ديكور درج داخلي

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021
ديكور درج داخلي
مقالات ذات صلة
ديكورات جبس جدران
جلسات خارجية: ما نحتاجه في الهواء الطلق
ديكورات جبس أسقف راقية 2021

يعرف المُصممون المحنكون أن اتخاذ قرار تصميم ديكور درج داخلي يبدو وكأنه مليون من المهام العديدة. إذ أن الخيارات كثيرة ولا تُحصى، ما لون البلاط؟ ما النمط؟ ما هو المبلغ الذي تمتلكه؟ هذا صحيح بالتأكيد عندما يتعلق الأمر بتصميم ديكور درج داخلي. ربما تكون قد رسمته بالقلم الرصاص على المخططات، لكن هذه مجرد البداية. نحن لا نتحدث حتى عن نمط الدرجات أو حتى الدرابزين هنا. لا، أول شيء يجب أن تفكر فيه هو الشكل الفعلي للدرج. وسنذكر في هذا المقال ديكور درج داخلي بأنواعه وأشكاله.

أنواع درج المنزل

هنالك العديد من أنواع درج المنزل الجميلة، وفيما يلي أهمها:

الدرج العمودي

هذا واضح وعمودي (حرفياً). يتميز الدرج المستقيم العمودية برحلة خطية واحدة دون تغيير في الاتجاه.

درج منزل على شكل حرف L

النمط الكلاسيكي المستقيم، ولكنه منحرف ب90 درجة. في هذا التصميم، ينعطف الدرج بزاوية 90 درجة عند نقطة ما، ويتجه يساراً أو يميناً بعد شاحط الدرج (البسطة).

درج مُلتف

وهو درج شبيه بدرج على شكل حرف L. لكنه ليس ب90 درجة بل يأتي بشكل منحني.

درج على شكل حرف U

إن الانحناء في هذا الدرج يتكون من شاحطين (بسطتين) بجانب بعضهما بغرض صنع شكل U كامل.

درج حلزوني

تصميم مضغوط يتمحور حول عمود واحد، بحيث إذا نظرت إليه من الأعلى، سيشكل دائرة مثالية.

درج منحني

على عكس السلم الحلزوني أو الذي على شكل حرف L، فإن النمط المنحني ليس له شاحط (بسطة). وبدلاً من ذلك، فإن الدرج مستمر، متتبعاً منحنى الدرابزين لتشكيل شكلٍ معماري مذهل.

درج ذو شعبتين

أروعها جميعاً، هذا هو أسلوب الدرج الأيقوني المسمى بتايتانيك، يشتمل الدرج المتشعب على مجموعة شاملة من الدرجات التي تنقسم إلى رحلتين صغيرتين تسير في اتجاهين متعاكسين.

درج (سُلم)

لا يوجد تفسير مطلوب هنا. يمكن لأصحاب المنازل الصغيرة استخدام السلم للتنقل إلى طابق علوي أو العلّية. [1]

ديكور درج داخلي صغير

إن ديكور الدرج الداخلي الصغير لا يشغل مساحة كبيرة ويأتي بعدد لا يحصى من الأساليب ومواد البناء. على الرغم من أن الدرج قد يبدو جذاباً بصرياً، إلا أنها قد تشكل خطراً على السلامة. من النادر أن تجد درجاً داخلياً صغيراً مضغوط بشكل لا يصدق، إلا في المنازل الصغيرة. يجب أن لا يقل عرض الدرج عن 36 بوصة وذلك لا يشمل الدرابزين.

وفيما يلي أفضل أنواع ديكور درج داخلي صغير:

درج (السلم): عادة لا يمكن أن يكون الدرج الرئيسي ولكنه يعمل بشكل جيد للمنازل الصغيرة.

الدرج الحلزوني: اختيار أنيق لمنزل بأسلوب بوهو أو صناعي أو كلاسيكي,

درج عائم (مُعلق): أسلوب مثالي للمساحات الفنية الصغيرة والبسيطة والأنيقة.

درج التخزين: فكرة ممتازة للمنازل الصغيرة المدمجة والمناطق الضيقة. [2]

ديكور درج داخلي حديد

ما لم تكن تفضل تسلق الجدران في منزلك، فلا يمكن الاستغناء عن الدرج الداخلي. يعد ديكور الدرج الداخلي عنصراً رائعاً وطريقة رائعة لإضافة نمط إلى مساحة عادية وبسيطة. لكن اختيار الأسلوب والطراز ليس كل ما عليك القيام به، فالمواد لا تقل أهمية عن ذلك، إذ يعد ديكور الدرج الداخلي الحديد خياراً أكثر حداثة ويميل إلى أن يكون له مظهر صناعي. دعونا نرى بعض الأمثلة.

ديكور درج داخلي حديد معلق

ديكور الدرج المعلق له تأثير بصري رائع وقوي. الكابلات الفولاذية المستخدمة لدعم السلالم بسيطة وأنيقة ويبدو أن السلالم تطفو. هذا تصميم آمن وأنيق. إنه تصميم مثير للاهتمام ويوفر أيضاً نقطة محورية للديكور. يحتوي الدرج بالعادة على حواجز حماية زجاجية تزيد من تعزيز التأثير العائم دون إضافة وزن بصري ودون التدخل في التصميم الأولي للدرج.

ديكور درج داخلي حديد حرف U

يضم مزيجاً من الحديد والخشب. الدرجات مصنوعة من الخشب بينما الهيكل والحواجز مصنوعة من الفولاذ. مزيج المواد مثير للاهتمام والتباين قوي وجميل. تحتوي المادتان على مواد وألوان مختلفة ولكنهما تخلقان توازناً رائعاً.

ديكور درج داخلي حديد مستقيم

للمنازل بتصميم داخلي مفتوح للغاية، وللحفاظ على هذا المظهر، تم تصميم الدرج ليتم دمجه بسلاسة في الديكور. إنه درج فولاذي يربط المستوى السفلي بالعلوي، مما يخلق نوعاً من الممر المفتوح مع نوافذ زجاجية ممتدة من الأرض حتى السقف حيث يمكن الاستمتاع بالمناظر البانورامية. [3]

ديكور درج داخلي حجر

هنالك العديد من الأفكار التي تندرج تحت ديكور درج داخلي حجر، وفيما يلي أرقى الأمثلة:

ديكور درج داخلي حجر منحني من تصميم لوكسو - Half-turn staircase LUXO: DUPONT CORIAN

تعتبر المواد غير المألوفة والرائعة، والإتقان المعماري والرغبة في الإبهار هي العناصر الرئيسية في هذا النوع الجديد. الكوريان والحجر والجلد هي عناصر التنجيد الأساسية المختارة.

تم تزيين كل خطوة من درج لوكسو الحجري بشعاع من الضوء، وذلك بفضل إدخال فولاذي مركزي بإضاءة خلفية LED. جو ليلي ساحر يشع البيئة، وتضفي الأحاسيس الناعمة للضوء ضبابية على الهندسة المعمارية الصلبة للدرجات مع بقية المناطق المحيطة بها. يعزز ضوء الشمس منظر الدرج الداخلي الحجري. يتم استخدام المواد بإتقان واسع المعرفة من أجل إبراز الإمكانات الكاملة للدرج.

ديكور درج داخلي حجر إيطالي - STONE ITALIANA

تم اختيار جميع درجات الألوان المختلفة للدرج بعناية من قبل روبرتو دالا فالي، الذي طور شغفه بالألوان في سنواته الأولى كرائد أعمال في صناعة الطباعة ثم نجح في نقل هذا الشغف إلى صناعة حجر الكوارتز. [4]

ديكور درج داخلي دائري

يوفر ديكرور درج داخلي دائري المصمم جيداً أكثر بكثير من المُتوقع. في الواقع، يعد الدرج جزءاً لا يتجزأ من الديكور، ونقطة محورية، وغالباً ما يكون أول مساحة أو ديكور يراها الزوار. يعتبر الدرج الداخلي المنحني الجميل والمعقد قمة صناعة ديكور الدرج الداخلي، سواء كنت تصمم منزلاً جديداً أو مبنى جديداً أو تفكر في تحديث منزلك، فإن ديكور درج داخلي منحني أو مستدير سيكون مثالياً جداً، ويضيف قيمة جمالية وفعلية لاستثمارك ويوجد منها التصميمات الخشبية والمعدنية والمفتوحة والمُضاف لها الدرابزين وغيرها. [5]

ديكور درج داخلي خشب

يُستخدم ديكور درج داخلي الخشبي منها، في الغالب في بناء المنازل. الدرج الخشبي رخيص وليس له وزن كبير. معظم الدرج الخشبي مصنوع من الألواح. غالباً ما يواجه الدرج الخشبي مشاكل وانتقادات كثيرة. لا يصنع فقط من الألواح فوق بعضها البعض. هناك العديد من القواعد المرتبطة بصنعه. على سبيل المثال، هناك حد أدنى وأقصى للارتفاع والخطوة، ويوجد أيضاً حداً أدنى للعرض كذلك، ولكن لا داعي للانكار، فهو ذو مظهر جميل جداً ويضيف رونقاً مميزاً للمنزل. ديكور درج داخلي خشب يشع بالدفء ويعطي الإحساس بالطبيعة.

لها سحرها الخاص وتعزز المنزل بمظهرها ورائحتها، الدرج الداخلي المصنوعة من الخشب يناسب أي مساحة في المنزل ويمكن تصميمها في المنازل ذات تصميم داخلي ريفي أو منازل تقليدية أنيقة. خاصة المنحنية والمتعرجة منها، فهي ذات جمال وسحر شديد. [6]

ديكور درج داخلي رخام

إنت تبحث عن ديكور درج داخلي رخام، لكن هل أنت متأكد من أنه مناسب؟ تريد أن تجلب خبير ما للتصميم، لكنك لا تعرف كيف تختاره؟ أنت تحبه لكن يوجد أمور حائر فيها؟ إليك أبرز النصائح عن ديكور درج داخلي رخام:

الصلابة: عندما تؤثر درجة الحرارة والضغط لفترة كافية على الرخام، تتم رعاية جزيئات الكريستال الموجودة داخلها والعناية بها.

تأثير المواد الحمضية عليه: نظراً لارتفاع نسبة الكالسيت (CaCO3) في الرخام، يسهل التعامل مع الأحماض. لكن يجب عليك أيضاً التأكد من أن سطح الرخام الخاص بك مغطى بعامل حماية قبل التبليط.

الألوان: غالباً ما يكون لون الحجر الرخامي أسطع بكثير من لون الأحجار الأصلية. فعليك الذهاب بنفسك لرؤية الرخام ورؤية مدى تناسقة مع ألوان المنزل.

المتانة: عند صنع ديكور درج داخلي، يعتقد معظمنا أنه سيبقى طوال حياتنا. لذلك، سيكون عامل المتانة دائماً هو الأولوية القصوى لمواد الدرج.

الجماليات: إذا كان أي شخص يعتقد أن الدرج فقط للتنقل من الأسفل للأعلى والعكس، فلا بد أنه مخطئ. لن يساهم الدرج الجميل فقط في تعزيز جمال منزلك، إذ أنه سيكون العامل الجمالي أيضاً هو الهدف الذي يحدده كثير من الناس.

سهولة النظافة: هل سبق لك أن نظفت منزلك؟ يجب أن تكون قد فهمت العمل الشاق لهذا العمل عندما يكون المنزل فيه درج. هذا أمر مفهوم أيضاً عندما يجب أن يكون الرخام الذي ستنتقيه دائماً سهل التنظيف والعناية.

يوجد العديد من تصاميم ديكور درج داخلي مصنوع من الرخام، إذ يمكن أن يكون دائرياً أو حلزونياً أو حتى متشعباً، وكل ذلك يعتمد على مدى كبر حجم منزلك وميزانيتك كذلك. [7]

ديكور درج داخلي زجاج

قد يعتقد البعض أنه ديكور الدرج الزجاجي خطير وقد يتكسر! إذ يشكل بناؤه فعلاً تحدياً كبيراً للمصنعين والمصممين. ولكن، من خلال استخدام زجاج معماري خاص معالج كيميائياً، مقسى ومصفح، يمكن الحصول على القوة المطلوبة لتحمل وزن نفسه والأشخاص الذين يمشون عليه. يمكن استخدام الدرج والدرابزين الزجاجي المستقيم والمنحني والحلزوني والعديد من التصاميم المُتنوعة، ويمكن أن يمتد الدرج الزجاجي على عدة طوابق ويصل عرضه إلى 3 أمتار.

أصبح ديكور درج داخلي الزجاجي تصميماً كلاسيكياً ويتميز بدرج في العمارة الحديثة. إنه في نفس الوقت عنصر وظيفي وقطعة فنية. كما تم تطوير الدرج الزجاجي الحلزني بعمود مركزي. كل الأشكال ممكنة. يمكن استخدام الدرابزين كجدران زجاجية أو مجرد الجري للأعلى بجانب الدرج. خيالك ليس له حدود تقريباً مع ديكور درج داخلي زجاجي. في كثير من الأحيان يتم استخدام الزجاج الأبيض. [6]

ديكور درج داخلي مودرن

ما الذي يجعل ديكور درج داخلي حديثاً؟ نقول إنها مسألة ذوق، ما رأيك؟ ديكور درج داخلي مودرن هو أكثر من مجرد قطعة معمارية. هو نقطة مركزية في حياة الجميع. حتى لو كان معظم الناس لا يدركون ذلك.

هل رأيت تصميم ديكور درج داخلي بشكل ثعبان؟ يتم تعليق الدرجات المعدنية، المُرتبطة بجوانب مائلة، على الدرابزين. تنثني القطعة الفردية من المعدن على نفسها مثل "الأفعى" تلتف من الأسفل إلى الأعلى ولكن لا تتلامس أبداً.

هل سمعت بديكور درج داخلي "سري". يتم تركيب الدرجات عبر القضبان المعدنية والجسم الخشبي، ويتم تعليق الألواح الخشبية والمكعبات الخشبية على إطار أسود لتشكيل ما يُشبه البرج الغريب ولكنه بطبيعة الحال درج.

ما رأيك بدرج المكعبات الذكية؟ هو ديكور درج داخلي عبارة عن نمط من المكعبات المتداخلة، والتي تشكل أرففاً للكتب ودرجاً جميلاً يوحي برونق لا مُتناهي. [8]

أفكار تحت الدرج الداخلي

هناك بعض المساحات في منزلنا ضائعة وغير مستخدمة. المساحة التي يمكن استخدامها للتنظيم ومساحة المكاتب ومناطق الجلوس وغير ذلك الكثير. واحدة من هذه المساحات هي تحت الدرج الداخلي. قد تكون مساحة صغيرة فقط، ولكن هناك الكثير مما يمكنك فعله، تلك المساحة الصغيرة لجعل منزلك يبدو أكبر بكثير. وفيما يلي أجمل أفكار تحت الدرج الداخلي:

  • مكتب تحت الدرج هي فكرة رائعة لاستغلال المساحة تحت الدرج.
  • مخزن أو مجموعة أدراج للطعام أو المطبخ.
  • خزائن السحب العمودية، عند سحبها، تخرج أدراج جميلة للأحذية ولا فوضى بعد اليوم.
  • زاوية قراءة أسفل الدرج مريحة وجذابة لقراءة ما بعد الظهر أو حتى قيلولة. وإضافة مساحة تخزين أسفل المقعد هي مجرد فكرة ذهبية.
  • حمام أسفل الدرج فكرة غريبة نوعاً ما، ولكنها طريقة رائعة لإضافة نصف حمام للضيوف. [9]

ورق حائط للدرج

هناك طريقتان مختلفتان يمكنك اتباعهما عندما يتعلق الأمر بإعطاء الدرج ورق حائط عصري. يمكن للمرء إما أن يختار نمطاً يكمل أسلوب الدرج أو يسير في اتجاه عرضي تماماً ويخلق اندفاعاً مفاجئاً من الألوان ونمطاً غير متوقع.

في كل مرة يفكر فيها المرء في ورق حائط للدرج، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو عالم مليء بالحيوية والألوان المثيرة التي تنعش حتى أروع الإعدادات. إذا كان ديكور الدرج الداخلي الخاص بك يحتاج إلى هذا اللون الإضافي من الألوان جنباً إلى جنب مع نمط دقيق، فإن ورق الحائط هو أسهل طريقة للمضي قدماً في الأمر. أكثر فاعلية بكثير من الطلاء، يجذب ورق الحائط انتباهك على الفور، لأنه يوفر تبايناً بصرياً وهندسياً، كما أن جدار الدرج الداخلي الطويل هو المكان المثالي لذلك. تعتمد طريقة إضافة ورق الحائط إلى الدرج كثيراً على أسلوب ديكور درج داخلي وتصميمه الخاص. تعد إضافة ورق حائط للدرج أحد الخيارات الرائعة لأولئك الذين يتطلعون إلى القيام بذلك بأسلوب رقيق وخفيف.

سيكون استخدام ورق حائط للدرج الذي يعمل كخلفية للدرج الحلزوني مثلاً، والموفر للمساحة، حيث يبدو أنه يُحول أجواء المساحة بالكامل. بدلاً من اللون الأبيض القديم الممل أو الرمادي البسيط أو أي مظهر أحادي اللون آخر، استخدم ورق حائط للدرج لبث الحياة فيه، وإعطائه مظهراً جديداً تماماً. [10]

  1. "مقال: 8 Different Types of Stairs, Explained" ، منشور على موقع: architecturaldigest.com
  2. "مقال: Which Type Of Stairs Take Up The Least Space?" ، منشور على موقع: homedecorbliss.com
  3. "مقال: 10 Steel staircase designs: sleek, durable and strong" ، منشور على موقع: homedit.com
  4. "Stone steps staircase" ، منشور على موقع: archiexpo.com
  5. "مقال: Curved Stairs" ، منشور على موقع: artisticstairs-us.com
  6. أ ب "مقال: Wood stairs" ، منشور على موقع: stairs-siller.com
  7. "مقال: Things to keep in mind when choosing marble tiles for stairs" ، منشور على موقع: medium.com
  8. "مقال: 51 Stunning Staircase Design Ideas" ، منشور على موقع: home-designing.com
  9. "مقال: 10 WAYS TO DECORATE UNDER STAIRS" ، منشور على موقع: lizmarieblog.com
  10. "مقال: 16 Fabulous Ideas That Bring Wallpaper to the Stairway" ، منشور على موقع: decoist.com