفي، عبد الرحيم محمود ،فيض الله الغادرين، عبد الكريم الحيدري، وللفنان صباح فخري خمس أسطوانات كبيرة، وعشرين كاسيت صوت بمدّة ساعة لكل منها.

وفقد الوسط الفني صباح فخري باعتزاله وابتعاده عن الفن.