خطوات تنظيف الأبواب الخشب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020
خطوات تنظيف الأبواب الخشب
مقالات ذات صلة
11 استخدام للمناديل المعطرة في التنظيف
قواعد اتيكيت تبرز رقي المرأة
7 أخطاء تقعين فيها عند تنظيف المنزل

دائمًا ما يتساءل كثيرون عن الطريقة المناسبة التي يمكنهم من خلالها المحافظة على تنظيف الأبواب الخشبية ، وكيف يتم حمايتها من أشعة الشمس الضارة ،او تعرضها البقع ، أو تعرضها للتشقق، وأيضا تنظيفها لقتل الفيروسات التي تنتشر في وقتنا الحالي ومن أهمها فيروس كوفيد 19، حيث يعتبر هو أساس عمليات التنظيف المستمرة لكافة أنحاء المنزل، والأبواب الخشبية عمومًا تحتاج إلى عناية كبيرة للحفاظ عليها ، مع المحافظة على تنظيفها بصورة مستمرة من الغبار وتلميعها ، وعدم تأثير هذا التنظيف المستمر عليها وهناك خطوات يجب اتباعها لتنظيف الأبواب الخشبية سواء كانت البنية أو البيضاء .

الخطوات اللازمة لتنظيف الأبواب الخشبية البنية

الخطوة الأولى إزالة الغبار من الأبواب الخشبية

يتم إزالة الغبار من الأبواب الخشبية قبل البدء في أي شيء ويتم ذلك الأمر عن طريق استخدام قماشة قطنية وهي من أدوات التنظيف لمسح جميع أجزاء الباب ، وعند وجود بعد الأماكن التي لا تستطيعين تنظيفها بالقماش مثل الزوايا الصغيرة فيمكنك استخدام فرشاة أسنان لتنظيفها من الغبار .

الخطوة الثانية استخدام غسيل الصحون

يتم إحضار إناء كبير يتم وضع ماء وسائل تنظيف الصحون في الإناء ويتم خلطهم ، ثم يتم تنظيف الباب عن طريق  استخدام إسفنجة ويتم مسح الباب من بقايا الأتربة والبقع الموجودة بالباب .

الخطوة الثالثة مسح الباب الخشبي بفوطة نظيفة

بعد القيام بتنظيف الباب الخشبي باسفنجة وسائل الصحون يتم استخدام قطعة قماش نظيفة ويتم مسح الباب بها وإزالة أي بقايا الصابون عالقة على الباب الخشبي ، وتجفيف الباب بفوطة نظيفة .

كيف يتم العناية بنظافة الأبواب الخشبية

  • القيام بمسح الخشب بصورة مستمرة ويمكن استخدام قطعة قماش رطبة قليلا حتي يتم إزالة الغبار بطريقة سهلة.

  • الاهتمام بمسح الباب الخشبي بقطعة قماش جافة ، وذلك حتى يتم الحفاظ على الخشب من إصابتها بالعفن بعد الانتهاء من مسح الباب بقطعة قماش رطبة.

  • إزالة البقع العالقة على الأبواب الخشبية بإستخدام سائل غسيل الصحون وليس الكلور ، كما يمكنك مزج سائل غسيل الصحون مع الماء عند مواجهة صعوبة في إزالة البقعة.

  • القيام بوضع شمع شبه صلب على الأبواب الخشبية وذلك حتى يتم المحافظة على الأبواب الخشبية.

النصائح اللازمة عند تنظيف الأبواب الخشبية 

  •  المحافظة على اتباع الإرشادات التي يذكرها لك صاحب المعرض عند شرائك الأبواب الخشبية، لإن هناك الكثير من الأخطاء التي تقعين بها أثناء التنظيف.

  • المحافظة على تنظيف الأبواب الخشبية بصورة مستمرة حتى لا يتراكم عليها الغبار ويزيل الطبقة اللامعة من الخشب .

  • عدم استخدام الماء عند تنظيف الأبواب الخشبية إلا عند الضرورة حتى لا يؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر بالأبواب الخشبية ، في إستخدامه عند وجود بقع علي الخشب فقط .

  • إزالة الوسائد من أماكنها عند تنظيف الأثاث ، ومحاولة تجنب وصول سائل التنظيف للجدار ، لذا فيجب الابتعاد عن الجدار بمقدار كافي .

  • المداومة على تلميع الخشب البولندية ، ويتم ذلك مرة أو مرتين في السنة .

طريقة تنظيف الأبواب الخشبية البيضاء بسهولة

  • مسح الباب من أى غبار عليه حتى يسهل تنظيفه بالملمع ، كما يجب الحرص على تنظيف الأبواب الخشبية بصورة مستمرة .

  • عدم استخدام الماء في تنظيف الأبواب الخشبية البيضاء لأن ذلك يؤدى إلى حدوث تشقق بالأبواب الخشبية.

  • يتم عمل ملمع طبيعي عن طريق خلط نصف من كوب زيت الزيتون مع ربع كوب عصير ليمون ويتم خلطهم جيدا ، وبعد ذلك يتم وضع هذا الخليط في بخاخ ، ويتم رش من هذا البخاخ على الباب الخشبي ويترك لخمس دقائق ثم يتم مسح الباب بقماشة جافة ، وجديرة بالذكر أن زيت الزيتون من الأشياء المفيدة جدا للحفاظ على الخشب وعلى تغذيته ،مع الحفاظ على ترطيبه.