حملي مجلة
ليالينا مجاناً حملي المجلة مجاناً

حملي مجلة ليالينا مجاناً
  • صناعة السينما السعودية تبدأ أولى خطواتها نحو العالمية

    صناعة السينما السعودية تبدأ أولى خطواتها نحو العالمية

    تحرص المملكة العربية السعودية على تنويع وإثراء التجربة الترفيهية، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030، إذ تنظم جهات عدة في المملكة قطاع الترفيه، وتوفر الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة، إضافة إلى تحفيز دور القطاع الخاص في بناء وتنمية نشاطات الترفيه المختلفة، ما يدعم القطاع الاقتصادي للمساهمة في تنويع مصادره والمساهمة في رفع الناتج المحلي الإجمالي ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتوليد الوظائف في قطاع الترفيه، وخاصة السينما ومجال صناعة الأفلام بعد انفتاح عدد من دور السينما حديثاً في المملكة. 

    وتساهم شركة "آرت فورمات لاب"، شركة سعودية وطنية بطابع عالمي، في تطوير صناعة السينما والترفيه في المملكة بما يتناسب مع هذه الرؤية، إذ أن الشركة متخصصة بتطوير محتوى عربي مبتكر لإنتاجه بأعلى المعايير العالمية وتوزيعه محلياً وإقليمياً وعالمياً، كما تطور فورمات البرامج بكافة أشكالها بما فيها الحوارية والوثائقية والدراما والأفلام السينمائية.


    وفي هذا قالت خلود أبو حمص رئيس مجلس إدارة شركة "آرت فورمات لاب" والتي تتمتع بخبرة أكثر من 25 عاماً في مجال صناعة المحتوى والإنتاج الإعلامي الإقليمي والعالمي: "نقوم اليوم بتطوير فورمات البرامج بكافة أشكالها بما فيها البرامج الحوارية والوثائقية وبرامج الدراما والأفلام السينمائية، ونلتزم بتقديم محتوى عربي مبتكر برسالة اجتماعية بناءة على مستوى عالمي، من خلال التركيز على اختيار نخبة من فورمات البرامج العالمية من هوليوود وأوروبا وآسيا والتي تتناسب مع العالم العربي ليُعاد إنتاجها باللغة العربية".
    وأضافت أبو حمص "تأسست شركة "آرت فورمات لاب عام 2017 لتكون انطلاقة لإنتاجات عربية ذات جودة منافسة عالميا، إذ تطور الشركة المحتوى العربي في المنطقة بشراكات عالمية مع مختلف الاستديوهات في هوليوود كيونيفيرسال ستوديوز وفوكس وسوني وغيرها، كما أنها شركة حاضنة لتنمية المواهب السينمائية المحلية تهدف إلى تطوير صناعة السينما في الخليج.
    أنتجت الشركة مسلسل "الشريط الأحمر" الذي عرض على قناة أبو ظبي في رمضان عام 2018 وحاز على جائزة Broadcast Pro لأفضل إنتاج درامي في ذالك العام، علماً بأن المسلسل هو فورمات إسباني اشترته "آرت  فورمات لاب" لإنتاجه في العالم العربي. 
    فيما أفاد المدير التنفيذي للشركة الدكتور مصطفى العيدروس أن مشروع "انترتينمنت اكسبيرينس"، والتي تملك "آرت فورمات لاب" الحقوق الحصرية لتطبيقه في العالم العربي بشراكة مع شركة FCCE العالمية، مشروعاً فريداً من نوعه، إذ يقوم بتجميع وتطوير الكادر المحلي للمواهب السينمائية، ويُعَّدُ أحد أبرز مشاريع شركة "آرت فورمات لاب" وفق فورمات هولندي عالمي، طُبِقَ جنوب أفريقيا والصين وتركيا وحالياً في بريطانيا، وحاز على جوائز عالمية أهمها جائزة الإيمي العالمية لكونه أكبر وأنجح مشروع لترسيخ واستدامة البنية التحتية للصناعة السينمائية. 


    "مختار" أول فيلم سعودي يُصوَر في السعودية ومصر وإيطاليا

    "انترتينمنت اكسبيرينس" مشروع سينمائي تفاعلي يبدأ بالكادر المحلي وينتهي بإنتاج فيلم سينمائي طويل من صنع الجمهور، يعمل المشروع على استقطاب المواهب المحلية في مجال صناعة الأفلام بغض النظر عن العمر وسنين الخبرة وتجميعها على منصة إلكترونية لتصبح إحدى منصات التواصل الاجتماعي المختصة بمجال صناعة الأفلام، ومن ثم تُفعل المواهب المسجلة سنوياً من خلال مبادرة "فيلم من صناعة الجمهور" إذ تتشكل فرق إنتاجية من أعضاء المنصة لإنتاج فيلم سينمائي بأعلى المعايير، والمشروع على سبعة مراحل مدتها 36 أسبوعاً بقيادة فريق ملهم مكون من أبرز نجوم السينما في مجالاتها المختلفة. 

    وأوضحت خلود أبو الحمص أنه بمبادرة من مدينة الشارقة للإعلام (شمس)، نُفذ المشروع في الإمارات العربية المتحدة، إذ تحتوي المنصة على حوالي 2,000 مشترك، وما زلنا في المرحلة الرابعة للمبادرة. وحقق المشروع صدى إجابي في الإمارات، إذ يخدم الهواة والمختصين. 

    وأشارت أبو الحمص إلى أن "ما يهمنا جمع الكوادر المحلية وتنميتها حتى نصنع سينما مستدامة تحول الموهبة إلى مهنة تنمي الدولة على الصعيد الاقتصادي والثقافي، واختارت مدينة الشارقة للإعلام فريق من المختصين في مجال السينما في الإمارات ليكونوا الفريق الملهم للمبادرة وهم:الممثل د.حبيب غلوم، والمخرجة نهلة الفهد، والسيناريست محمد حسن أحمد، وأقام الفريق الكثير من الورش التعليمية في مجال التمثيل والإخراج والكتابة والتصوير السينمائي وعدة تجارب أداء للممثلين، استقطبت حضور جماهيري كبير، واستفاد المشاركين في تطوير إنتاجات أفلامهم على المنصة .
    ولفتت أبو حمص إلى أن "آرت فورمات لاب" تتميز باستقطاب المبادرات العالمية الأكثر نجاحاً وتأثيراً في العالم، تنقل من خلاله أفضل الخبرات في مجال صناعة السينما إلى الساحة المحلية، أما مشروع "انترتينمنت اكسبيرينس" ليس مشروع إنتاجي فحسب، بل مشروع تعليمي أيضاً يهدف إلى إنشاء مجتمع متكامل من صناع الأفلام يتبادلوا من خلاله خبراتهم ويُفعلوها في قالب مستدام."

    فيما أضاف العيدروس"تسعى "آرت فورمات لاب" لإطلاق مشروع "انترتينمنت اكسبيرينس" في المملكة العربية السعودية في المستقبل القريب لتطوير الكادر السعودي في مجال صناعة الأفلام تحقيقا لرؤية ٢٠٣٠ في تمكين الشباب السعودي في مجال صناعة السينما السعودية، إذ استثمرت الشركة في تجهيز المنصة الخاصة لمشروع "انترتيمنت اكسبيرنس" لإطلاق المشروع في المملكة العربية السعودية.  
    وأضاف العيدروس أن "آرت فورمات لاب" في طور إنتاج فيلم "مختار"، وهو أول فيلم سعودي يُصوَر في السعودية ومصر وإيطاليا، وبذلك تسعى الشركة للتوسع في مجال الإنتاج السينمائي. إذ أن فكرة فيلم "مختار" تدور حول رّحالة سعودي صاحب أشهر قناة يوتيوبية عن السفر والترحال، يعرض في كل حلقة قصة مثيرة من البلد التي يزورها حتى أكمل 99 قصة، وبقيت له آخر قصة في سلسلة (100 قصة مع غريب). يلتقي الرحالة بأشخاص من أديان وأعراق مختلفة عنه في سفرته الأخيرة ليخرج منها بالقصة 100، الفيلم يشدو بالتحاور والتعايش مع مختلف الديانات، ويهدف الفيلم إلى نقل صورة سامية للشاب السعودي المعاصر الذي يدعو إلى الوسطية ونشر قيم التسامح مع الآخرين، ويُعّدُ الفيلم، فيلم سينمائي بإنتاج سعودي، من ناحية الفكرة وكتابة السيناريو والموسيقى والتمثيل". 
    وختمَ العيدروس أن "هنالك العديد من الجهات الداعمة لصناعة السينما في المملكة العربية السعودية، وعلى أمل كبير أن الفترة القادمة ستكون فرصة لتنمية مواهب الشباب السعودي في مجال السينما الذي أثبت إمكانيته في إثراء المحتوى المحلي. وهدفنا توجيه هذه الطاقات حتى نصنع سينما سعودية عالمية في المستقبل القريب".

     

    تعليقات