زراعة الشعر الطبيعي للرجال والنساء

ما أسباب الصلع وطرق زراعة الشعر للرجال والنساء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 ديسمبر 2017
زراعة الشعر الطبيعي بالصور و تكلفة زراعة الشعر لعلاج الصلع  اقرأ المحت
مقالات ذات صلة
دردشة مع الدكتورة سماح.. صحة الطفل قصة وتوعية 🧡
"القرفة"... فوائد ومضاعفات
خلطة البرد والكحة

الصلع يصيب الرجال أكثر من النساء ويسبب للكثيرين الإحراج ويؤثر على الثقة بالنفس ويعطي الرجل مظهرا أكبر من عمره الحقيقي ، الكثيرين هذه الأيام وجدوا الحل في زراعة الشعر ، تعرفوا على تكلفة زراعة الشعر الطبيعي وأنواعها و إمكانية زراعة الحواجب و زراعة اللحية .

أسباب تساقط الشعر عند النساء

  • عدم تناول الفيتامينات الهامة المغذية للشعر
  • كثرة استخدام مجفف الشعر الذي يؤدي إلى تقصف الشعر و ضعفه
  • الأنيميا الناتجة عن الحمل و عن فقدان الدم خلال الدورة الشهرية
  • تعرض الشعر لفترات طويلة للماء أو قلة تعرضه للماءزراعة الشعر الطبيعي للرجال والنساء

أسباب تساقط الشعر أو الصلع عند الرجال

  • العامل الوراثي هو السبب الرئيسي للصلع
  • استخدام بعض الأدوية
  • التوتر و القلق

زراعة الشعر الطبيعي للرجال والنساء
الوقاية من تساقط الشعر

  • تناول الفيتامينات المهمة لتغذية الشعر
  • أخذ قسط كاف من النوم
  • تجنب استخدام السشوار بكثرة
  • استخدام الشامبوهات المغذية للشعر

ما هي زراعة الشعر الطبيعي؟

لا نستطيع القول بأنها عملية جراحية، ولكنه إجراء يتم منذ سنة 1950، حيث يتم فيه استئصال الشعرة من جذورها من مؤخرة الرأس وزرعها في مقدمة الرأس في الجزء الخالي من الشعر، هذا الإجراء يتم بتخدير موضعي لفروة الرأس فقط والذي يخضع لهذا الإجراء يكون مستيقظ وفي كامل وعيه. عمليات زرع الشعر من أكثر العمليات شيوعاً وأهم ما يميزها أنه يتم فيها استخدام الشعر الطبيعي وبذلك فلا وصل وبالتالي لا حرمانية، عكس ارتداء الشعر المستعار أو الشعر الصناعي.

أنواع عملية زراعة الشعر

توجد طرق لأخذ الشعرة من جذورها حتي يتم زرعها في مقدمه الرأس:

طريقة الشريحة لزراعة الشعر FUT

طريقة الشريحة لزراعة الشعر  Follicular Unit Transplantation FUT هي التي يؤخذ فيها شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك .

طريقة الاقتطاف لزراعة الشعر FUE

طريقة الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE) هي الأحدث والتي يتم العمل بها حاليا، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر NeoGraft

هي تقنية متطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يستخدم فيها جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

تقنية dhi لزراعة الشعر

هي أيضا تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر يتم فيها استخدام قلم تشوي choi pen، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضا لا يستخدم فيها مشرط الجراح. بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها في الطريقتين بنفس الطريقة ، وهي عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتي يتراوح عددها من مئات إلى آلاف البصيلات وهي عملية طويلة نسبياً لأنه يتم زرع هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى.

زراعة الشعر الصناعي بيوفايبر

هذه الطريقة تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة مانحة للبصيلات، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.
 

خطوات عملية زراعة الشعر

أولا سيقوم الطبيب بتخطيط المنطقة المراد الزرع بها ليقسمها بطريقة صحيحة لتوزيع متساو للشعر المزروع. ثانيا سيقوم الطبيب بحقن تخدير موضعي تحت جلد فروة الرأس حيث سيظل الشخص واعي تماما ويمكنه التحدث مع الطبيب أثناء العملية، فهي أولا وأخيرا ليست جراحة. أخيرا، سيقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بأي طريقة سيستخدمها، ثم سيقوم بغرس البصيلات في المنطقة المستقبلة، مع العلم أنه لا يوجد أي ألم يذكر في هذا الإجراء باستشناء حقنة التخدير، وإذا شعرت بأي ألم سيقوم الطبيب برش رذاذ مخدر على المنطقة التي تشعر فيها بالألم.

 

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا