رجيم النقاط الفرنسي للحامل

وصفات صحية للرجيم

تمارين لنحت الخصر

تمارين لنحت الخصر بالعصا والزومبا

  • الأربعاء، 13 مايو 2020 الأربعاء، 13 مايو 2020
تمارين لنحت الخصر

إن الحصول على خصر نحيل ومتناسق هدف ليس صعباً، والطريق لتحقيق ذلك يتطلب اتباع نظام غذائي مناسب، وممارسة تمارين نحت الخصر التي تساعد على حرق الدهون ونحت الجزء الأوسط من الجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على تمارين نحت الخصر باستخدام العصا والزومبا.

تمارين لنحت الخصر

يعاني البعض من تجمع الدهون حول محيط الخصر، وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية، ولذلك لابد من التخلص من هذه الدهون عبر القيام بمجموعة من التمارين ومنها:

  • تمرين صخرة القارب (Rock the Boat): يتطلب هذا التمرين أخذ وضعية القارب والإمساك بدمبل (وزن) باليدين على مستوى الصدر، وبعدها يجب تدوير الدمبل مع جسمك إلى اليمين ثم لليسار، معتمداً على عمودك الفقري وعضلات المنطقة الوسطى، ومن الضروري تكرار هذا التمرين عدة مرات.
  • تمرين الارتكاز الجانبي مع التواء مائل (Side Plank and Oblique Twist): ابدأ هذا التمرين بوضعية لوح جانبي مع وضع الساعد الأيمن بثبات على الأرض، وإمساك دمبل باليد اليسرى، وللحصول على مزيد من الثبات أثناء القيام بالتمرين يمكن أن تضع قدميك فوق بعضهما البعض، وبعدها عليك رفع اليد اليسرى لتصل إلى فوق رأسك ثم انزلها مع الدمبل، وبعد ذلك عليك القيام بلف الدمبل مباشرة تحت الجذع، ثم العودة إلى وضع البداية وتكرار التمرين.
  • تمرين لمس أصابع القدم (Toe Touches): في هذا التمرين عليك الاستلقاء على ظهرك مع مد الساقين على الأرض بشكل عمودي وثني القدمين والإمساك بالدمبل في كلتا اليدين، عند ذلك عليك تحريك ذراعيك تجاه قدميك بينما ترفع الكتفين عن الأرض، ثم العودة إلى وضع البداية وتكرار التمرين.
  • تمرين نجم البحر (Starfish): ابدأ بالاستلقاء على ظهرك مع مد الذراعين والساقين إلى الجانبين في حركة واحدة، وبعدها يجب عليك القيام برفع كتفيك وساقيك عن الأرض وضم الركبتين نحو الصدر، ولابد من الاعتماد على عضلات المنطقة الوسطى أثناء القيام برفع الجسم وإنزاله بشكل بطيء(1).

 تمارين الإحماء

شاهدي أيضاً: تمارين الإحماء

تمارين لنحت الخصر بالعصا

بدلاً من الذهاب إلى الصالات الرياضية للحصول على خصر نحيف، هناك سلسلة من التمارين التي تساعد على تقوية العضلات وحرق الدهون بالاعتماد على الحصا في أغلب هذه التمارين ومنها:

  • تمرين القرفصاء الديناميكي (Dynamic squatting): في هذا التمرين يجب وضع العصا خلف الرأس والاتكاء على الكتفين، وبعد ذلك عليك سحب الساق اليمنى إلى الجانب واتخاذ وضعية القرفصاء ثم القيام برفع الوركين والعودة إلى وضع البداية، ومن الممكن تكرار التمرين ما بين 10 إلى 15 مرة مع التبديل بين الساقين.
  • تمرين رفع الكتف (Lifting Shoulder): يتطلب هذا التمرين ثني الساقين ووضع العصا تحت خط الركبة مع إبقاء الظهر بشكل مستقيم، وبعد ذلك يجب تحريك العصا إلى ارتفاع الكتف ثم رفعها إلى فوق الرأس وثني المرفقين، ثم يجب العودة إلى البداية وتكرار التمارين خمس مرات.
  • حركة انزلاق ديناميكي (Dynamic Lunges): يتطلب هذا التمرين وضع العصا إلى الجانب، ثم عليك أخذ خطوة إلى الأمام بالساق اليمنى وثنيها دون أن تلامس الأرض، أما الساق اليسرى يجب أن تنحني نحو الأرض، وبعد ذلك عليك العودة إلى وضع البداية بإعادة القدم اليمنى إلى جانب اليسرى.
  • تمرين الاندفاع مع الذراع الأفقي (Lunges with Horizontal Stick): يجب عليك إمساك العصا بكلتا اليدين ووضعها على الفخذين، وبعدها أخذ خطوة كبيرة إلى الأمام بالساق اليمنى والقيام بثني الساق اليسرى دون أن تلامس الركبة الأرض، ولابد من تكرار التمرين مع التبديل بين الساقين (2).


تمارين لنحت الخصر بالعصا

تمارين لنحت الخصر بالزومبا

الزومبا (Zumba) هي برنامج لياقة بدنية يجمع بين الموسيقى اللاتينية والعالمية، وتساعد على حرق السعرات الحرارية بسرعة كبيرة، فهي تحرق ما بين 400 إلى 600 حريرة اعتماداً على وزن الجسم والجنس وكثافة النشاط، وتتضمن الزومبا التحرك بخطوات سريعة إلى أخرى بطيئة وتمارين الضغط على الحائط أو القيام بتمارين القرفصاء والقفز، فالزومبا توفر تمريناً للجسم بكامله من الرأس إلى الكتف والرقبة وتحمية الجزء العلوي من الجسم وحتى القدم، وتتضمن رقصات الزومبا مزيج من الخطوات والحركات المستمدة من مجموعة متنوعة من أشكال الرقص مثل السالسا والسامبا والهيب هوب والميرنغو والمامبو.

ويمكن القيام بتمارين الزومبا على فترات مختلفة من التمارين عالية الكثافة ومنخفضة الكثافة -وهذا يسمى طريقة التدريب المتقطع-، وهذا يحسن لياقة القلب والأوعية الدموية ويخفض نسبة الكوليسترول ويحسن حساسية الأنسولين، وهناك أنواع عديدة لتمارين الزومبا منها:

  • زومبا الذهبية (Zumba Gold): يلبي هذا البرنامج احتياجات كبار السن والمبتدئين ويمكن تعديل الخطوات والحركات الأساسية لتناسب وتيرة واحتياجات المشاركين، وهي عبارة عن مزيج من حركات الرقص واللياقة البدنية.
  • زومبا اللياقة (Zumba Fitness): هذا هو التمرين الأساسي الذي يشغّل عضلات القلب بقوة عالية مع خطوات الرقص اللاتينية، التي تبني اللياقة البدنية وتتيح فقدان الوزن وتزيد من القدرة على التحمل.
  • زومبا انسجام (Zumba Toning): يمزج هذا البرنامج بين تمارين شد الجسم ونحته وتمارين تقوية عضلات القلب، ويمكن لممارسي هذا النوع الاعتماد على عضلات الذراعين والبطن وعضلات الألوية والفخذين.
  • زومبا للأطفال (Zumbatomic): هو برنامج مصمم للأطفال بعمر ما بين 4 إلى 12 سنة، ويحتوي على موسيقى تشعر بالمرح مما يجعله موضوع جذب من قبل الشباب.
  • زومبا سينتاو (ZUMBA SENTAO): تعني كلمة "sentao" "عندما تجلس" لذلك يتطلب هذا النوع من تمارين الزومبا الجلوس على كرسي واستهداف عضلات المنطقة الوسطى، وكون الكثير من التحركات تتم أثناء الجلوس فإن زومبا سينتاو قد يكون بمثابة بداية جيدة للمبتدئين.


تمارين لنحت الخصر بالزومبا

نصائح لممارسة الزومبا:

إن ممارسة الزومبا وتمارينها يتطلب التقيد بعدد من التعليمات لممارستها بالشكل المناسب ومنها:

  • يمكن الاطلاع على كيفية القيام بتمارين الزومبا عبر مشاهدة الدورة التعليمية سواء عبر الانترنت، أو الخضوع لدورة تدريبية بإشراف أحد المدربين المتخصصين.
  • تعد الزومبا طريقة فعالة لحرق دهون البطن والخصر طالما أن الشخص يقوم بها بانتظام، فلذلك يجب أن تقوم ببمارسة تمارين الزومبا بانتظام.
  • يجب استشارة الطبيب قبل القيام بالزومبا إذا كنت تمارسها لأول مرة، أو كنت تعاني من أي مرض أو تتناول أدوية.
  • إذا كان لديك آلام في الظهر أو المفاصل أو الركبة لابد من الابتعاد عن التمارين والحركات الثقيلة، أو التي تتطلب جهداً كبيراً(3/4/5).

تذكر دائماً أن التمرين المنتظم والنظام الغذائي الصحي هو مفتاح الصحة الجيدة والحصول على خصر نحيل يناسب جسدك، فلا تترد بالبدء بممارسة تمارين نحت الخصر باستخدام العصا والزومبا.

المصادر:

1-مقال بعنوان " 5 تمارين من أجل عضلات المنطقة الوسطى" منشور على موقع byrdie.com

2-مقال بعنوان "20 تمرينًا بسيطًا باستخدام عصا المكنسة لتقوية الأرداف والبطن والساقين" منشور على موقع pronutrifit.com

3-مقال بعنوان " 6 أنواع من تدريبات رقص الزومبا للاختيار من بينها" منشور على موقع foreverfit.in

4-مقال بعنوان " أنواع فصول الزومبا" منشور على موقع afcfitness.com

5-مقال بعنوان " دليلك إلى 10 أنواع مختلفة من فئات Zumba " منشور على موقع groupon.com

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا